خريطة توزيع المرشحين في الانتخابات النيابية

| 13.05,22. 09:19 PM |

خريطة توزيع المرشحين في الانتخابات النيابية




يشهد لبنان، الأحد المقبل، إجراء أول انتخابات نيابية عقب احتجاجات شعبية جرت في أكتوبر/تشرين أول 2019.

وتأتي انتخابات العام الحالي في ظل أوضاع سياسية معقدة، وأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة يمر بها لبنان، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية نحو 90 بالمئة من قيمتها.

ووفق محللين، تشتعل المنافسة بين 3 اتجاهات سياسية، إذ يأتي الصراع التقليدي بين تحالف "8 آذار" (حليف إيران) وتحالف "14 آذار" (قريب من واشنطن والرياض)، فيما يسعى المرشحون المستقلون لإثبات حضورهم في الاقتراع.

وستجرى الانتخابات بين 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبا في البرلمان.

وتتوزع الدوائر الانتخابية على المحافظات الخمس في البلاد على النحو التالي:

**محافظة بيروت (دائرتان)


الأولى يتنافس فيها 6 قوائم، لكل من حزب الكتاب، تحالف (التيار الوطني الحر والطاشناق الأرمني)، والقوات اللبنانية، إضافة إلى 3 قوائم للمرشحين المستقلين.

أما الدائرة الثانية، يتنافس فيها 10 قوائم، أبرزها قائمة مدعومة من رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، وتحالف 8 آذار (حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر)، إضافة إلى 5 قوائم للمستقلين.

**محافظة جبل لبنان (4 دوائر)

الأولى تضم جبيل وكسروان، وتتنافس فيها 7 قوائم، وهي حزب القوات اللبنانية، وتحالف التيار الوطني الحر وحزب الله، و5 قوائم للمستقلين.

الثانية تضم قضاء المتن، ويتنافس فيها 6 قوائم، وهي القوات اللبنانية، والكتائب، والتيار الوطني الحر، و3 قوائم للمستقلين.



الثالثة تضم قضاء بعبدا، ويتنافس فيها 7 قوائم، وهي تحالف 8 آذار (حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر)، وتحالف 14 آذار (حزب القوات اللبنانية والاشتراكي)، و5 قوائم للمستقلين

الرابعة تضم الشوف وعالية، ويتنافس فيها 7 قوائم، وهي تحالف ١٤ اذار (حزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية)، وتحالف ٨ اذار (التيار الوطني الحر وحزب الديمقراطي اللبناني)، و5 قوائم للمستقلين.

**محافظة الشمال (3 دوائر)

الأولى تضم عكار، ويتنافس فيها 8 قوائم، وهي التيار الوطني الحر، ونواب سابقون من تيار المستقبل، وتحالف بين القوات اللبنانية والجماعة الإسلامية، و5 قوائم للمستقلين.

​​​​​​​الثانية تضم طرابلس والمنية والضنية، ويتنافس فيها 11 قائمة، وهي نواب سابقون من تيار المستقبل، وقائمة لوزير العدل السابق أشرف ريفي، وقائمة لتيار الكرامة برئاسة النائب الحالي فيصل كرامي، و8 قوائم للمستقلين.

الثالثة تضم زغرتا، وبشري، والكورة، والبترون، ويتنافس فيها 7 قوائم، وهي التيار الوطني الحر، والمردة، والقوات اللبنانية، والكتائب، وحركة الاستقلال، و3 قوائم للمستقلين.

**محافظة البقاع (3 دوائر)

الأولى تضم زحلة، ويتنافس فيها 8 قوائم، وهي القوات اللبنانية، والتيار الوطني الحر، وحزب الله وحركة أمل، وحزب الطاشناق (أرمني)، و4 قوائم للمستقلين.

الثانية تضم البقاع الغربي وراشيا، ويتنافس فيها 6 قوائم، وهي قوى 8 آذار، وتحالف حزب التقدمي الاشتراكي مع نواب سابقين من تيار "المستقبل"، و4 قوائم للمستقلين.

