كولومبيا تنتخب رئيسا يساريا لأول مرة.. وواشنطن تهنئ

| 21.06,22. 12:03 AM |



كولومبيا تنتخب رئيسا يساريا لأول مرة..

وواشنطن تهنئ



هنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اليساري غوستافو بيترو بفوزه في انتخابات الرئاسة في كولومبيا يوم الأحد.

وقال بلينكين في بيان أصدرته وزارة الخارجية "نتطلع إلى العمل مع الرئيس (الكولومبي) المنتخب لتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وكولومبيا على نحو أكبر ودفع بلدينا نحو مستقبل أفضل".

وأصبح بيترو أوّل رئيس يساريّ في تاريخ كولومبيا بعد أن حصد 50,45% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة وفقًا لنتائج رسميّة تشمل 99,95% من الأصوات.

كذلك ستصبح فرانسيا ماركيز أول نائبة للرئاسة الكولومبية من أصل إفريقي.

وكتب بيترو (62 عامًا) على تويتر "اليوم هو يوم عيد للشعب. فلنحتفل بأوّل انتصار شعبي". وحصل خصمه المليونير رودولفو هيرنانديز الذي أقرّ عبر "فيسبوك" بهزيمته، على 47,30% من الأصوات، أي بفارق نحو 700 ألف صوت، بحسب النتائج التي نشرتها الهيئة الوطنيّة المكلّفة تنظيم الانتخابات.

وصوّت الكولومبيّون الأحد للاختيار بين المعارض اليساريّ بيترو ورجل الأعمال المستقل هيرنانديز، فيما تعهّد الرجلان، كلّ على طريقته، إحلال تغيير جذري في بلد يشهد أزمة.

وعنونت صحيفة يوميّة محلّية صباح الأحد "أيًّا يكُن الفائز في الانتخابات، ستشهد البلاد تغييرًا كبيرًا" بعد هذا "اليوم التاريخي".

ودعي نحو 39 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم حتّى الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلّي (21,00 ت غ) في 12500 مركز اقتراع، للاختيار بين مرشّحين معارضَين للمنظومة القائمة.

وعمل حوالى 320 ألف شرطي وعسكري على حفظ أمن الانتخابات التي جرت في إشراف عدد من المراقبين الدوليّين.

في الأيّام الأخيرة، أثارت فرضيّة تسجيل نتائج متقاربة قلقًا ومخاوف من حدوث تجاوزات محتملة، بينما أبدى بيترو شكوكه حيال البرنامج المستخدم في عمليّة الفرز بعد تسجيل أخطاء في الانتخابات التشريعيّة في آذار/مارس، علمًا بأنّ معسكره فاز فيها.

ترحيب يساري

أشاد رؤساء الكثير من دول أمريكا الجنوبية سواء كانوا ينتمون إلى اليسار الإصلاحي أو الثوري، بانتخاب بيترو.

فقد كتب رئيس تشيلي غابريال بوريك على تويتر "تحدثت للتو مع غوستافو بيترو لأهنئه بفوزه برئاسة كولومبيا مع فرانسيا ماركيز. أنا سعيد لأميركا اللاتينية! سنعمل معًا من أجل وحدة قارتنا في مواجهة تحديات عالم سريع التغير. إلى الأمام!".

بدوره كتب رئيس الأرجنتين ألبيرتو فيرنانديز على تويتر "يملأني الفرح بالنصر الذي حققه غوستافو بيترو وفرانسيا ماركيز (...) نقلتُ للتو تهانيّ للرئيس المنتخب على الثقة التي منحها إياه الشعب الكولومبي. انتصاره يؤكد الديموقراطيّة ويضمن الطريق نحو أميركا لاتينية متكاملة في هذه الأوقات التي تتطلب أقصى قدر من التضامن بين الشعوب الشقيقة".

أما رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو فقد غرد على تويتر "أهنّئ غوستافو بيترو وفرانسيا ماركيز بفوزهما التاريخي في الانتخابات الرئاسية في كولومبيا. لقد سُمع صوت إرادة الشعب الكولومبي الذي احتشد دفاعًا عن طريق الديموقراطيّة والسلام. أزمنةٌ جديدة تلوح في الأفق بالنسبة إلى هذا البلد الشقيق".

