بطلب من فرنسا والمكسيك جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا الخميس

| 10.05,22. 04:41 PM |


بطلب من فرنسا والمكسيك جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا الخميس




يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس بطلب من فرنسا والمكسيك جلسة علنية جديدة حول الحرب في أوكرانيا وذلك في ضوء "استمرار تدهور الوضع الإنساني"، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وستكون هذه الجلسة السادسة عشرة التي يعقدها مجلس الأمن حول أوكرانيا منذ بدأت القوات الروسية غزو هذا البلد في 24 فبراير.

ويسعى الغربيون من وراء عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في أوكرانيا، مرة واحدة على الأقلّ أسبوعياً، إلى إبقاء الضغط على روسيا وزيادة عزلتها على الساحة الدولية.

وقال دبلوماسي إنّ فرنسا والمكسيك طلبتا أن يتمّ خلال جلسة الخميس تقديم إحاطات من كلّ من مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وسيكون هذا أول اجتماع يعقده مجلس الأمن منذ قُتل 60 مدنياً على الأقلّ، بحسب كييف، في قصف للقوات الروسية على مدرسة في شرق أوكرانيا في نهاية الأسبوع الماضي.

وتتزامن هذه الجلسة مع اجتماع استثنائي سيعقده في جنيف، بطلب من كييف، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للبحث في "تدهور أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا".

كما أنّ الجلسة المقرّرة في نيويورك الخميس ستكون الأولى لمجلس الأمن منذ أصدر الجمعة بإجماع أعضائه بياناً أكّد فيه "دعمه القوي" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "في سعيه إلى حلّ سلمي" للحرب في أوكرانيا.

ومثّل هذا البيان أول موقف موحّد لمجلس الأمن حول أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي 24 فبراير، ذلك أنّ موسكو أحبطت على الدوام أيّ محاولة لإصدار قرار أو بيان يتعلّق بهجومها على جارتها.




(Votes: 0)

Other News

غزة.. المقاومة ترفع حالة التأهب لكافة أجنحتها العسكرية بالتزامن مع مناورة أطلقتها جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدة شهر كامل موسكو تعلق على اقتراحات الاتحاد الأوروبي بإرسال أموال روسيا المجمدة لدعم أوكرانيا مقتل نائب قائد البحرية الأوكراني بصاروخ روسي روسيا تبدأ "عمليات اقتحام" مصنع آزوفستال إيران.. إعدام 6 سجناء، بما في ذلك الإعدام الجماعي لأربعة من أبناء البلوش قوات حرس خامنئي وحزب الله اللبناني التابع لإيران تحل محل القوات الروسية في سوريا موريسون يرفض كشف موقفه تجاه قاعدة صينية محتملة في جزر سليمان كبير الحاخامات في فلسطين المحتلة يحث رواد الكنيس على حمل الأسلحة بعد هجوم إلعاد ألمانيا تهتز من الداخل.. الحرب تضعها أمام "كابوس الإفلاس" روسيا تهدد بتدمير جميع دول الناتو في "نصف ساعة" احتجاجات ومظاهرات في خوزستان بسبب ارتفاع الأسعار الجنونی وخاصة الخبز رغم الإجراءات القمعية وانقطاع الإنترنت قديروف يقول إن جنوده سيطروا على مدينة بوباسنا الأوكرانية مصنع آزوفستال تحت وطأة النيران.. "الاستسلام ليس خيارا" الملك سلمان يدخل مستشفى في جدة لإجراء "فحوصات طبية" عاصفة رملية كثيفة تلزم العراقيين على البقاء في بيوتهم إجلاء آخر دفعة من النساء والأطفال وكبار السن من مجمع الصلب في ماريوبول لندن تدعو إلى الاتحاد بعد تحقيق القوميين فوزا تاريخيا في انتخابات ايرلندا الشمالية صور لتشويه أعمدة مدينة جرش الأثرية.. غضب واستنكار أردني زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يلوم الولايات المتحدة على غزو أوكرانيا الإفلاس يهدد صناديق المعاشات في المغرب.. والحكومة تبحث عن حل قصف صاروخي روسي على أوديسا.. و"اتهام خطير" لأميركا الكشف عن سبب وفاة الرجل الذي زرعوا في جسمه قلب خنزير مصر.. مقتل ضابط و10 جنود في هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه بمنطقة شرق القناة تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية من خمس سنوات في تحول يمكن أن يعيد رسم بريطانيا .. حزب "شين فين" يقترب من فوز تاريخي بانتخابات إيرلندا الشمالية جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزل الفلسطيني فادي أبو شخيدم في مدينة القدس الشرقية المحتلة..فيديو أوكرانيا.. إجلاء 50 مدنيا من "مصنع الموت" انفجار قوي في فندق قيد الترميم بوسط هافانا تحالف تاريخي.. اليسار الفرنسي يتوحد لمواجهة ماكرون بالانتخابات البرلمانية أبو مرزوق: بحثنا في موسكو اعتداءات إسرائيل وقضايا إقليمية ودولية