الثالثة تضم بعلبك –الهرمل، ويتنافس فيها 6 قوائم، وهي قوى 8 آذار، وحزب القوات اللبنانية، و4 قوائم المستقلين.

**محافظة الجنوب (3 دوائر)

الأولى تضم جزين وصيدا، ويتنافس فيها 6 قوائم، وهي حركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر، وقائمة مدعومة من فؤاد السنيورة، والقوات اللبنانية، و3 قوائم للمستقلين.

الثانية، تضم صور والزهراني، ويتنافس فيها 4 قوائم، وهي قائمة حزب الله وحركة امل، 3 قوائم للمستقلين.

الثالثة تضم بنت جبيل، ومرجعيون، والنبطية، وحاصبيا، ويتنافس فيها 3 قوائم، وهي حزب الله وحركة امل، وقائمتان للمستقلين.




(Votes: 0)

Other News

بعد فقدان الأمل.. أسطح منازل اللبنانيين اتشحت بلوحات سوداء لقاء الجمهورية دان اغتيال شيرين أبو عاقلة: على الأمم المتحدة معاقبة إسرائيل وزارة الخارجية تعليقا على بيان يشير إلى موعد وصول إحدى حقائب الاغتراب في 17 أيار: ستصل الى بيروت السابعة والنصف من مساء الغد إعلام المستقبل" ينعى الشهيدة أبو عاقلة: وسام على صدر الشعب الفلسطيني " مراكز اقتراع رؤساء الاقلام والكتبة غداً التقدمي" استنكر اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة: كانت في مقدمة العاملين على فضح الارتكابات الإسرائيلية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى تغيير "مساره" للحد من "إفقار" السكان ميقاتي معزياً بأبو عاقلة: من أكثر الصحافيين شجاعة في مواجهة بطش الاحتلال الجيش اللبناني: جاهزون لحفظ الأمن خلال الانتخابات البرلمانية توجيهات من مفتي الجمهورية: للمشاركة الواسعة وبكثافة في ممارسة الواجب الوطني بالتصويت للبنان وعروبته ومؤسساته الشرعية تعيين ميرنا منيمنة خلفاً لعلوش نائباً لرئيس "شبكة الحرية الليبرالية" توضيح من الخارجية عن صورة الحقيبة الديبلوماسية المتداولة: تحتوي على صندوق بلاستيكي خال من أي محتوى أو من أي ظروف تتضمن أصوات المقترعين إيران أمام الفرصة الأخيرة.. العودة للاتفاق النووي أو انهياره ارتفاع سعري البنزين والمازوت حديفه رداً على نصرالله: أنتم من تهرّب! مرّشحون عونيون… “ماكينة التيار فاشلة” إستقالات " التيار العوني" كرة ثلج 60 في المئة النسبة العامة غير النهائية للاقتراع في مختلف القارات بعثة الإتحاد الأوروبي تراقب تصويت اللبنانيين في 13 بلدا أوروبيا فتح صناديق الاقتراع في 16 دولة أوروبية وأفريقية اللبنانيون في 48 دولة حول العالم يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية تحذير: حيوان مفترس يتجول في أحياء هذه البلدة رئيس مركز فِكر: لدعم المواطنين في ظل الأزمات السنيورة: المقاطعة تسلم لبنان لـ"حزب الله" وفوزه بالأكثرية البرلمانية "يغيّر وجه لبنان" الخارجية والداخلية تسلمتا صندوقي اقتراع طهران ليتم نقلهما الى مصرف لبنان مع اقتراب موعد الانتخابات الداخلية.. تجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة على كافة الاراضي اللبنانية الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية: بو حبيب يواصل استغباء اللبنانيين ‏ تقسيم وتحديد اقلام الاقتراع في كافة الدوائر الانتخابية للانتخابات النيابية العامة لعام 2022 تعميم للداخلية حول الإجراءات المعتمدة لحاملي بطاقات الهوية دون صورة نسبة الاقتراع في عدد من الدول حتى الاولى والنصف بلغت 26,72%