قرار سعودي مفاجئ يصدم مسلمي أستراليا الراغبين بأداء فريضة الحج

| 22.06,22. 05:04 PM |

قرار سعودي مفاجئ يصدم مسلمي أستراليا الراغبين بأداء فريضة الحج




كان المسلمون في أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وأوروبا قد ابتهجوا عندما أعلنت المملكة العربية السعودية في نيسان/أبريل أنها ستفتح حدودها للحجاج الأجانب، بعد تعليق الحج إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة عامين بسبب جائحة كوفيد-19.

لكن سرعان ما بدأ الراغبون بالحج وشركات السفر بالتساؤل عن الخطوات المقبلة، مع امتناع وزارة الحج السعودية عن إصدار أي تعليمات إضافية.

وفي 6 حزيران/يونيو، أصدرت الحكومة السعودية إعلاناً مفاجئاً طُلب بموجبه من المسلمين المقيمين في الدول الغربية إلغاء أي رحلات طيران وحجوزات فندقية قاموا بها على الفور.

وقالت الحكومية إن أي شخص يريد تأدية فريضة الحج هذا العام يحتاج لتقديم طلب من خلال نظام للقرعة على موقع إلكتروني تم إطلاقه حديثاً، وتم منحهم أربعة أيام فقط لتقديم طلباتهم.

وأدى هذا القرار المفاجئ لصدمة داخل المجتمعات المسلمة في الغرب.

نظام القرعة الجديد يحدد سقف الحجاج بمليون حاج لهذا العام، في حين كان بإمكان المسلمين في الدول الغربية سابقاً حجز أماكنهم الخاصة من خلال وكالات السفر وباقات الحج والعمرة.

وهناك قيود أخرى على من يحق له التقديم.

فالمرشحون المؤهلون هم الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً ولديهم وثائق سفر حديثة وتم تطعيمهم ثلاث مرات ضد كوفيد-19.

وسيتم إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يقومون بالحج لأول مرة.

وتم تخصيص حوالي 2,000 مكان للحجاج من أستراليا هذا العام.

وكان الآلاف من المسلمين الأستراليين ينتظرون منذ عام 2019 فرصة لتأدية فريضة الحج هذا العام، وأبدوا استعدادهم لاستخدام مدخراتهم في سبيل تأمين فرصة لهم لتأدية هذه الفريضة التي تعد من أركان الإسلام.

قرار الحكومة السعودية ترك وكلات السفر في ملبورن بحالة من الصدمة.

وقال أحد الوكلاء لشبكة ABC، "لقد دمّر السوق بالكامل، ليس فقط من وجهة نظر وكلاء السفر، ولكن من وجهة نظر الحجاج".

"ليس كل شخص على دراية بالإنترنت. هناك مواطنون كبار في السن لا يملكون معرفة بالعمليات عبر الإنترنت، وليس لديهم حتى بطاقات ائتمان".

وأشار بيان صادر عن مسؤولين سعوديين إلى أن الموقع الإلكتروني تم إطلاقه بهدف القضاء على عمليات الاحتيال المتعلقة بالحج والتي يديرها وكلاء قاموا بعمليات نصب استهدفت الحجاج.

وكانت هناك تقارير غير مؤكدة تشير لتعرض مسلمين مسنين للاحتيال بمبالغ تصل لآلاف الدولارات من قبل لصوص يتظاهرون بأنهم مشغلون لسياحة الحج والعمرة.




(Votes: 0)

Other News

انهيار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بعد اصطدامه بواقع الصراع المعقد مع الفلسطينيين الإمارات الأقوى عربيًا..تعرف إلى ترتيب جوازات السفر العربية لعام 2022 هل تحل قاعدة حميميم محل مطار دمشق بعد قصفه من قبل إسرائيل؟ اختفاء طائرة من طراز An-2 في شرق روسيا استشهاد فلسطيني طعنه مستوطن إسرائيلي شمالي الضفة إيرانيون في كندا والسويد وأستراليا يطالبون بإغلاق سفارة النظام وطرد مرتزقة النظام مصر.. شاب ينتحر قفزا من أعلى برج القاهرة قطر تمكن المقيمين في الدولة من استضافة الأقارب والأصدقاء لحضور كأس العالم.. لكن بشرط أمير قطر: تجاوز الأزمات يتطلب التعاون ورفض ازدواجية المعايير بيسكوف: لا يمكن استبعاد إعدام الأسرى الأمريكيين وليس لدينا الحق في التدخل في قرار المحكمة لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا مصر.. استياء وغضب من جريمة قتل راحت ضحيتها طالبة بجامعة المنصورة ليتوانيا وجيب كالينينغراد.. روسيا تحذر من أنها "ستطلق يدها" مصر.. مسؤول بأكبر بنك حكومي يختلس مبلغا ضخما وويفر خارج البلاد إضرام النار في صور لخميني وخامنئي وسليماني فی عموم إيران الآلاف من مسلمي الروهينغا في بنغلادش يتظاهرون للمطالبة بالعودة إلى ميانمار كولومبيا تنتخب رئيسا يساريا لأول مرة.. وواشنطن تهنئ الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية أستراليا ترسل أولى أربع ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة السلطة الفلسطينية تطالب سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتسليم البندقية التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة غزة.. وقفة تضامنا مع أسيرين مُضربَين عن الطعام السعودية تعلن أكبر خطة تشغيلية للحج في تاريخها الفيروس الخطير" يتفشى في العراق.. ويحصد مزيدا من الأرواح رسالة إسرائيلية "تحذيرية" إلى إيران بشأن رعاياها بتركيا مظاهرات في القدس تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة الغربية موجة حر قياسية تضرب عددا من المناطق في بلدان أوروبية "بيتكوين" تنخفض لأقل من 20 ألف دولار مع تراجع العملات المشفرة السفير الروسي في واشنطن يحذر من خطر اندلاع حرب بين روسيا والولايات المتحدة