بايدن يقرر إبقاء الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة الإرهاب ويبلغ بينيت بالقرار

| 26.05,22. 12:12 AM |

بايدن يقرر إبقاء الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة الإرهاب ويبلغ بينيت بالقرار


ap

قرر رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات المصنّفة أمريكياً على أنها إرهابية، وفقاً لما نشره موقع "بوليتيكو" الإخباري، نقلاً عن مصدرين لم يسمهما.

وتنظر طهران إلى قضية الإبقاء على الحرس الثوري ضمن تلك القائمة على اعتبار أنها قضية سياسية أكثر من كونها جوهرية وكذلك تفعل واشنطن، وبالتالي فإن هذه القضية تشكّل إحدى العقبات التي تعترض إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

الموقع الإخباري الأمريكي، في تقرير نشره يوم أمس الثلاثاء، ذكر على لسان "مسؤول غربي كبير" أن بايدن "حسم أمره بشأن الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة الإرهاب".

وأضاف الموقع أن "شخصاً آخر مطلّع على هذا الملف، قال: إن بايدن نقل قراره إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال مكالمة هاتفية في 24 نيسان/أبريل الماضي".

وتابع موقع "بويليتكو" في تقريره أن الشخص المطلع أكد أن قرار بايدن بشأن الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة الإرهاب "نهائي لا رجعة فيه".

وفي وقت لاحق، أكد بينيت مضمون محادثته مع بايدن الشهر الماضي في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" وقال فيها: "أرحب بقرار الإدارة الأمريكية وعلى رأسها صديقي الرئيس جو بايدن بابقاء الحرس الثوري في المكان المناسب له وهو قائمة التنظيمات الإرهابية"، مستطرداً: "الرئيس بايدن هو صديق حقيقي لدولة إسرائيل وهو يهتم بأمنها وبتحصين قوتها".

وحين صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية عام 2019، كانت هذه أول مرة تضع فيها واشنطن جزءاً من جيش دولة أخرى في القائمة السوداء، وكان يُنظر إلى هذا التحرك من قبل البعض باعتباره أقراصاً سامة تجعل من الصعب إحياء الاتفاق النووي الذي تخلى عنه الرئيس ترامب عام 2018.

ويسيطر الحرس الثوري الإيراني، وهو منظمة سياسية قوية في إيران، على إمبراطورية تجارية بالإضافة إلى قوات النخبة المسلحة والمخابرات التي تتهمها واشنطن بشن حملة إرهابية عالمية، وقد تزايد النفوذ السياسي للحرس الثوري في هيكل السلطة المعقد في إيران منذ انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران، والذي تولى منصبه في آب/أغسطس الماضي، وتضم حكومته العشرات من قادة الحرس الثوري.

واستؤنفت المفاوضات في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إذ يتولى مسؤولون من باقي أطراف الاتفاق، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، بالإضافة إلى مسؤولين من الاتحاد الأوروبي تنسيق المحادثات والتنقل بين ممثلي الولايات المتحدة وإيران، ومن شأن التوصل إلى اتفاق أن يسمح لطهران ببيع نفطها في الخارج.



(Votes: 0)

Other News

ارتفاع عدد ضحايا "المذبحة".. وتفاصيل مثيرة عن مهاجم تكساس وزارة الصحة: استشهاد فتى فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة "إف بي آي" يوقف عراقياً كان يخطط لاغتيال جورج بوش تكساس.. مقتل 14 طالبا ومعلما في إطلاق نار بمدرسة ابتدائية السعودية: لن يكون هناك تطبيع طالما لم تُحل القضية الفلسطينية مستشفيات لبنان مهددة بالإقفال توقيع 9 اتفاقيات عقب اجتماع "اللجنة الوزارية التركية الفلسطينية" رئيسة المفوضية الأوروبية بشكل مفاجئ تغير موقفها من حظر النفط الروسي الكويت تطلق منصة "تيسير" لتعيين "البدون" مكان العمالة الوافدة في القطاع الخاص ليبيا.. الجيش الوطني يعزز مواقعه قرب "مناجم الذهب" منظمة العفو تحذّر من "ارتفاع مثير للقلق" في عمليات الإعدام حول العالم الأردن.. جماعات مرتبطة بإيران في سوريا تكثف محاولاتها لتهريب مخدرات عبر الحدود إلى أسواق الخليج كيم جونغ أون يحضر جنازة مارشال في الجيش الكوري - فيديو أمير قطر: تم قتل شيرين أبو عاقلة وجرى حرمانها من جنازة تصون كرامة الموتى..فيديو مصر.. 15 سنة سجن ضد سيدة ارتكبت جريمة مروعة فوق كوبري قصر النيل أمير قطر يكشف عن السبب وراء أزمة الطاقة في أوروبا لحظة الحكم على رجل الأعمال المصري محمد الأمين ورد فعل أبنائه..فيديو برلمانيون أوروبيون يعلقون على منع إسرائيل وفداً أوروبياً من دخول الضفة الغربية وغزة المرجعيات الدينية الإسلامية بالقدس: لا نعترف بقرارات المحاكم الإسرائيلية..المسجد إسلامي كامل، للمسلمين وحدهم مقتل حارس أمن في سفارة قطر بباريس.. وغموض يلف الدافع بعد تصريحات بايدن النارية.. رد صيني حازم بشأن تايوان: لا تهاون في أمور تتعلق بسيادة الصين أكبر كنيسة بروتستانتية أمريكية تسترت على مئات الفضائح الجنسية لسنوات استقالة ثاني مساعد لرئيس وزراء إسرائيل بأقل من أسبوعين عاصفة ترابية تضرب عددا من الدول العربية وتوقف رحلات جوية أول دولة تفرض حجرا إلزاميا على مصابي جدري القرود استمرار التجمعات الاحتجاجیة للمتقاعدين في مدن قزوين وكرمانشاه والأهواز ورشت وتبريز وطهران دولة عربية تودع "إجراءات كورونا".. وتحذر هؤلاء الأردن يتصدى لـ"العملية الكبيرة" عبر سوريا.. ومقتل 4 مهربين السجن 5 سنوات لأسرى بحق 6 أسرى من سجن جلبوع الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية: الكيان الإسرائيلي يضغط على المانحين لتأخير إعمار غزة