"حزب الله" يخسر الأكثرية النيابية

| 18.05,22. 12:11 AM |


"حزب الله" يخسر الأكثرية النيابية




خسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد، وفق ما أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي أعلن وزير الداخلية بسام المولوي الدفعة الأخيرة منها الثلاثاء.

وكان حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد والمدعوم من طهران، يحتفظ مع حلفائه بقرابة 70 مقعداً من إجمالي 128 في البرلمان المنتهية ولايته.

وأظهر إحصاء لرويترز للنتائج الرسمية أن حزب الله وحلفاؤه حصلوا على 62 مقعدا في البرلمان اللبناني، ما يعني فقدهم للأغلبية داخل البرلمان المؤلف من 128 عضوا، في تطور يعكس الغضب الشعبي بسبب الانهيار المالي في البلاد وغياب المساءلة عن تفجير مرفأ بيروت في عام 2020.

وتظهر نتائج الانتخابات أن البرلمان سيضمّ كتلاً متنافسة لا تحظى أيّ منها منفردة بأكثرية مطلقة، ما سيجعله عرضة أكثر للانقسامات وفق ما يقول محللون.

وأظهرت النتائج احتفاظ حزب الله وحليفته أمل، الحركة الشيعية التي يتزعّمها رئيس البرلمان المنتهية ولايته نبيه برّي، بكامل المقاعد المخصّصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً) في البلاد، بينما خسر حلفاؤهم مقاعد في دوائر عدّة.

وفازت لوائح المعارضة المنبثقة عن التظاهرات الاحتجاجية ضد السلطة السياسية التي شهدها لبنان قبل أكثر من عامين بـ13 مقعداً على الأقل في البرلمان الجديد، وفق ما أظهرته النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الثلاثاء.

و12 من الفائزين هم من الوجوه الجديدة ولم يسبق لهم أن تولوا أي مناصب سياسية، في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية. ومن شأن هؤلاء أن يشكلوا مع نواب آخرين مستقلين عن الأحزاب التقليدية كتلة موحدة في البرلمان..

انتخابات لبنان.. نائب منذ 30 عاما يخسر أمام مرشح جديد

وفي وقت سابق، كشفت النتائج الأولية سقوط شخصيات سياسية وازنة، على رأسها رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" بزعامة طلال أرسلان المدعوم من "حزب الله"، ونائب رئيس البرلمان إيلي فرزلي، في حين تمكّن رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع من انتزاع الأكثرية النيابية من غريمه رئيس "التيار الوطني الحر"، بينما استطاع مرشحون عن المجموعات المدنية المستقلة حصد مقاعد برلمانية في دوائر حزبية، كانت تُعتَبر عصيّة على الخرق.

والانتخابات هي الأولى بعد انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850 وبعد احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة، وانفجار مروّع في 4 أغسطس 2020 في مرفأ بيروت أودى بحياة أكثر من 200 شخص ودمّر أحياء من العاصمة.



(Votes: 0)

Other News

إحراق "قبضة الثورة" وسط بيروت تزامنا مع صدور نتائج الانتخابات..فيديو ميقاتي ترأس اجتماعا لبحث الأمن الغذائي وزراعة القمح والتقى سفيري اوستراليا واوكرانيا مولوي: لتوخي الدقة والحذر في نشر الأخبار سلامة: التعميم 161 الى زمن غير محدد مطر: الإقبال الضعيف على الاقتراع رسالة عقابية للطبقة السياسية سقوط مدوي لفيصل كرامي: تعرضنا لعملية تزوير محكمة وحجم المخالفات جسيم جدا وزير الداخلية اعلن اسماء الفائزين في دائرتي الشمال الثانية وبيروت الثانية ارتفاع اسعار المحروقات كافة الانتخابات النيابية: نتائج دائرةالشمال الأولى الانتخابات النيابية: نتائج دائرة بيروت الثانية مؤتمر صحافي لمولوي قبل الظهر للاعلان عن نتائج انتخابات الشمال وبيروت بعد انتكاسته الانتخابية.. حزب الله اللبناني الموالي لإيران يحذر خصومه السياديين في البرلمان اللبناني الجديد..فيديو النائب جنبلاط: غداً نُكمل العمل في ورشة صعبة لكي نستعيد لبنان "التقدمي" يؤكّد فض إشكال كفرنبرخ والأمور عادت الى طبيعتها انتخابات لبنان : من هم الفائزون حتى الساعة؟.. مولوي أعلن نتائج 7 دوائر رسميا الحريري : قرارنا بالانسحاب كان صائباً وسنبقى نحمل حلم رفيق الحريري توضيح لوزارة الخارجية عن العقد الموقع مع شركة Y B لعملية النقل المباشر من اقلام الاقتراع في الخارج: ثقة تامة بحسن التنظيم غرق طفلة لم تتجاوز عامين في نهر بمدينة Grafton وهاب: آسف لعملية الغدر التي تعرضنا لها "التيار الوطني الحر" يخسر عدة مقاعد في الانتخابات اللبنانية انتخابات لبنان.. نائب منذ 30 عاما.. أرسلان يخسر مقعده للوافد الجديد مارك ضو "المستقبل" ينفي توجيه مناصريه للتصويت لأسامة سعد في صيدا جعجع مهنئاً ميقاتي ومولوي: باسيل حاول العرقلة ميقاتي بعد اقفال صناديق الاقراع: خرجنا بنصر كبير للدولة اللبنانية وللمواطنين "الداخلية" تنشر نسب التصويت في الدوائر كافة.. إليكم الأرقام نتائج أولية.. قائمة حزب الله المدعومة من إيران تخسر مقعدا جنوب لبنان حزب القوات اللبنانية يعلن فوزه بـ20 مقعدا بالانتخابات سيارة تحمل لوحة سورية حاولت دهس نائب... وإصابة 3 بجروح ميقاتي تفقد غرفة العمليات في قيادة الجيش دريان زار ضريح المفتي خالد وقرأ الفاتحة عن روحه : نستلهم من مناقبه الشجاعة