بعد أزمة الغواصات.. فرنسا وأستراليا تعيدان إحياء العلاقات

| 02.07,22. 10:39 AM |


بعد أزمة الغواصات.. فرنسا وأستراليا تعيدان إحياء العلاقات




التقى رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، ضمن إطار الجهود الرامية لإحياء العلاقات بعد توترها بشأن صفقة الغواصات بين البلدين التي ألغيت العام الماضي.

وسافر ألبانيز، الذي انتخب في مايو/ أيار الماضي، إلى باريس بعد حضوره قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وقال ألبانيز، في تغريدة، إن "علاقة أستراليا بفرنسا مهمة.. الثقة والاحترام والصدق أمور مهمة.. هذه هي الأسس التي سنبني عليها علاقاتنا المستقبلية".

وجاء في بيان مشترك صادر عن قصر الإليزيه، لقد "التقى ماكرون وألبانيز بهدف إعادة تأكيد التزامهما ببناء علاقة ثنائية أعمق وأقوى تقوم على الثقة والاحترام المتبادلين".

وأوضح أن "الجانبين اتفقا على وضع أجندة جديدة للتعاون تقوم على ثلاث ركائز: الدفاع والأمن، والمرونة والعمل المناخي، والتعليم والثقافة، وذلك بهدف دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام".

كما أدان الطرفان الحرب الروسية على أوكرانيا وعواقبها السلبية مثل أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الأفق.

وأشار البيان إلى أن "أستراليا ستدعم مبادرة بعثة المرونة الغذائية والزراعية، التي تقودها فرنسا لتحقيق الأمن الغذائي في البلدان الأكثر ضعفا".

وقرر البلدان أيضا "تشكيل علاقة دفاعية جديدة، وتقوية التعاون، وتبادل المصالح الأمنية المشتركة، واستكشاف مبادرات لزيادة التعاون في صناعة الدفاع، وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف".

وأضاف البيان المشترك "مصممون على أن نكون نشطين في المنتديات الإقليمية، وتعزيز التعاون الأمني ​​مع دول المحيط الهادئ، ولا سيما في مجال المراقبة البحرية مع الوكالات الإقليمية، وفي المحيط الهندي، بما في ذلك الشراكة مع الهند".

وفي 11 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت أستراليا قرارها دفع تعويض بقيمة 555 مليون يورو لمجموعة "نافال" الفرنسية، بهدف إنهاء الخلاف بين البلدين بعد إلغاء كانبرا صفقة الغواصات الفرنسية المبرمة عام 2016.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، في تصريح صحفي آنذاك، إن "الشركة الفرنسية وافقت على تسوية أسترالية عادلة ومنصفة بقيمة 555 مليون يورو لإنهاء عقد غواصات بمليارات الدولارات"، بحسب صحيفة "ذا أستراليان" المحلية.

وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة، قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، في تصريح صحفي، إن "الاتفاق يسمح لنا بطي صفحة في علاقاتنا الثنائية مع أستراليا، والتطلع إلى المستقبل"، بحسب موقع "فرانس" المحلي.

وبدأ الخلاف في سبتمبر/ أيلول 2021، عندما فسخ رئيس الوزراء الأسترالي حينذاك سكوت موريسون، عقدا أبرم عام 2016 مع مجموعة "نافال" الفرنسية، المدعومة من الدولة، لبناء عشر غواصات تعمل بالديزل.

ودخلت العلاقات بين باريس من جهة، وواشنطن وكانبرا من جهة أخرى، أزمة مفتوحة بعد إلغاء أستراليا صفقة شراء غواصات فرنسية واستبدالها بأخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي.

ووصفت باريس آنذاك إلغاء الصفقة بأنه "خيانة وطعنة في الظهر".




(Votes: 0)

Other News

أسعار المنازل تنخفض في سدني وملبورن استطلاع رأي: 3 من كل 4 أستراليين يعتبرون الصين خطرا على الأمن الأسترالي الاحصاء السكاني يكشف عن أكثر 3 أمراض مزمنة في استراليا والامراض العقلية جاءت في المقدمة الحد العمري لتأشيرة الإقامة الدائمة ارتفع من 45 إلى 50 سنة: ما الشروط التي تؤهلك للاستفادة من هذا التعديل؟ الاستراليون يعانون من التشرد والايجارات الخانقة رغم وجود مليون منزل فارغ في البلاد تغييرات على الضريبة ومدفوعات سنترلنك ورعاية الأطفال مع بداية العام المالي الجديد: "القانون لا يحمي المغفلين" يتحدث بها أكثر من 300 ألف أسترالي: العربية ثاني لغة محكية في أستراليا بحسب التعداد السكاني لعام 2021 دكتور أنطوان باريش.. الخرف "داء العصر": يغزو ذاكرة المسنين ولا طريق للعودة عند الإصابة به احصاء 2021: المجتمع الأسترالي أكثر تنوعا وأقل تدينا مدفوعات البطالة والتعويضات الضريبية: تعرفوا على أهم القوانين التي ستدخل حيز التنفيذ الشهر القادم حراك عمالي بالجملة: سائقو القطارات والمعلمون والممرضون مضربون عن العمل في نيو ساوث ويلز لماذا يحضر أنتوني ألبانيزي قمة قادة الناتو بينما أستراليا ليست عضوًا في الحلف؟ "تمييز وتحريض على الكراهية": منظمة حقوقية تلاحق موقع تويتر بكوينزلاند بسبب تعليقات مسيئة للإسلام في أعقاب الإستقالات الجماعية لوزراء فكتوريا: من هم الوزراء الجدد الذين حلوا مكانهم؟ ناسا تتأهب لأول إطلاق تجاري في أستراليا مجهولون يطلقون النار على زعيم سابق للبايكيز أثناء مغادرته جنازة في ملبورن وحالته خطرة ما سبب غلاء البنزين في أستراليا ومتى سينخفض؟ كشف هوية فتاتين وجدت جثتهما متحللة داخل شقة بسدني: سعوديتان في العشرينات وغموض حول سبب وجودهما بأستراليا ملبورن في قائمة أفضل عشر مدن للعيش بالعالم لكنها تسجل تراجعا عن الأعوام الماضية مأساة تضرب الجالية اللبنانية في سدني: وفاة عروس بعد 10 أيام من زفافها بحادث تحطم عربة غولف "أسوأ تأشيرة في العالم": ما هي الحقوق المتاحة لحملة تأشيرة العبور بانتظار تجديد تأشيرة حماية مؤقتة؟ مختص طاقة: يجب ان نستعد نفسياً "لمعضلة" ارتفاع اسعار الطاقة الاتحاد الأسترالي للرغبي يمنع مشاركة المتحولين جنسيا في البطولات النسائية نيو ساوث ويلز تكشف اليوم عن ميزانية "تحقيق الحلم" باصلاح رسوم "Stamp Duty" القنصل العام المصري في سدني ياسر عابد ينهي مهمته في أستراليا فاطمة بيمان أول امرأة محجبة في البرلمان الأسترالي دعوى جماعية لمالكي سيارات تويوتا في أستراليا ضد الشركة للمطالبة بتعويضات حكومة العمال تجدد تعهدها بخفض فواتير الكهرباء رغم الأزمة: تعرفوا على المبلغ الذي تعدكم بتوفيره كل عام ماذا سيحلّ بجوليان أسانج إذا تم ترحيله إلى الولايات المتحدة؟ استمرار لعملية التعافي": علم السكان الأصليين يوضع بشكل دائم على جسر ميناء سدني بنهاية العام