الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد الأدنى للأجور"

| 25.05,22. 12:07 AM |

الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد الأدنى للأجور"





سجلت الليرة اللبنانية الثلاثاء هبوطا تاريخيا غير مسبوق، الثلاثاء، حيث بيع الدولار الواحد بأكثر من 33 ألفا و700 ليرة.

ويتواصل هذا الهبوط بشكل متسارع منذ أكثر من أسبوع، ويتوقع أن يصل الدولار إلى 35 ألف ليرة خلال الساعات المقبلة.

وانعكس هذا الهبوط على أسعار السلع والخدمات التي ارتفعت بشكل كبير في الأسواق، حيث تضاعف معظمها.

كما سجلت أسعار الوقود من بنزين ومازوت وغاز أسعارا قياسية جديدة، حيث وصل سعر 20 لترا من البنزين إلى نحو 600 ألف ليرة، أي ما يعادل تقريبا الحد الأدنى للأجور في البلاد، فيما حلقت أسعار الغاز والمازوت.

وأغلقت الصيدليات أبوابها الثلاثاء على وقع أزمة الدواء، فيما اعتصم الصيادلة أمام وزارة الصحة للمطالية بتطبيق قوانين تسليم الأدوية للصيدليات ومواجهة تهريبها.

من جهة أخرى، قررت المستشفيات الخاصة تنفيذ إضراب يومي الخميس والجمعة، احتجاجا على الإجراءات المصرفية المتبعة معها على حد وصف نقيب المستشفيات الخاصة، الذي حذر من "كارثة كبيرة" في هذا القطاع.

وحسب متابعين، فإن المشهد الاقتصادي والمالي والاجتماعي في لبنان يتجه بشكل متسارع إلى أزمة أكبر، في ظل عدم إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية المتفاقمة.

وخرج لبنان لتوه من انتخابات 15 مايو، التي شهدت خسارة تحالف حزب الله للأغلبية البرلمانية، ودخول حوالي 12 من الوافدين الجدد ذوي الميول الإصلاحية المجلس التشريعي المؤلف من 128 عضوا، من بينهم بعض الذين شاركوا في حركة الاحتجاج خلال الفترة الأخيرة.




(Votes: 0)

Other News

بعد النشرة الحمراء.. هل لبنان ملزم بتسليم كارلوس غصن؟ حسن خليل ردّاً على باسيل: تضخّم فتوهّم أنّ هناك من يفاوضه ليضع دفتر شروط رئيس "التيارالعوني" النائب جبران باسيل: لا مقايضة على "رئاسة المجلس"‏ تحذير لروّاد الشواطئ من أفاعي سامة بين الصخور..فيديو ‏ حمادة: لقد انتصرنا في الحرب والسلم.. وسننتصر في التحدي الذي يواجه تيمور جنبلاط جعجع: نتائج الانتخابات تحتم استعادة القرار الاستراتيجي للدولة اللبنانية من حزب الله أم وابنها امتهنا السرقة من داخل المنازل بطريقة احتيالية اوقفتهما شعبة المعلومات، هل وقعتم ضحية اعمالهما؟ قــوى الامــن الـداخلي: ادّعى زورًا أنّه تعرّض للخطف بهدف إخفاء اختلاسه مبلغًا ماليًّا تراجع طفيف في أسعار المحروقات بعد الانتخابات النيابية... رئاسة الجمهورية على الطاولة ولائحة بالأسماء مصدر قضائي ينفي تسلم لبنان "نشرة حمراء" من الإنتربول بحق كارلوس غصن تعميم صورة رجل عُثِرَ عليه في الناعمة. هل تعرفون شيئاً عنه أو عن ذويه؟ إحباط عملية تهريب مواد مخدّرة داخل خضار الباذنجان إلى سجن البترون ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار ديّنونا بما فيه الكفاية"... الدواء إلى انقطاع! ماكرون يبرق إلى جنبلاط: يمكنكم الاعتماد عليّ في عز الصمت الانتخابي .. خروقات وويلات "بالجملة" اسعار غير مسبوقة للمحروقات وارتفاع جنوني لسعري المازوت والغاز سلامة : المجلس المركزي لمصرف لبنان وافق على تمديد مفاعيل التعميم 161 لغاية نهاية شهر تموز 2022 مخزومي : أهنئ زملائي السياديين.. ما نشهده اليوم انتصار للحق على الباطل وانتصار للدولة على الدويلة حزب الوطيين الاحرار ردا على كلام رعد : تهديد واضح صادر عن سلاح غير شرعي "حزب الله" يخسر الأكثرية النيابية إحراق "قبضة الثورة" وسط بيروت تزامنا مع صدور نتائج الانتخابات..فيديو ميقاتي ترأس اجتماعا لبحث الأمن الغذائي وزراعة القمح والتقى سفيري اوستراليا واوكرانيا مولوي: لتوخي الدقة والحذر في نشر الأخبار سلامة: التعميم 161 الى زمن غير محدد مطر: الإقبال الضعيف على الاقتراع رسالة عقابية للطبقة السياسية سقوط مدوي لفيصل كرامي: تعرضنا لعملية تزوير محكمة وحجم المخالفات جسيم جدا وزير الداخلية اعلن اسماء الفائزين في دائرتي الشمال الثانية وبيروت الثانية ارتفاع اسعار المحروقات كافة