المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف

| 18.06,22. 01:00 PM |


المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف




طلبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من روسيا الخميس عدم إعدام مقاتل مغربي حكمت عليه السلطات الانفصالية الموالية لها في شرق أوكرانيا بالإعدام لقتاله مع قوات كييف.

وقالت الهيئة القضائية لمجلس أوروبا ومقرها ستراسبورغ في فرنسا، إنها "طلبت خصوصا من حكومة روسيا الاتحادية بموجب المادة 39 للمحكمة، ضمان عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد صاحب الشكوى، وضمان أن تكون ظروف احتجازه مناسبة، وتقديم أي مساعدة طبية ضرورية له".

تسمح المادة 39 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان للمحكمة، أن تأمر باتخاذ "تدابير موقتة" عندما يكون مقدمو الشكاوى معرضين "لخطر حقيقي بضرر لا يمكن إصلاحه".

ورفع الشكوى المغربي إبراهيم سعدون الذي حكم عليه بالإعدام مع بريطانيين اثنين.

وبحسب السلطات الروسية، استسلم الرجال الثلاثة وأسروا في منطقة ماريوبول مع نحو ألف مقاتل أوكراني في منتصف نيسان/أبريل.

وقضت الخميس الماضي المحكمة العليا التابعة للانفصاليين في دونيتسك بإعدامهم.

والد أسير مغربي حكم عليه بالإعدام في دونيتسك يقول إن ابنه يحمل الجنسية الأوكرانية وليس من المرتزقة
وشددت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على أن روسيا لا تزال ملزمة بقراراتها رغم طرد موسكو من مجلس أوروبا في منتصف آذار/مارس.


وطلبت من الكرملين تزويدها "في غضون أسبوعين، معلومات توضح الإجراءات والتدابير التي اتخذتها" السلطات الروسية لضمان احترام حقوق سعدون بموجب الاتفاقية.

ومع ذلك، قد لا تجد مطالب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان صدى يذكر لدى موسكو بعد أن تبنى مجلس النواب الروسي عدة تعديلات قانونية في بداية حزيران/يونيو تتيح التوقف عن تطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الصادرة بعد 15 آذار/مارس.



(Votes: 0)

Other News

عارضة الازياء بيلا حديد: أتمنى العودة بالزمن لأقاتل من أجل فلسطين.. ولن أسمح لأي شخص أن ينساها لندن توافق على طلب تسليم أسانج إلى أمريكا وويكيليكس تقول إنه "يوم مظلم للصحافة والديمقراطية" جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة الكيان الإسرائيلي إسرائيل تنهي تحقيقها بشأن أبو عاقلة.. وواشنطن تطالب بمزيد من المعلومات استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين الجزيرة تنشر صورة للرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بتهمة التلاعب بعملة مشفرة.. دعوى قضائية تطالب ماسك بتعويض 258 مليار دولار أعلاهم سنغافورة.. كم يتقاضى رؤساء الدول من رواتب سنوياً؟ غزة.. فلسطينيون يطالبون بالإفراج عن أسير غير متهم نصف الأراضي الأوكرانية أصبحت ملغمة بسبب الحرب نيكولا ستورجون تطلقُ حملة استفتاء جديدة على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة وزارة الزراعة الأوكرانية: 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية لن يتم حصادها بسبب الحرب الروسية تلغراف: القوات الروسية تعتقل جنديين أمريكيين مرتزقة في أوكرانيا وفاة الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي عصام المحايري عن عمر ناهز الــ104 سنوات الكشف عن أسرع وأقوى كمبيوتر عملاق في أوروبا استمرار احتجاجات المسلمين في الهند.. وقضاة يدينون هدم منزل ناشط مسلم السعودية تصنف 8 أفراد و11 كيانا على لائحة الإرهاب لدعم ميليشيا الحوثي بينيت: القيادة اللبنانية منشغلة بخلافاتها بدل استخراج الغاز تحذير من موجة عنيفة تضرب مصر فون دير لاين تعلن استئناف الدعم المالي الأوروبي للفلسطينيين روسيا تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم" بنسبة 40% (غازبروم) والد المغربي المحكوم عليه بالإعدام في دونيتسكإن يقول إن ابنه يجب أن يعامل أسير حرب للآنه مواطن أوكراني رئيس وزراء روسي أسبق: بوتين لم يعد كما كان والحرب قد تستمر عامين اشتية يرحب بقرار النرويج "وسم منتجات المستوطنات" انهيار سوق العملات المشفرة وبيتكوين تخسر 12.5 بالمئة موسكو: واشنطن دفعت لنا بالروبل مقابل رحلة إلى الفضاء الانتخابات التشريعية الفرنسية: حزب ماكرون يتفوق بفارق ضئيل على اليسار بعد الدورة الأولى رئيسة المفوضية الأوروبية في فلسطين المحتلة للتباحث في ملف الطاقة غزة.. عشرات الفلسطينيين يتضامنون مع أهالي قرية "العراقيب"بعد تعرضها للهدم الإسرائيلي "مسيرة من أجل حياتنا": الآلاف يتظاهرون بالولايات المتحدة لتقييد حيازة الأسلحة