الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية

| 20.06,22. 04:28 PM |

الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية




فقد تحالف "معا"  بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون، الغالبية المطلقة في البرلمان الفرنسي بحصوله على 246 مقعدا في المجلس المؤلف من 577 مقعدا في ختام الدورة الثانية للانتخابات التشريعية وفقا للنتائج الكاملة التي نشرتها وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الاثنين.

وهذا يعني أن "تحالف معا" أصبح بعيدا جدا عن النتيجة المطلوبة لضمان الحصول على الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية البالغة 289 مقعدا.

وفاز تحالف اليسار أو الاتحاد الشعبي اليساري بزعامة المعارض جان لوك ميلنشون بـ143 مقعدا، بحسب مصادر إعلامية ووكالات أنباء مختلفة.

ويضم تحالف اليسار أو "الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد"، عدة أحزاب من أقصى اليسار واليسار، كحركة "فرنسا الأبية" بقيادة ميلنشون، والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي وحزب البيئة.

ونجح التجمع الوطني اليميني بقيادة مارين لوبان في الحصول على 89 مقعدا، ما يشكل اختراقا تاريخيا للتجمع اليميني المتطرف، إذ لم يسبق أن حقق مثل هذا الإنجاز منذ تأسيسه في أوائل سبعينيات القرن الماضي.

وحصل الجمهوريون على 64 مقعدا، فيما فاز مرشحون يساريون آخرون بـ13 مقعدا، مقابل 5 مقاعد حصل عليها وسطيون آخرون، وذهب 18 مقعدا إلى مرشحون من خارج هذه الأحزاب والتحالفات.

وكانت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن اعتبرت أن نتيجة الانتخابات البرلمانية تشكل "خطرا" على البلاد.

وأوضحت في كلمة بثها التلفزيون: "النتيجة تمثل خطرا على بلدنا في ضوء التحديات التي يتعين علينا أن نواجهها"، مضيفة أن حكومتها ستتواصل الآن مع الشركاء المحتملين سعيا لحشد أغلبية تدعمها.

وتابعت "سنعمل ابتداء من الغد من أجل تشكيل أغلبية.. لضمان الاستقرار لبلدنا وتنفيذ الإصلاحات اللازمة".

وكانت بورن نفسها حققت الفوز في سباقها للحصول على مقعد في الجمعية الوطنية عن منطقة كالفادوس بشمال البلاد حيث تغلبت في الجولة الثانية على منافس من اليسار.

غير أن بعض أعضاء حكومتها، مثل وزيرتي البيئة والصحة، أخفقوا في مساعيهم للفوز بمقعد برلماني، بينما نجح آخرون مثل وزير الدولة للشؤون الأوروبية، كليمان بون، ووزير الميزانية، غابرييل أتال، ووزير العمل، أوليفييه دوسوب.

يشار إلى أن الحكومة كانت قد أعلنت سابقا أن الوزراء الذين سيفشلون في حملتهم البرلمانية سيستقيلون.




(Votes: 0)

Other News

أستراليا ترسل أولى أربع ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة السلطة الفلسطينية تطالب سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتسليم البندقية التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة غزة.. وقفة تضامنا مع أسيرين مُضربَين عن الطعام السعودية تعلن أكبر خطة تشغيلية للحج في تاريخها الفيروس الخطير" يتفشى في العراق.. ويحصد مزيدا من الأرواح رسالة إسرائيلية "تحذيرية" إلى إيران بشأن رعاياها بتركيا مظاهرات في القدس تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة الغربية موجة حر قياسية تضرب عددا من المناطق في بلدان أوروبية "بيتكوين" تنخفض لأقل من 20 ألف دولار مع تراجع العملات المشفرة السفير الروسي في واشنطن يحذر من خطر اندلاع حرب بين روسيا والولايات المتحدة زاخاروفا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بأنه يخلق صعوبات في توصيل الغذاء تحطم مقاتلة إيرانية بأصفهان.. وكشف مصير الطيار ومساعده قبيل ساعات من الجولة الحاسمة بفرنسا.. ماكرون على الهاوية القضاء الروسي يحكم بالسجن 14 سنة على دبلوماسي أميركي سابق بتهمة تهريب مخدرات الفيضانات تحاصر نحو مليوني شخص في بنغلادش قتيلان و8 مصابين إثر هجوم استهدف معبدا للسيخ وسط العاصمة الأفغانية نفتالي بينيت يدرس تشكيل حكومة بديلة مع نتنياهو الشرطة الفرنسية تقتل مهاجراً مصرياً برصاصة في الرأس الدفاع الروسية تنشر إحصاءات عن عدد المرتزقة الأجانب ومصائرهم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف عارضة الازياء بيلا حديد: أتمنى العودة بالزمن لأقاتل من أجل فلسطين.. ولن أسمح لأي شخص أن ينساها لندن توافق على طلب تسليم أسانج إلى أمريكا وويكيليكس تقول إنه "يوم مظلم للصحافة والديمقراطية" جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة الكيان الإسرائيلي إسرائيل تنهي تحقيقها بشأن أبو عاقلة.. وواشنطن تطالب بمزيد من المعلومات استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين الجزيرة تنشر صورة للرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بتهمة التلاعب بعملة مشفرة.. دعوى قضائية تطالب ماسك بتعويض 258 مليار دولار أعلاهم سنغافورة.. كم يتقاضى رؤساء الدول من رواتب سنوياً؟