في علم النفس.. ما يعني عدم تذكرك لأسماء الأشخاص؟

| 11.05,22. 11:55 AM |

في علم النفس.. ما يعني عدم تذكرك لأسماء الأشخاص؟




واجه الكثير منا، على الأرجح، موقفا محرجا بعدم تذكر اسم شخص ما. ورغم أن هذا قد يكون طبيعيا إذا قابلت هذا الشخص لفترة زمنية قصيرة، لكنه قد يصبح مشكلة عندما يتكرر طوال الوقت.

وبالنسبة للشخص المقابل، فقد يبدو الأمر كما لو أنه لا يستحق أن تتذكره. وهذا ليس هو الحال بالطبع، حيث كشفت إحدى الدراسات ما يعنيه حقا عدم تذكر اسم شخص ما.

وقال خبراء في جامعة ماكيوان إنك إذا كنت تنسى باستمرار ولم تبذل أي جهد لحفظ الأسماء، فقد تكون نرجسيا.

والأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) عادة ما يكون لديهم شعور متضخم بالذات.

وغالبا ما يخاف أولئك الذين يتمتعون بهذه السمة من أن يكونوا مخطئين أو يتم السخرية منهم، وغالبا ما يفتقرون إلى التعاطف، ويركزون على أنفسهم ما يجعلهم لا يولون اهتماما كبيرا بالآخرين.

وقال الخبراء إن هؤلاء الناس سيكافحون للتغلب على المواقف الاجتماعية. وشرحت الدكتورة ميراندا جياكومين أن عدم اهتمام النرجسيين بالآخرين يجعلهم أسوأ في معالجة المعلومات المهمة المتعلقة بهم، مثل أسمائهم.

ولفهم هذه النظرية، أجرى علماء النفس عددا من التجارب لمعرفة كيفية استجابة النرجسيين للبيئات المختلفة.

وشمل ذلك مهام الذاكرة التي حثتهم على النظر إلى أشياء ووجوه مختلفة. وقام علماء النفس بتضمين أشياء مثل السيارات باهظة الثمن - لمعرفة ما إذا كان ما يرتبط عادة بالنجاح، مثل الثروة - أحدث فرقا للمشاركين.

ووجدوا أن الذين يعانون من النرجسية العالية أظهروا مشاكل ذاكرة التعرف المتسقة في جميع المجالات.

كما كلف العلماء المشاركين بمحاضرة عبر تطبيق "زوم"، حيث واجهوا أشخاصا آخرين.

وفي النهاية سئلوا عن الموجودين في المحاضرة ومحتوى الحديث.

ووجدوا أنه نظرا لأن هؤلاء الأشخاص أمضوا معظم الوقت في التفكير في أنفسهم، فقد كافحوا لاستيعاب أي معلومات عن من حولهم.

وأوضحت أستاذة علم النفس في جامعة ماساتشوستس، سوزان كراوس ويتبورن، أن معرفة أن النرجسيين لديهم ذكريات سيئة قد لا يساعد على الشعور بالراحة تجاههم، ولكنه سيساعد على الشعور بالراحة تجاه نفسك، وهذا لأنه لا يجب أن تأخذ الأمر على محمل شخصي عندما لا يتذكر شخص ما اسمك، لأنه يرجع إلى شخصيته، وليس شخصيتك.

وأضافت الدكتورة وايتبورن: "قد تكون شخصا يعاني من مشكلة في ربط الأسماء بالوجوه لأسباب لا علاقة لها بالنرجسية. وقد تطير الأسماء من رأسك في اللحظة التي تلتقي فيها بأشخاص جدد لأنك تشعر بالتشوش أو القلق بشأن الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين. وهذه الدراسة، تعزز المبدأ المعروف في علم النفس المعرفي أنه لتذكر شيء ما، عليك الانتباه إليه في المقام الأول".




(Votes: 0)

Other News

أطعمة مجمدة يجب التوقف عن تناولها بحث يعمل على تحديد أسباب الإصابة بالسرطان كيف تفقد الدهون الحشوية: 30 غراما فقط من غذاء يومي قد يساعدك على إنقاص الوزن لماذا تظهر لدى البعض بقع بيضاء عنيدة على أسنانهم ولا تختفي أبدا؟ تقارير تكشف ارتباط بيض شوكولاتة "كيندر" بتفشي عدوى مرضية! دراسة: تناول هذه الوجبة يوميا لتعزيز صحة قلبك عالم يكشف سر النظام الغذائي للمعمرين تحذير لمن أصيب بكورونا.. "مرض خطير" يدق الأبواب كيفية إنقاص الوزن.. هل الوجبات الغذائية السائلة خطرة؟ علامات تحذيرية لنقص فيتامين A يمكن رؤيتها بسهولة على الجلد كم فنجان قهوة ينبغي أن تشرب في اليوم لتجنب آثارها السلبية؟ نموذج رياضي يتنبأ بعاصفة السيتوكين عند الإصابة بـ "كوفيد-19" طريقة لشرب الماء قد تؤدي إلى الإصابة بحالة صحية قاتلة دراسة ترجح النظام الغذائي الغني بالألياف لخفض خطر الإصابة بمرض لا دواء له تحديد بكتيريا موجودة في الأنف قد تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر حالة العين تكشف أوضاع أعضاء الجسم الأخرى ارتفاع نسبة الكوليسترول: شعور في ذراعيك قد يدل على انسداد الشرايين طبيبة تكشف أخطر وضعيات النوم منظمة الصحة العالمية تتوقع ظهور مزيد من السلالات المتحورة لكورونا وتؤكد أن الجائحة لا تزال مستمرة متلازمة ما بعد كورونا.. "تأثير خطير" على الصحة الجنسية اليوم العالمي للسرطان: الأعراض الـ12 الأكثر شيوعا للسرطان التي قد تتجاهلها طبيبة تقدم نصائح بسيطة للوقاية من كوفيد هل يمكن أن يمنع "مكوّن نشط" في القنب حقا عدوى "كوفيد-19"؟ .. العلماء يأملون بمعرفة ذلك! اكتشاف بروتينات تؤثر في طول عمر الإنسان عقار جديد لعلاج "كوفيد-19" طبيبة تحدد الفيتامين الذي يساعد على إطالة أمد الشباب ما الذي يساعد على إطالة فترة الشباب؟ اختراق علمي يحدد آلية وراثية جديدة يمكن أن تسبب العقم عند الذكور أعراض السرطان: شعور تحت ضلوعك على جانبيك الأيسر والأيمن يجب الانتباه إليه العثور على بكتيريا خارقة نادرة تشكل "تهديدا عالميا"