تقرير أممي: إيران أعدمت أكثر من 100 شخص بين كانون الثاني وآذار

| 23.06,22. 12:08 AM |

تقرير أممي: إيران أعدمت أكثر من 100 شخص بين كانون الثاني وآذار


أعدمت ايران أكثر من مئة شخص في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2022، وفق تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عُرض الثلاثاء.

وأُعدم نحو 260 شخصاً في 2020 و310 أشخاص على الأقلّ في 2021، حسبما قالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ندى الناشف خلال تقديمها التقرير الأخير لغوتيريش حول ايران أمام مجلس الحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأوضحت ندى الناشف أنه بين الأول من كانون الثاني/يناير و20 آذار/مارس "أعدم 105 أشخاص على الأقل وكثر منهم ينتمون إلى أقليات". وقالت الناشف إن تقرير غوتيريش أشار إلى زيادة عمليات الإعدام على جرائم أقل خطورة، بما فيها جرائم مرتبطة بالمخدرات.


وأضافت ندى الناشف أن "عقوبة الإعدام ما زالت تفرض على أساس تهم لا ترقى إلى "أشد الجرائم خطورة"، وبطرق تتعارض مع معايير المحاكمات العادلة".

وأوضحت ندى الناشف أنه في آذار/مارس، نقل 52 شخصاً حكم عليهم بالإعدام بتهم مرتبطة بالمخدرات، إلى سجن شيراز لتنفذ فيهم العقوبة، وأعربت عن أسفها لاستمرار إيران في الحكم بعقوبة الإعدام على الأحداث، وهو انتهاك للقانون الدولي.

وتابعت ندى الناشف قائلة، إنه بين آب/أغسطس 2021 وآذار/مارس 2022، أعدم شخصان على الأقل ارتكبا الجرائم المنسوبة إليهما عندما كانا قاصرَين، وما زال أكثر من 85 من الأحداث محكوم عليهم بالإعدام ينتظرون تنفيذ العقوبة فيهم، وقالت أيضا: "في شباط/فبراير 2022 وفي تطور إيجابي، قررت المحكمة العليا إلغاء عقوبة الإعدام في حق مرتكب جريمة عندما كان قاصراً حكم عليه بالإعدام قبل 18 عاماً".

ونددت الناشف بانتهاكات حقوقية أخرى في إيران، خصوصاً في ما يتعلّق بالاحتجاجات على مجموعة من التحديات الاجماعية والسياسية والاقتصادية خلال العام الماضي، وأشارت إلى أن "الاستخدام المفرط للقوة يشكل رد الفعل التلقائي للسلطات على إدارة التجمعات".

عدد الوفيات في السجون... مقلق جداً
وأضافت ندى الناشف قائلة: "في نيسان/أبريل وأيار/مايو 2022، قبض على 55 شخصاً على الأقل، من أساتذة ومحامين ومدافعين عن حقوق العمال وفنانين وأكاديميين، خلال الاحتجاجات، ويواجه الكثير منهم تهماً تتعلق بالأمن القومي"، وتابعت أنه حتى الآن، لم تتخذ أي إجراءات لمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات التي ارتكبت خلال الاحتجاجات على مستوى البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

وقالت الناشف إن الوفيات غير الضرورية الناجمة عن القوة المفرطة، التي تمارسها السلطات في حق المتظاهرين السلميين والمحتجزين، استمرت مع الإفلات من العقاب، وأضافت قولها: "عدد الوفيات في السجون... مقلق جداً".

من جانبه، انتقد مهدي علي آبادي نائب المندوب الإيراني الدائم في جنيف التقرير قائلاً، إنه يستند إلى تفويض حاقد فرضته بلدان غربية لتشويه صورة إيران، وشدد على أنه "منحاز"، وقال: "إن تحجيم الهدف النبيل لحقوق الإنسان ليكون أداة سياسية تافهة، أمر شنيع ومخزٍ".



(Votes: 0)

Other News

التصويت على حل الكنيست.. خطوة أولية نحو إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل ميانمار يتفاخرون بذبح وقطع رؤوس ضحاياهم.. جرائم مروعة ارتكبها الجنود بحق المدنيين- فيديو قرار سعودي مفاجئ يصدم مسلمي أستراليا الراغبين بأداء فريضة الحج انهيار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بعد اصطدامه بواقع الصراع المعقد مع الفلسطينيين الإمارات الأقوى عربيًا..تعرف إلى ترتيب جوازات السفر العربية لعام 2022 هل تحل قاعدة حميميم محل مطار دمشق بعد قصفه من قبل إسرائيل؟ اختفاء طائرة من طراز An-2 في شرق روسيا استشهاد فلسطيني طعنه مستوطن إسرائيلي شمالي الضفة إيرانيون في كندا والسويد وأستراليا يطالبون بإغلاق سفارة النظام وطرد مرتزقة النظام مصر.. شاب ينتحر قفزا من أعلى برج القاهرة قطر تمكن المقيمين في الدولة من استضافة الأقارب والأصدقاء لحضور كأس العالم.. لكن بشرط أمير قطر: تجاوز الأزمات يتطلب التعاون ورفض ازدواجية المعايير بيسكوف: لا يمكن استبعاد إعدام الأسرى الأمريكيين وليس لدينا الحق في التدخل في قرار المحكمة لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا مصر.. استياء وغضب من جريمة قتل راحت ضحيتها طالبة بجامعة المنصورة ليتوانيا وجيب كالينينغراد.. روسيا تحذر من أنها "ستطلق يدها" مصر.. مسؤول بأكبر بنك حكومي يختلس مبلغا ضخما وويفر خارج البلاد إضرام النار في صور لخميني وخامنئي وسليماني فی عموم إيران الآلاف من مسلمي الروهينغا في بنغلادش يتظاهرون للمطالبة بالعودة إلى ميانمار كولومبيا تنتخب رئيسا يساريا لأول مرة.. وواشنطن تهنئ الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية أستراليا ترسل أولى أربع ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة السلطة الفلسطينية تطالب سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتسليم البندقية التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة غزة.. وقفة تضامنا مع أسيرين مُضربَين عن الطعام السعودية تعلن أكبر خطة تشغيلية للحج في تاريخها الفيروس الخطير" يتفشى في العراق.. ويحصد مزيدا من الأرواح رسالة إسرائيلية "تحذيرية" إلى إيران بشأن رعاياها بتركيا مظاهرات في القدس تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة الغربية