أسعار تذاكر الطيران ستواصل مسارها التصاعدي.. ما هي الأسباب؟

| 23.06,22. 12:11 AM |

أسعار تذاكر الطيران ستواصل مسارها التصاعدي.. ما هي الأسباب؟




ارتفعت أسعار تذاكر الطيران بعد إجراءات إغلاق استمرت سنتين جراء وباء كوفيد، وهو مسار من المرجح أن يتواصل صعودا على المدى الطويل، مدفوعا بالتضخم على مستوى العالم والضغوط المتعلقة بالتغير المناخي.

وبالنسبة لأعضاء اتحاد النقل الجوي الدولي الذين التقوا في الدوحة هذا الاسبوع، تمحور السؤال الرئيسي على ما إذا كان سيكون لهذه الزيادة في الأسعار تأثيرا على أعداد الركاب وعلى خطط نمو القطاع رغم أزمة المناخ.

ولا يزال قطاع النقل يعاني من تبعات أزمة الوباء، لكن رفع قيود السفر بدأت تحدث نوعا من الاستقرار الجزئي مع عودة المسافرين إلى ملئ مقاعد الركاب في الطائرات التي كانت شبه خالية لأشهر طويلة.

في الولايات المتحدة، ارتفع متوسط سعر رحلة الطيران الداخلي في ستة أشهر من 202 دولار في تشرين الأول/أكتوبر 2021 إلى 336 دولارًا في أيار/مايو 2022، وفقًا لأرقام الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس.

وفي الاتحاد الأوروبي، عاد متوسط السعر للتذكرة باتجاه واحد في نيسان/أبريل إلى مستوى الشهر نفسه من عام 2019 بعدما انخفض بأكثر من 20 بالمئة في عام 2020، وفقًا لبيانات شركة سيريوم المتخصصة في القطاع.

وارتفعت أسعار الرحلات الجوية المغادرة من فرنسا بنسبة 19,4 بالمئة في أيار/مايو مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021 ، بحسب المديرية العامة للطيران المدني.

بين العرض والطلب
تكمن أسباب هذه الزيادة في ارتفاع الطلب بشكل أسرع من المتوقع، فيما لا يزال العرض مقيّدا بالصعوبات التنظيمية ونقص العمالة والتضخم غير المسبوق منذ 40 عاما، والتي تغذيها خصوصا صدمة أسعار النفط المرتفعة جدا وقد فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتتوقّع شركات الطيران أن تنفق 24 بالمئة من تكاليفها على الوقود هذا العام، مقارنة بـ 19 بالمئة في 2021. وبما انها مضطرة لإعادة تعزيز إبراداتها التي استنزفتها الأزمة الصحية، فإنّها تنوي زيادة الاسعار.

ومع ذلك، يؤكّد المدير العام لشركة يونايتد إيرلاينز العملاقة سكوت كيربي "لا نرى انخفاضًا في الطلب ولا أعتقد أننا سنشهد أيًا من ذلك"، مضيفا "عادت الأسعار إلى مستويات 2014 وأقل من ذلك حتى".

من جهته، يشير الخبير في شركة ماكينزي الاستشارية والمتخصص في النقل الجوي فيك كريشان إلى أنّ "الرحلات التي يتم تسييرها حاليًا هي نتيجة للمساعدات التحفيزية الحكومية والتي أصبحت بمثابة دخل".

وقود الطيران
إلى جانب هذه التحديات، تبرز الحاجة إلى التقيّد بالالتزامات المعلنة بشأن الاحترار الحراري بحلول عام 2050 بموازاة نقل 10 مليارات شخص سنويا في مقابل 4,5 مليارات شخص في عام 2019.

وبهدف خفض ثاني أكسيد الكربون، بدأت الشركات تعتمد بالنسبة الثلثين على وقود الطيران المستدام وهو أغلى بمرتين إلى أربع مرات من الكيروسين المستخرج من الوقود الأحفوري. وباشرت بعض الحكومات في جعل مسألة دمجها بالوقود التقليدي أمرا إلزاميا، الأمر الذي أجبر الشركات بالفعل على فرض رسوم إضافية.

والثلاثاء، حثّ اتحاد النقل على دعم إنتاج الوقود المستدام لتوفير 30 مليار لتر في عام 2030، مقارنة بـ125 مليونًا في عام 2021.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للانتقال إلى "انبعاثات صفرية صافية" وفقًا لاتحاد النقل 1550 مليار دولار على مدى 30 عامًا.

وقال المدير العام للاتحاد ويلي والش الثلاثاء "لن تتمكن الشركات من استيعاب هذه الزيادات في التكلفة (..) وسيؤثر ذلك على أسعار التذاكر وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء جزء من النمو".




(Votes: 0)

Other News

أبو الغيط: الجامعة العربية تسعى لاستضافة مفاوضات روسية أوكرانية بـ"اسم مستفز".. موسكو تغير عنوان السفارة الأميركية ..فيديو "صائدة" الصواريخ.. أخطر الأسلحة الروسية بحرب أوكرانيا اتفاق سعودي أردني على دعم جهود منع إيران من امتلاك سلاح نووي ولي عهد الكويت: قررنا حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات عامة تقرير أممي: إيران أعدمت أكثر من 100 شخص بين كانون الثاني وآذار تقرير أممي: إيران أعدمت أكثر من 100 شخص بين كانون الثاني وآذار التصويت على حل الكنيست.. خطوة أولية نحو إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل ميانمار يتفاخرون بذبح وقطع رؤوس ضحاياهم.. جرائم مروعة ارتكبها الجنود بحق المدنيين- فيديو قرار سعودي مفاجئ يصدم مسلمي أستراليا الراغبين بأداء فريضة الحج انهيار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بعد اصطدامه بواقع الصراع المعقد مع الفلسطينيين الإمارات الأقوى عربيًا..تعرف إلى ترتيب جوازات السفر العربية لعام 2022 هل تحل قاعدة حميميم محل مطار دمشق بعد قصفه من قبل إسرائيل؟ اختفاء طائرة من طراز An-2 في شرق روسيا استشهاد فلسطيني طعنه مستوطن إسرائيلي شمالي الضفة إيرانيون في كندا والسويد وأستراليا يطالبون بإغلاق سفارة النظام وطرد مرتزقة النظام مصر.. شاب ينتحر قفزا من أعلى برج القاهرة قطر تمكن المقيمين في الدولة من استضافة الأقارب والأصدقاء لحضور كأس العالم.. لكن بشرط أمير قطر: تجاوز الأزمات يتطلب التعاون ورفض ازدواجية المعايير بيسكوف: لا يمكن استبعاد إعدام الأسرى الأمريكيين وليس لدينا الحق في التدخل في قرار المحكمة لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا مصر.. استياء وغضب من جريمة قتل راحت ضحيتها طالبة بجامعة المنصورة ليتوانيا وجيب كالينينغراد.. روسيا تحذر من أنها "ستطلق يدها" مصر.. مسؤول بأكبر بنك حكومي يختلس مبلغا ضخما وويفر خارج البلاد إضرام النار في صور لخميني وخامنئي وسليماني فی عموم إيران الآلاف من مسلمي الروهينغا في بنغلادش يتظاهرون للمطالبة بالعودة إلى ميانمار كولومبيا تنتخب رئيسا يساريا لأول مرة.. وواشنطن تهنئ الرئيس إيمانويل ماكرون يخسرالغالبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية أستراليا ترسل أولى أربع ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة