قبيل ساعات من الجولة الحاسمة بفرنسا.. ماكرون على الهاوية

| 19.06,22. 12:02 AM |

قبيل ساعات من الجولة الحاسمة بفرنسا.. ماكرون على الهاوية





تعقد الأحد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية التي يتنافس فيها بقوة "الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد"، بزعامة جان لوك ميلنشون والتحالف الرئاسي "معا" بقيادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ويسعى ماكرون إلى مواجهة تحديات صعبة لحسم غمار الانتخابات هرباً من سيناريو المساكنة السياسية، الذي سيفرض عليه في حال فوز تيار اليسار بالأغلبية البرلمانية وتشكيل الحكومة، تقاسم السلطة مع رئيس الحكومة من خارج تحالفه.

وعبرت رئيسة الوزراء الحالية إليزابيث بورن عن ثقة ماكرون في أن يحصد الأغلبية البرلمانية، وقالت في تصريحات لوسائل إعلام فرنسية، الجمعة، إن فوز تحالف اليسار الذي يتزعمه جاك لوك ميلنشون، "سيعد بمثابة كارثة للبلاد".

وقالت بورن إن حزب الرئيس ماكرون هو وحده القادر على حسم الانتخابات وحصد الأغلبية في البرلمان المقبل.

وخاطبت الفرنسيين قائلة: "نحن نقول الحقيقة للفرنسيين، نحن نمول برنامجنا بفضل التنمية والنمو الاقتصادي ومكافحة البطالة عبر إصلاحات هيكلية وعبر تخفيض نسبة الضرائب، أما ميلنشون، فهو يعتمد على سياسة رفع ضرائب والديون لتمويل برنامجه الاقتصادي".

وأضافت: "نحن نناضل حتى آخر دقيقة. من جهة هناك برنامجنا الذي يتمثل في حماية الفرنسيين وإيجاد فرص عمل جديدة، ومن جهة أخرى هناك برنامج يجب محاربته كونه غير جمهوري وخطير بالنسبة لاقتصادنا".

من جهته، نشر الرئيس ماكرون جملة من التغريدات حول الانتخابات التشريعية، ودعا الفرنسيين إلى التصويت بكثافة لبرنامج جمهوري ومنفتح. ووعد بالمصادقة في الخريف المقبل على قانون يدعم القدرة الشرائية للفرنسيين.

من جانبه، شن ميلنشون هجوماً حاداً على ماكرون وحزبه قبيل ساعات من انطلاق الجولة الثانية للانتخابات التشريعية، وقال تعليقاً على التصريحات التي أدلى بها ماكرون على مدرج الإقلاع في مطار باريس، في رحلة إلى رومانيا ومولدوفا ثم أوكرانيا، والتي دعا فيها الناخبين الفرنسيين للتصويت لصالح التيار الجمهوري: "يستقل طائرة في حين تغرق باخرته (يقصد الائتلاف الرئاسي)".

وتعهد ميلنشون خلال المهرجان الانتخابي الذي نظم في مدينة تولوز (جنوب شرق فرنسا) في بداية الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات اقتصادية واجتماعية جديدة ستمكن الفرنسيين بالعيش "بشرف" في بلادهم.

من جانبها، تسعى زعيمة اليمين المتطرف في البلاد ماريان لوبان إلى كسب أكبر عدد من المقاعد في البرلمان للمشاركة في الائتلاف الحكومي المقبل.

وفي رسالة لمحاولة حشد المواطنين للتصويت لصالح حزبها قالت لوبان، إنه في حال فوزها بعدد كبير من المقاعد "ستتخذ الإجراءات الضرورية والسريعة لرفع القدرة الشرائية، كتثبيت أسعار الطاقة مثلا وتقديم علاوات مالية للذين يعانون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية".

وحسب الكاتب السياسي، رئيس تحرير صوت الضفتين بباريس، نزار الجليدي، يلعب كل السياسيين الفرنسيين على وتر الأزمة الاقتصادية في البلاد باعتبارها ضرورة مُلحة أمام الحكومة المقبلة، وتتطلب حلولاً عاجلة ومنجزة، خاصة أن المواطن بات يئن تحت وطأة ارتفاع الأسعار جراء تداعيات الأزمة الأوكرانية.

