ديّنونا بما فيه الكفاية"... الدواء إلى انقطاع!

| 20.05,22. 12:07 AM |

ديّنونا بما فيه الكفاية".. الدواء إلى انقطاع!



اشتدّت أزمة الدواء، لكنها لم تنفرج. فبرغم قرار مجلس الوزراء، قبل أسبوعين، القاضي بفتح اعتمادات لزوم شراء أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية والمستعصية والمواد الأولية والحليب والمستلزمات الطبية، والطلب تالياً من مصرف لبنان صرف 35 مليون دولار من الأموال المخصّصة للبنان من صندوق النقد الدولي، إلا أنه لم يسلك طريق التنفيذ وبقي… «في المحضر».

أسبوعان، وقبلهما أربعة أشهرٍ، لم يدخل خلالها إلى البَلد حبة دواء واحدة، فيما السوق حالياً مسنود إلى ما تبقّى في مخزون بعض شركات استيراد الدواء ووزارة الصحة العامة الذي بالكاد «يقوم بالواجب»، على ما يقول وزير الصحة العامة، فراس أبيض. ولم يعد السبب محصوراً فقط في مصرف لبنان، الذي كان يمتنع خلال الفترة الماضية عن صرف المبلغ بحجة الخوف من المساس بالاحتياطي الإلزامي، وإنما تنضمّ إليه وزارة المال التي لم تحوّل حتى الآن «رسالة السماح» للمصرف المركزي بالصرف، والتي كان يفترض أن تصل قبل إجراء الانتخابات النيابية، بحسب مصادر مجلس الوزراء. وفي هذا السياق، تشير مصادر وزارة المال إلى أن «الإجراءات الإدارية هي من تؤخر الرسالة ولا شيء آخر». وقد دفع هذا الأمر بأبيض لزيارة وزارة المال، أول من أمس، لاستطلاع الأمر قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء الحالي والمزمع عقدها غداً الجمعة في القصر الجمهوري، وخرج من هناك بوعدٍ «إنو رح تطلع الرسالة بسرعة»، قبل أن يستكمل جولته أمس بزيارة إلى مصرف لبنان «الذي ينتظر رسالة من المال كي يصرف».

لا خيار آخر سوى الانتظار. هذا ما يحسمه أبيض، انطلاقاً من أن الشركات المورّدة للدواء لن ترسل شحنات من الأدوية قبل توقيع قرار الصرف، «فقد ديّنونا بما فيه الكفاية». ويقدّر الأخير هذه الديون بحوالى 400 مليون دولار أميركي، ويعتبر أن الخروج بقرار من جلسة مجلس الوزراء غداً هو بمثابة «إشارة إلى كل هذه الشركات أن هذا الموضوع مهم وأن حياة الناس أولوية».
العين إذاً على رسالة السماح من وزارة المال وعلى ما سيقرّه مجلس الوزراء في آخر جلسة من ولايته غداً. وفي الانتظار، علت صرخة شركات استيراد الدواء، محذّرة مما قد يؤول عليه الوضع في حال «لم يتخذ مجلس الوزراء أية إجراءات استباقية بخصوص عملية استيراد الأدوية خلال جلسته المقبلة الأخيرة». خوف هؤلاء من «الضبابية» في المشهد الحالي، خصوصاً أنه «لا توجد صورة واضحة لطريقة معالجة أمور الاعتمادات وتأمين الأدوية إلى لبنان ودعمها». وبحسب نقابة مستوردي الأدوية، فإن المطلوب غداً من المجلس هو فتح اعتمادات للأدوية لتأمين وصولها إلى لبنان «في نهاية شهر حزيران تقريباً لكي تؤمّن جزءاً من احتياجات شهر تموز». والسؤال هنا: ماذا لو لم يقم المجلس بذلك في جلسته الأخيرة؟ فهل يمكن اتخاذ قرار في مرحلة تصريف الأعمال؟
ثمّة خوف من الإجابة على هذا السؤال، إذ تعتبر النقابة أن «الأمور ستكون صعبة حينها، ما سيؤدي إلى فقدان الأدوية ونفاد مخزون الشحنات التي أتت، إضافة إلى فقدان الأدوية في نهاية شهر حزيران لشهر تموز وما يليه». وهو ما يرفضه أبيض وإن كان يأمل بإقرار «شيء ما» في الجلسة المقبلة، إلا أنه لا يرى أنه مع دخول الحكومة تصريف الأعمال «ما فينا ناخد قرارات»، متسائلاً: «إذا كان إنقاذ الحياة لا يُعتبر تصريف أعمال، فما الذي يُعدّ تصريف أعمال؟».



