بعد فقدان الأمل.. أسطح منازل اللبنانيين اتشحت بلوحات سوداء

| 13.05,22. 06:14 AM |

بعد فقدان الأمل.. أسطح منازل اللبنانيين اتشحت بلوحات سوداء




فقد اللبنانيون الأمل والثقة بوزارة الطاقة لتعيد لهم أقل الحقوق الواجبة على الدولة، وهي التيار الكهربائي، بعد أن وصلت ساعات التغذية بالكهرباء إلى ساعتين يوميا في معظم المناطق اللبنانية، ولجأ المواطنون لحلول بديلة كالطاقة الشمسية، حتى بدت أسطح المنازل في القرى مغطاة بألواح الطاقة الشمسية.

ويقول محمد، وهو مواطن يسكن في العاصمة بيروت، إن توفير التيار الكهربائي لا يزيد عن ساعتين إلى 4 ساعات خلال الـ24 ساعة، وليس بوسعه الاشتراك بمولد ولا اللجوء لحلول بديلة.

بينما ترى جوسلين التي تقطن في إحدى بلدات المتن، أن انقطاع الكهرباء الحالي لم يشهده لبنان حتى في سنوات الحرب الأهلية، مما دفعها إلى الاعتماد 10 ساعات يوميا على مولد خاص في الحي بكلفة 3 ملايين ليرة شهريا، ما يعادل 150 دولار أميركي، أي 6 أضعاف الحد الأدنى للأجور البالغ 675 ألف ليرة لبنانية أو 25 دولار.

وقد أنفق لبنان ما يزيد عن 46 مليار دولار على قطاع الكهرباء، لكن دون جدوى، في ظل سنوات من استئجار بواخر الكهرباء وصفقات يشوبها الفساد وعدم تفعيل الجباية.

ويروي عدنان الذي يقطن في البقاع الغربي، لموقع "سكاي نيوز عربية"، أنه لجأ إلى شراء ألواح الطاقة الشمسية وبطاريات للحصول على الكهرباء بعدما تبددت الآمال بالحصول عليها من الدولة.

وانتشرت في السنة الحالية ظاهرة تركيب الألواح الشمسية وبكثرة، حيث تهافت المواطنون على شرائها لفقدانهم الأمل بالدولة ولتكبّدهم تكاليفا مرتفعة تبدأ بـ100 دولار أميركي شهريا، للحصول على الكهرباء لمدة 6 ساعات من أصل 24 ساعة.

ويكشف رئيس مجلس ادارة مصرف الإسكان أنطوان حبيب في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن المصرف بصدد منح قرض لمدة 5 سنوات للمواطن، بقيمة 100 مليون ليرة لبنانية، أي ما يعادل 3700 دولار أميركي، لشراء ألواح الطاقة الشمسية بهدف دعمهم في الظروف الصعبة.

وبحسب ما يروي المهندس عيسى سعد الدين، صاحب شركة "سولار آند ليد سولوشنز"، التي تعنى بتركيب الطاقة الشمسية، وفي حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن هذه الظاهرة باتت الحل الوحيد أمام اللبنانيين للحصول على الكهرباء على مدى 24 ساعة في ظل فقدان الأمل بالدولة وجشع أصحاب المولدات.

ويشرح أن تركيب الألواح انتشر في القرى أكثر من المدن لأن السكن في القرى هو عبارة عن منازل خاصة وليس مشتركا في أبنية كما هو الحال في المدن، مشيرا إلى أن التكاليف تبدأ­­­ من نحو 1600 دولار أميركي، لتصل إلى ما يقارب 10 آلاف دولار أميركي للمنزل، كحد أقصى.




(Votes: 0)

Other News

لقاء الجمهورية دان اغتيال شيرين أبو عاقلة: على الأمم المتحدة معاقبة إسرائيل وزارة الخارجية تعليقا على بيان يشير إلى موعد وصول إحدى حقائب الاغتراب في 17 أيار: ستصل الى بيروت السابعة والنصف من مساء الغد إعلام المستقبل" ينعى الشهيدة أبو عاقلة: وسام على صدر الشعب الفلسطيني " مراكز اقتراع رؤساء الاقلام والكتبة غداً التقدمي" استنكر اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة: كانت في مقدمة العاملين على فضح الارتكابات الإسرائيلية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى تغيير "مساره" للحد من "إفقار" السكان ميقاتي معزياً بأبو عاقلة: من أكثر الصحافيين شجاعة في مواجهة بطش الاحتلال الجيش اللبناني: جاهزون لحفظ الأمن خلال الانتخابات البرلمانية توجيهات من مفتي الجمهورية: للمشاركة الواسعة وبكثافة في ممارسة الواجب الوطني بالتصويت للبنان وعروبته ومؤسساته الشرعية تعيين ميرنا منيمنة خلفاً لعلوش نائباً لرئيس "شبكة الحرية الليبرالية" توضيح من الخارجية عن صورة الحقيبة الديبلوماسية المتداولة: تحتوي على صندوق بلاستيكي خال من أي محتوى أو من أي ظروف تتضمن أصوات المقترعين إيران أمام الفرصة الأخيرة.. العودة للاتفاق النووي أو انهياره ارتفاع سعري البنزين والمازوت حديفه رداً على نصرالله: أنتم من تهرّب! مرّشحون عونيون… “ماكينة التيار فاشلة” إستقالات " التيار العوني" كرة ثلج 60 في المئة النسبة العامة غير النهائية للاقتراع في مختلف القارات بعثة الإتحاد الأوروبي تراقب تصويت اللبنانيين في 13 بلدا أوروبيا فتح صناديق الاقتراع في 16 دولة أوروبية وأفريقية اللبنانيون في 48 دولة حول العالم يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية تحذير: حيوان مفترس يتجول في أحياء هذه البلدة رئيس مركز فِكر: لدعم المواطنين في ظل الأزمات السنيورة: المقاطعة تسلم لبنان لـ"حزب الله" وفوزه بالأكثرية البرلمانية "يغيّر وجه لبنان" الخارجية والداخلية تسلمتا صندوقي اقتراع طهران ليتم نقلهما الى مصرف لبنان مع اقتراب موعد الانتخابات الداخلية.. تجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة على كافة الاراضي اللبنانية الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية: بو حبيب يواصل استغباء اللبنانيين ‏ تقسيم وتحديد اقلام الاقتراع في كافة الدوائر الانتخابية للانتخابات النيابية العامة لعام 2022 تعميم للداخلية حول الإجراءات المعتمدة لحاملي بطاقات الهوية دون صورة نسبة الاقتراع في عدد من الدول حتى الاولى والنصف بلغت 26,72% الانتخابات في أول محطاتها الاغترابية غداً... الممانعة قلقة وتوزّع إشاعات التعطيل