وفي تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" يوضح الجليدي أن تحالف اليسار الدراديكالي بزعامة ملينشون لديه حظوظ وفيرة في الانتخابات التشريعية التي تعقد جولتها الثانية في البلاد الأحد 19 يونيو، كما تشير استطلاعات الرأي التي جرت مؤخراً، كما أن نتائج الجولة الأولى التي انتهت في 12 يونيو الماضي أظهرت تقاربا كبيرا بين التحالفين المتنافسين.

ويرى الجليدي أن "اليسار الفرنسي في طريقه لشل اليد اليمنى لماكرون وربما يجبره على التعايش مع رئيس حكومة غريبا عنه، من خارج تحالفه، وهذا ما سينعكس سلبا على الرئيس الذي سيفقد بعض الصلاحيات المتعلقة بالسياسة الداخلية، لكن الامتياز الأكبر يبقى بيد ماكرون الذي يمكنه إجبار رئيس الحكومة على الاستقالة شريطة تنظيم انتخابات تشريعية جديدة".




(Votes: 0)

Other News

القضاء الروسي يحكم بالسجن 14 سنة على دبلوماسي أميركي سابق بتهمة تهريب مخدرات الفيضانات تحاصر نحو مليوني شخص في بنغلادش قتيلان و8 مصابين إثر هجوم استهدف معبدا للسيخ وسط العاصمة الأفغانية نفتالي بينيت يدرس تشكيل حكومة بديلة مع نتنياهو الشرطة الفرنسية تقتل مهاجراً مصرياً برصاصة في الرأس الدفاع الروسية تنشر إحصاءات عن عدد المرتزقة الأجانب ومصائرهم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف عارضة الازياء بيلا حديد: أتمنى العودة بالزمن لأقاتل من أجل فلسطين.. ولن أسمح لأي شخص أن ينساها لندن توافق على طلب تسليم أسانج إلى أمريكا وويكيليكس تقول إنه "يوم مظلم للصحافة والديمقراطية" جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة الكيان الإسرائيلي إسرائيل تنهي تحقيقها بشأن أبو عاقلة.. وواشنطن تطالب بمزيد من المعلومات استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين الجزيرة تنشر صورة للرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بتهمة التلاعب بعملة مشفرة.. دعوى قضائية تطالب ماسك بتعويض 258 مليار دولار أعلاهم سنغافورة.. كم يتقاضى رؤساء الدول من رواتب سنوياً؟ غزة.. فلسطينيون يطالبون بالإفراج عن أسير غير متهم نصف الأراضي الأوكرانية أصبحت ملغمة بسبب الحرب نيكولا ستورجون تطلقُ حملة استفتاء جديدة على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة وزارة الزراعة الأوكرانية: 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية لن يتم حصادها بسبب الحرب الروسية تلغراف: القوات الروسية تعتقل جنديين أمريكيين مرتزقة في أوكرانيا وفاة الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي عصام المحايري عن عمر ناهز الــ104 سنوات الكشف عن أسرع وأقوى كمبيوتر عملاق في أوروبا استمرار احتجاجات المسلمين في الهند.. وقضاة يدينون هدم منزل ناشط مسلم السعودية تصنف 8 أفراد و11 كيانا على لائحة الإرهاب لدعم ميليشيا الحوثي بينيت: القيادة اللبنانية منشغلة بخلافاتها بدل استخراج الغاز تحذير من موجة عنيفة تضرب مصر فون دير لاين تعلن استئناف الدعم المالي الأوروبي للفلسطينيين روسيا تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم" بنسبة 40% (غازبروم) والد المغربي المحكوم عليه بالإعدام في دونيتسكإن يقول إن ابنه يجب أن يعامل أسير حرب للآنه مواطن أوكراني رئيس وزراء روسي أسبق: بوتين لم يعد كما كان والحرب قد تستمر عامين