وقد قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على تويتر إنّ "انتصار غوستافو بيترو تاريخيّ. لطالما كان المحافظون الكولومبيّون عنيدين وصارمين".

وقال رئيس كوبا ميغيل دياز كانيل على تويتر "أتقدّم بالتهنئة الأخويّة إلى غوستافو بيترو على انتخابه رئيسًا لكولومبيا"، معتبرًا أنّ الأمر يتعلّق بـ"انتصار شعبي تاريخي". وأضاف "نكرّر رغبتنا في إحراز تقدّم في تطوير العلاقات الثنائيّة من أجل رفاهية شعوبنا".

وفي بوليفيا رحب الرئيس لويس آرسي على تويتر  بفوز بيترو وقال: "تهانينا للشعب الكولومبي! تهانينا للأخ غوستافو بيترو والأخت فرانسيا ماركيز على فوزهما اليوم في صناديق الاقتراع. التكامل في أميركا اللاتينية قد تَعَزّز. نشارك الشعب الكولومبي احتفاله".

من جانبه كتب رئيس البيرو بيدرو كاستيلو على تويتر "اتّصلتُ للتوّ بغوستافو بيترو لتهنئته على فوزه الديمقراطي التاريخي في كولومبيا. نحن متّحدون بشعور مشترك يهدف إلى تحسين التكامل الجماعي والاجتماعي والإقليمي لشعوبنا. أخي غوستافو، يمكنك دوما الاعتماد على دعم البيرو".



(Votes: 0)

Other News

الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية أستراليا ترسل أولى أربع ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة السلطة الفلسطينية تطالب سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتسليم البندقية التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة غزة.. وقفة تضامنا مع أسيرين مُضربَين عن الطعام السعودية تعلن أكبر خطة تشغيلية للحج في تاريخها الفيروس الخطير" يتفشى في العراق.. ويحصد مزيدا من الأرواح رسالة إسرائيلية "تحذيرية" إلى إيران بشأن رعاياها بتركيا مظاهرات في القدس تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة الغربية موجة حر قياسية تضرب عددا من المناطق في بلدان أوروبية "بيتكوين" تنخفض لأقل من 20 ألف دولار مع تراجع العملات المشفرة السفير الروسي في واشنطن يحذر من خطر اندلاع حرب بين روسيا والولايات المتحدة زاخاروفا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بأنه يخلق صعوبات في توصيل الغذاء تحطم مقاتلة إيرانية بأصفهان.. وكشف مصير الطيار ومساعده قبيل ساعات من الجولة الحاسمة بفرنسا.. ماكرون على الهاوية القضاء الروسي يحكم بالسجن 14 سنة على دبلوماسي أميركي سابق بتهمة تهريب مخدرات الفيضانات تحاصر نحو مليوني شخص في بنغلادش قتيلان و8 مصابين إثر هجوم استهدف معبدا للسيخ وسط العاصمة الأفغانية نفتالي بينيت يدرس تشكيل حكومة بديلة مع نتنياهو الشرطة الفرنسية تقتل مهاجراً مصرياً برصاصة في الرأس الدفاع الروسية تنشر إحصاءات عن عدد المرتزقة الأجانب ومصائرهم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو روسيا لعدم إعدام أسير مغربي قاتل مع قوات كييف عارضة الازياء بيلا حديد: أتمنى العودة بالزمن لأقاتل من أجل فلسطين.. ولن أسمح لأي شخص أن ينساها لندن توافق على طلب تسليم أسانج إلى أمريكا وويكيليكس تقول إنه "يوم مظلم للصحافة والديمقراطية" جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة الكيان الإسرائيلي إسرائيل تنهي تحقيقها بشأن أبو عاقلة.. وواشنطن تطالب بمزيد من المعلومات استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين الجزيرة تنشر صورة للرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة بتهمة التلاعب بعملة مشفرة.. دعوى قضائية تطالب ماسك بتعويض 258 مليار دولار