تحقيق جديد: القوات الإسرائيلية أطلقت النار على الصحفية أبو عاقلة بشكل "متعمد"

| 26.05,22. 12:12 AM |

تحقيق جديد: القوات الإسرائيلية أطلقت النار

على الصحفية أبو عاقلة بشكل "متعمد"



كشف تحقيق حصري لشبكة "سي إن إن" (CNN) الأمريكية، الثلاثاء، عن دلائل جديدة تشير إلى مقتل الصحفية الفلسطينية-الأمريكية، شيرين أبو عاقلة، في هجوم متعمد من القوات الإسرائيلية.

وتضمن التحقيق خرائط توضيحية لمكان الحادثة وتصريحات ثمانية شهود عيان، من بينهم الصحفية شذى حنايشة زميلة أبو عاقلة التي كانت بجوارها يوم مقتلها، الأربعاء 11 أيار/مايو، في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وقالت حنايشة في المقابلة "أعتقد أنهم أرادوا قتلنا، لهذا السبب يطلقون النار، هم يعلمون أننا صحفيون"، مشيرة إلى أن إطلاق النار كان مستمرا حتى عندما كانت تحاول لمس جسدها "كانوا يطلقون النار علي أو حولي".

الرصاص.. دليل حاسم

نشرت شبكة "سي إن إن" في تحقيقها تحليل آثار الرصاص في الشجرة حيث اغتيلت أبو عاقلة، والتي اعتبرتها "دليلا حاسما" لأنها تثبت أن الضربات لم تكن عشوائية، وفق المحلل العسكري كريس كوب سميث.

وأوضح كوب سميث أن إطلاق النار العشوائي لم يكن سيؤدي إلى إطلاق 3 أو 4 رصاصات في منطقة ضيقة ومن مسافة 200 متر.

من جانبه، قال محلل الطب الشرعي، روب ماير، إن صوت الرصاص هو دليل آخر في مسرح الجريمة يكشف عن المسافة التي أطلق منها المسلحون النار، وتقدر هذه المسافة ما بين 177 و197 متراً.

الجناة المحتملين في المنطقة

أظهرت اللقطات المصورة التي عرضتها "سي إن إن" عن مشهد ما قبل إطلاق النار من زوايا مختلفة في ضواحي مخيم جنين للاجئين بالقرب من دوار العودة الرئيسي، حيث تمركزت دوريات الجيش الإسرائيلي على الأرض قبالة موقع الصحفيين الذين كانوا يرتدون سترات زرقاء واقية كُتب عليها "صحافة" (Press).

بالإضافة إلى ذلك، أكدت لقطات كاميرات بزات الجنود الإسرائيليين ـ التي تم مشاركتها من العملية صباح ذلك اليوم ـ والخرائط التوضيحية وقوف نفس المركبات العسكرية في الشارع المواجه للأسفل باتجاه أبو عاقلة وزملائها.

وهي نفس اللقطات التي تفند الرواية الإسرائيلية حول إطلاق مسلحين فلسطينيين النار على الصحفية أبو عاقلة لأنه لم تحدث أي مواجهات مسلحة بالقرب منها في اللحظات التي سبقت قتلها، وهو ما أكده شهود عيان.

كما أظهرت مقاطع فيديو، تم تحميلها على تطبيق تلغرام، وجود جنود مسلحين في المنطقة المحيطة حيث قال أحد شهود العيان إن قناصاً أطلق النار عليهم من نافذة شاحنة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي.

واستنادا على ما سبق، خلص تحقيق "سي إن إن" إلى أن مركبات الجيش الإسرائيلي كانت تقع في المصدر والمكان الأقرب لإطلاق النار.

يذكر أن تحقيق شبكة "سي إن إن" هو ثاني تحقيق تقوم به منصة إعلامية إذ سبق أن نشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن تحقيق أثبتت من خلاله أن الرصاصة التي أودت بحياة الصحفية شيرين أبو عاقلة كان مصدرها بندقية جندي إسرائيلي. وهو ما يدعم تأكيدات السلطة الفلسطينية وزملاء الصحفية في قناة الجزيرة.





(Votes: 0)

Other News

فاجعة قبالة سواحل تونس.. العشرات في عداد المفقودين شركة طيران سعودية تطلق أول رحلة بطاقم من النساء في تاريخ المملكة لبنانيون يشترون جوازات سفر أجنبية "من أجل الحرية" "4 سيناريوهات للمشهد السياسي في إسرائيل كيف جاءت ردود فعل الساسة اللبنانيين عقب الإعلان عن خسارة حزب الله وحلفائه الأغلبية النيابية؟ مقتل 47 صحفيا منذ عام 2000 في الأراضي الفلسطينية وتسجيل 133 إصابة بأعيرة نارية عين مرشحي رئاسة الجمهورية على انتخابات أوستراليا وأميركا السياسة في لبنان.. رؤساء ونواب بالوراثة فهل تغير انتخابات 2022 هذا الواقع؟ في باريس مدينة النور.. مهاجرون يعيشون في ظلمات مرآب سيارات الانتخابات معركة سلمية لاستعادة سيادة الدولة... وباسيل "يستعير" نواباً من حزب الله الأرمنية.. تعرّف تاريخهم الأسود وأبرز جرائمهم الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية.. مواقف عدة للوبان تقلق الأوروبيين التوتر في القدس يزيد من فُرص التصعيد "المحدود" بغزة الملالي مرعوبون من بث صور ضوئية لقيادة المقاومة في المدن الإيرانية التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية: عمليات الإعدام الحكومية لآلاف السجناء السياسيين في إيران عام 1988 فلسطين..محافظة جنين تحت حصار سلطات الاحتلال انتخابات فرنسا.. الحرب في أوكرانيا تعزز حظوظ ماكرون ولوبان وتعصف بزمور تقرير يشير إلى انتعاش تجارة الكبتاغون بالشرق الأوسط وتورط أفراد من عائلة الأسد وحزب الله أقرب حلفاء بوتين يحذر العالم من حرب نووية قادمة هدم بسببه أكثر من 400 مبنى ومات أثناء بنائه 16 عاملا: جسر سدني تجمع الفخر والألم "حرب الجراثيم" إلى الواجهة مجددا .. مختبرات أوكرانيا البيولوجية إشاعات روسية أم تهديد حقيقي؟ أخطرها غرق الإسكندرية و"الدلتا".. 5 تهديدات مناخية تثير قلق مصر الصومال.. شبح المجاعة يهدد حياة الملايين طلاب أفارقة: للبيض الأولوية في مرور حدود أوكرانيا ويعتبروننا "عبيدا" لماذا تلتزم دول الخليج الصمت شبه المطبق أمام الغزو الروسي لأوكرانيا؟ في حال الغزو الروسي.. خطط غربية لتسليح "المقاومة الأوكرانية" شبكة غسل الأموال والشيطنة ضد مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية بالأرقام.. المصريون يستهلكون كمية ضخمة من السجائر خلال نصف عام سحب أطفال من ذويهم بالسويد.. المهاجرون أكثر المتضررين: "أوقفوا خطف أولادنا" مفاوضات الحدود مع إسرائيل.. كتمان يلف طرح واشنطن لبيروت