(Votes: 0)

Other News

ماكرون يبرق إلى جنبلاط: يمكنكم الاعتماد عليّ في عز الصمت الانتخابي .. خروقات وويلات "بالجملة" اسعار غير مسبوقة للمحروقات وارتفاع جنوني لسعري المازوت والغاز سلامة : المجلس المركزي لمصرف لبنان وافق على تمديد مفاعيل التعميم 161 لغاية نهاية شهر تموز 2022 مخزومي : أهنئ زملائي السياديين.. ما نشهده اليوم انتصار للحق على الباطل وانتصار للدولة على الدويلة حزب الوطيين الاحرار ردا على كلام رعد : تهديد واضح صادر عن سلاح غير شرعي "حزب الله" يخسر الأكثرية النيابية إحراق "قبضة الثورة" وسط بيروت تزامنا مع صدور نتائج الانتخابات..فيديو ميقاتي ترأس اجتماعا لبحث الأمن الغذائي وزراعة القمح والتقى سفيري اوستراليا واوكرانيا مولوي: لتوخي الدقة والحذر في نشر الأخبار سلامة: التعميم 161 الى زمن غير محدد مطر: الإقبال الضعيف على الاقتراع رسالة عقابية للطبقة السياسية سقوط مدوي لفيصل كرامي: تعرضنا لعملية تزوير محكمة وحجم المخالفات جسيم جدا وزير الداخلية اعلن اسماء الفائزين في دائرتي الشمال الثانية وبيروت الثانية ارتفاع اسعار المحروقات كافة الانتخابات النيابية: نتائج دائرةالشمال الأولى الانتخابات النيابية: نتائج دائرة بيروت الثانية مؤتمر صحافي لمولوي قبل الظهر للاعلان عن نتائج انتخابات الشمال وبيروت بعد انتكاسته الانتخابية.. حزب الله اللبناني الموالي لإيران يحذر خصومه السياديين في البرلمان اللبناني الجديد..فيديو النائب جنبلاط: غداً نُكمل العمل في ورشة صعبة لكي نستعيد لبنان "التقدمي" يؤكّد فض إشكال كفرنبرخ والأمور عادت الى طبيعتها انتخابات لبنان : من هم الفائزون حتى الساعة؟.. مولوي أعلن نتائج 7 دوائر رسميا الحريري : قرارنا بالانسحاب كان صائباً وسنبقى نحمل حلم رفيق الحريري توضيح لوزارة الخارجية عن العقد الموقع مع شركة Y B لعملية النقل المباشر من اقلام الاقتراع في الخارج: ثقة تامة بحسن التنظيم غرق طفلة لم تتجاوز عامين في نهر بمدينة Grafton وهاب: آسف لعملية الغدر التي تعرضنا لها "التيار الوطني الحر" يخسر عدة مقاعد في الانتخابات اللبنانية انتخابات لبنان.. نائب منذ 30 عاما.. أرسلان يخسر مقعده للوافد الجديد مارك ضو "المستقبل" ينفي توجيه مناصريه للتصويت لأسامة سعد في صيدا جعجع مهنئاً ميقاتي ومولوي: باسيل حاول العرقلة