متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان الليبي في طبرق

| 02.07,22. 09:57 AM |

متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان الليبي في طبرق




ذكرت وسائل إعلام ليبية أن متظاهرين اقتحموا مقر البرلمان الليبي في طبرق شرق البلاد الجمعة احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية والأزمة السياسية.

وأوردت عدة محطات تلفزيونية أن متظاهرين دخلوا المبنى وأحدثوا فيه أضرارا، وأظهرت صور نشرتها أعمدة كثيفة من الدخان الأسود تتصاعد من محيط المبنى بعد أن أحرق متظاهرون غاضبون إطارات. وذكرت وسائل إعلام أخرى أن جزءًا من المبنى احترق، علما أنه كان خالياً عندما دخله المحتجون فالجمعة يوم عطلة رسمية في ليبيا.

أظهر اللقطات جرافة يقودها متظاهر أطاحت قسما من بوابة مجمع المبنى، ما سهل على المتظاهرين اقتحامها. كما أضرمت النيران في سيارات أعضاء في مجلس النواب.

وألقى متظاهرون آخرون، بعضهم لوّح بالأعلام الخضراء لنظام معمر القذافي، بوثائق في الهواء بعد أن أخذوها من المكاتب.

جاءت التظاهرة في وقت تعاني البلاد منذ عدة أيام انقطاعا للتيار الكهربائي تفاقم بسبب إغلاق العديد من المرافق النفطية وسط خلافات سياسية بين المعسكرين المتنافسين. وهتف المتظاهرون "نريد الكهرباء".

تتنافس حكومتان على السلطة منذ آذار/مارس، واحدة مقرها طرابلس غرب البلاد ويقودها عبد الحميد الدبيبة منذ عام 2021 والأخرى بقيادة فتحي باشاغا ويدعمها برلمان طبرق والمشير خليفة حفتر الرجل القوي في الشرق.

كان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في كانون الأول/ديسمبر 2021 في ليبيا تتويجا لعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بعد أعمال العنف عام 2020. لكن تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى بسبب الخلافات القوية بين الخصوم السياسيين والتوترات على الأرض.


واختتمت الجولة الأخيرة من المحادثات في جنيف بين مجلسي النواب والمجلس الأعلى للدولة الخميس بدون اتفاق على إطار دستوري لإجراء الانتخابات.

وقاد المفاوضات الأخيرة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة ومقره طرابلس خالد المشري. وبدأت الفوضى في ليبيا بعيد سقوط نظام القذافي عام 2011.

خرجت مظاهرات أخرى احتجاجا على الظروف المعيشية والطبقة السياسية الجمعة في طرابلس ومدن ليبية أخرى، لكن لم ترد أنباء عن حدوث أعمال شغب.



(Votes: 0)

Other News

لبيد يتولى رئاسة الحكومة خلفا لبينيت ووزير الخارجية الأمريكي يهنئ أردوغان: السويد تعهدت بتسليمنا 73 إرهابيا منظمات حقوقية مصرية تندد بإغلاق التحقيق في وفاة الباحث أيمن هدهود أثناء احتجازه روسيا تتبادل 144 جنديا مقابل 144 مع أوكرانيا موسكو تستدعي السفيرة البريطانية وتسلمها احتجاجا شديد اللهجة على تصريحات جونسون عن بوتين مصر.. تفاصيل ضبط القاضي قاتل زوجته المذيعة أوبك+ تلتزم بسياستها الحالية.. لم تناقش إنتاج في سبتمبر/أيلول مدينة ليسيتشانسك تواجه وابلا من الضربات الروسية.. آخر حصن للمقاومة الأوكرانية شرق أوكرانيا بسبب السكن وسوء الوضع المعيشي لاجئون أوكرانييون يفكرون بترك إسبانيا والعودة إلى بلادهم بوتين يرد على جونسون .. تاتشر كانت امرأة ونفذت عملية عسكرية في جزر فوكلاند بوتين يرد على سخرية قادة مجموعة السبع: رؤيتهم عراة يمكن أن يكون "مشهدا مثيرا للاشمئزاز" لجنة أطباء السودان المركزية: مقتل متظاهرَين ضد الانقلاب العسكري بالرصاص في الخرطوم السعودية تعلن الخميس غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 9 يوليو انتقاما من التكتل..مطعم يحظر دخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي في كوسوفو الفيضانات تهدد نحو ربع سكان العالم تشييع جثمان الفتى الفلسطيني الذي قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين العثور على طفل ألماني على قيد الحياة في قناة صرف صحي تحت الأرض بعد ثمانية أيام من اختفائه الرئاسة التركية: أنقرة نالت ما أرادت من فنلندا والسويد "السلطة الروسية" في قمة الناتو بمدريد الفيفا" يعلن موعد انطلاق المرحلة الجديدة لبيع تذاكر مونديال قطر تركيا: سنطالب فنلندا والسويد بتسليمنا 33 شخصا يشتبه بهم في "قضايا إرهاب" مونديال 2022: منظمة الصحة العالمية تثق في قطر لإدارة مخاطر وباء كوفيد الكيان الاسرائيلي يتجه إلى حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة وتنصيب لابيد رئيسا للوزراء لفترة انتقالية بلغاريا تطرد 70 موظفا دبلوماسيا روسيا وسط مخاوف تتعلق بالتجسس أمريكي في الثامنة من عمره يقتل رضيعة وإصابة فتاة صغيرة بجروح فيما كان يلهو بسلاح والده كيف رد عليه الشارعان العربي والغربي؟.. تصريح جونسون "لو كان بوتين امرأة لما فعلها" يثير ضجة واسعة ميقاتي: سنشكل حكومة لبنانية تستكمل ملفات الحدود والكهرباء من هم الأسرى الإسرائيليون الأربعة لدى حركة حماس؟ تركيا تدعم ترشيح فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف "الناتو" الملك عبدالله يترأس اجتماعا بمركز الأزمات للوقوف على تفاصيل حادثة تسرب الغاز بالعقبة