نفتالي بينيت يدرس تشكيل حكومة بديلة مع نتنياهو

| 19.06,22. 12:01 AM |

نفتالي بينيت يدرس تشكيل حكومة بديلة مع نتنياهو



قالت هيئة البث العبرية إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت بحث مع مستشارين إمكانية تشكيل حكومة بديلة مع حزب "الليكود" اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو.

وأشارت إلى أن اللقاء عُقد في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، في مدينة القدس، بمشاركة المستشار السياسي رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي أهارون شافيف.

وقالت: "ناقش بينيت إمكانية تشكيل حكومة بديلة في الكنيست الحالي مع الليكود، ومع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو".

واستدركت بأن مكتب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي أكّد عقد اللقاء، ولكنه نفى أن يكون موضوع الحكومة البديلة طُرح على الطاولة.

وقالت: "أكّد مكتب بينيت الاجتماع، لكنه نفى مضمونه، مشيراً إلى أن القضية لم تُطرح في الاجتماع؛ رئيس الوزراء بينيت معنيّ بإدارة الدولة وإجراءات استمرار الحكومة".

وتواجه حكومة الكيان الحالية خطر سقوطها، بعد أن فقدت أغلبيتها في الكنيست الإسرائيلي.

ويأمل رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي السابق نتنياهو، تمرير قانون حلّ الكنيست ، حتى نهاية الشهر الجاري توطئة لانتخابات مبكرة.

ولكن بالإمكان التصويت بحجب الثقة عن الحكومة، وتشكيل حكومة بديلة بلا حاجة إلى الذهاب إلى انتخابات مبكرة.

إلا أن تشكيل حكومة بديلة يتطلب حصول رئيس الوزراء البديل على ثقة 61 عضواً من أعضاء الكنيست الـ120.

وأشارت هيئة البث العبرية إلى أنه في الوقت الحالي لا يملك الائتلاف، الذي يتكون من أحزاب يمينا (برئاسة بينيت)، والليكود، والصهيونية المتدينة، وشاس ويهودوت هتوراه، 61 مقعداً.

وقالت: "لتعزيز مثل هذه الخطوة، من الضروري التعاون مع أحزاب سياسية أخرى، مثل حزب (أمل جديد) اليميني برئاسة جدعون ساعر".

يُذكر أنه في حال حلّ الكنيست، فإن وزير الخارجية ورئيس الوزراء البديل يائير لابيد سيرأس حكومة تسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، حسبما ينصّ اتفاق تشكيل الحكومة.

ولا يميل اليمين الإسرائيلي إلى قبول ترؤُّس لابيد، زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي، للحكومة ولو لفترة انتقالية، حسب مراقبين.



(Votes: 0)

Other News

الشرطة الفرنسية تقتل مهاجراً مصرياً برصاصة في الرأس الدفاع الروسية تنشر إحصاءات عن عدد المرتزقة الأجانب ومصائرهم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف عارضة الازياء بيلا حديد: أتمنى العودة بالزمن لأقاتل من أجل فلسطين.. ولن أسمح لأي شخص أن ينساها لندن توافق على طلب تسليم أسانج إلى أمريكا وويكيليكس تقول إنه "يوم مظلم للصحافة والديمقراطية" جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة الكيان الإسرائيلي إسرائيل تنهي تحقيقها بشأن أبو عاقلة.. وواشنطن تطالب بمزيد من المعلومات استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين الجزيرة تنشر صورة للرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بتهمة التلاعب بعملة مشفرة.. دعوى قضائية تطالب ماسك بتعويض 258 مليار دولار أعلاهم سنغافورة.. كم يتقاضى رؤساء الدول من رواتب سنوياً؟ غزة.. فلسطينيون يطالبون بالإفراج عن أسير غير متهم نصف الأراضي الأوكرانية أصبحت ملغمة بسبب الحرب نيكولا ستورجون تطلقُ حملة استفتاء جديدة على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة وزارة الزراعة الأوكرانية: 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية لن يتم حصادها بسبب الحرب الروسية تلغراف: القوات الروسية تعتقل جنديين أمريكيين مرتزقة في أوكرانيا وفاة الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي عصام المحايري عن عمر ناهز الــ104 سنوات الكشف عن أسرع وأقوى كمبيوتر عملاق في أوروبا استمرار احتجاجات المسلمين في الهند.. وقضاة يدينون هدم منزل ناشط مسلم السعودية تصنف 8 أفراد و11 كيانا على لائحة الإرهاب لدعم ميليشيا الحوثي بينيت: القيادة اللبنانية منشغلة بخلافاتها بدل استخراج الغاز تحذير من موجة عنيفة تضرب مصر فون دير لاين تعلن استئناف الدعم المالي الأوروبي للفلسطينيين روسيا تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم" بنسبة 40% (غازبروم) والد المغربي المحكوم عليه بالإعدام في دونيتسكإن يقول إن ابنه يجب أن يعامل أسير حرب للآنه مواطن أوكراني رئيس وزراء روسي أسبق: بوتين لم يعد كما كان والحرب قد تستمر عامين اشتية يرحب بقرار النرويج "وسم منتجات المستوطنات" انهيار سوق العملات المشفرة وبيتكوين تخسر 12.5 بالمئة موسكو: واشنطن دفعت لنا بالروبل مقابل رحلة إلى الفضاء الانتخابات التشريعية الفرنسية: حزب ماكرون يتفوق بفارق ضئيل على اليسار بعد الدورة الأولى