العلماء يكشفون عن أدلة جديدة على الآلية الرئيسية في مرض ألزهايمر

| 22.07,22. 05:02 AM |

العلماء يكشفون عن أدلة جديدة على الآلية الرئيسية في مرض ألزهايمر





وجد فريق من العلماء أدلة أكثر وضوحا حول كيفية قيام البروتينات المدمرة المرتبطة بمرض ألزهايمر بمهاجمة خلايا الدماغ البشرية وتدمير الأنسجة المحيطة.

وفي واحدة من الدراسات الأولى من نوعها، التي فحصت خلايا دماغ بشرية نمت في دماغ فأر، حدد الباحثون آلية محورية يمكن أن تكون هدفا علاجيا محتملا لمرض يصيب الملايين وليس له علاج معروف.

وشرح العلماء في دورية Cell Stem Cell، التجارب التي تدرس الخلايا المناعية للدماغ البشري المحقونة في أدمغة فئران وقعت تربيتها بشكل خاص مع نقص المناعة، وخلق ما أطلقوا عليه الوهم البشري-الفأر.

وقاموا بتفصيل ما حدث لخلايا الدماغ المناعية المتخصصة، المعروفة باسم الخلايا الدبقية الصغيرة، بعد تعرض هذه الخلايا لبروتينات تاو، وهي مواد مدمرة يعتقد أنها متورطة في مرض ألزهايمر وأمراض الدماغ البشرية الشديدة الأخرى.

وكشف بينغ جيانغ، الأستاذ المساعد في قسم قسم بيولوجيا الخلية وعلم الأعصاب في مدرسة روتجرز للفنون والعلوم، التابع لجامعة روتجرز: "في هذه الدراسة، استخدمنا نموذج دماغ الفأر الوهمي المطور حديثا، حيث يتم حقن الخلايا البشرية والسماح لها بالنمو والتطور والنضج بوظائف مناسبة في دماغ الفأر الحي. لقد وفر هذا فرصة غير مسبوقة للتحقيق في دور الخلايا الدبقية الصغيرة البشرية في الدماغ وكذلك الضعف المعرفي الذي شوهد في مرض ألزهايمر ومتلازمة داون، وهو اضطراب وراثي مع مخاطر عالية للإصابة بمرض ألزهايمر".

ومن خلال دراسة العملية في الوهم البشري-الفأر للدماغ، تمكن العلماء من مشاهدة وتحليل، من خلال عينات مأخوذة في مراحل مختلفة، هجوم دماغي خلوي كان بعيد المنال إلى حد كبير حتى هذه النقطة.

وفي عمليات تشريح الجثث، تمكن العلماء من دراسة أدمغة الأشخاص الذين ماتوا بسبب مرض ألزهايمر، وشاهدوا بقايا بروتينات تاو والتغيرات الخلوية وبعض العوامل المسببة المحتملة الأخرى.

وسمح الوهم البشري-الفأر للدماغ لفريق روتجرز باستخراج ورؤية الخلايا البشرية في عملية التدهور الفعلية.

ويشار إلى أنه وقع تربية الفئران في الدراسة خصيصا لتكون تعاني من نقص المناعة حتى تتمكن من تلقي الخلايا البشرية المزروعة دون رفضها بسبب الدفاعات المناعية الطبيعية. وحُقنت الفئران التي تعاني من نقص المناعة بالخلايا الدبقية الصغيرة البشرية، ثم حقنت لاحقا ببروتينات تاو المرتبطة بتطور مرض الدماغ.

وقال منغمنع تشين، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم بيولوجيا الخلية وعلم الأعصاب في جامعة روتجرز، والمؤلف الرئيسي في الدراسة: "نظرا لأن الخلايا الدبقية الصغيرة هي واحدة من أوائل المستجيبين للخلايا عندما يحدث خطأ ما في الدماغ، فإننا نعتقد أن التغييرات التي رأيناها مهمة".

وأظهر التحليل الجيني أيضا أن الجينات المشاركة في إشارات الإنترفيرون تعمل أثناء الهجوم، ما يشير إلى منطقة مهمة لاستهداف العلاجات المستقبلية.





(Votes: 0)

Other News

Aurus الروسية تكشف عن دراجة كهربائية وسيارة تعمل بوقود الهيدروجين عالم يكشف مناطق العالم المعرضة لخطر التحول إلى صحراء رئيس لجنة Lancet المشهور عالميا يثير جدلا بزعمه أن "كوفيد-19" ربما نشأ في مختبرات أمريكية الزهايمر.. اكتشاف جديد يقف وراء حدوث المرض موجود بشكل أكبر لدى النساء تكنلوجيا جديدة تسمح بالرؤية من "خلف الجدران" فورد تكشف عن النقاب عن "الشاحنة الخارقة" بواسطة الذكاء الاصطناعي.. إنستغرام تستحدث آلية للتأكد من عمر مستخدميها الباحثون يكشفون سبب ادعاء بعض الناس قدرتهم على "سماع" أصوات الموتى علماء يطورون جلدا اصطناعيا يجعل الروبوتات تشعر بالألم ويمنحها شعورا شبيها بإحساس البشر دواء واعد يعالج حالات "الديسك" الصعبة في العمود الفقري اليابان تصل إلى سرعة خيالية للإنترنت Lexus تكشف عن RX بنسختها الجديدة كليا..فيديو Lexus تكشف عن RX بنسختها الجديدة كليا..فيديو غوغل تدخل المنافسة مع سامسونغ وهواوي في عالم الهواتف القابلة للطي رولز رويس الصينية تظهر بحلة جديدة..فيديو بعد اكتشاف ثغرة في "جي ميل".. تحذير لملايين المستخدمين لا تتجاهلها.. 9 علامات تحذيرية من السرطان تسريبات لأبرز مواصفات "آيفون 14".. وميزة مهمة لحالات الطوارئ أكثر من 500 يوم.. اكتشاف أطول إصابة كورونا في العالم مستخدمو تويتر والمراقبون قلقون من إمكان استحواذ إيلون ماسك على الشبكة حماية أفضل.. واتساب تستحدث مجتمعات تستوعب عدداً من المستخدمين أكبر مما تضمه المجموعات علاج جديد "قاتل" للسرطان يوقف نمو ثلث الأورام التي يصعب علاجها هل ينبغي خلع الحذاء قبل دخول المنزل؟ خبراء الصحة يوضحون على بعد 13.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض ... علماء يرصدون أبعد مجرة اكتُشفت على الإطلاق بيولوجيا التخاطر.. هل التواصل من دماغ إلى دماغ ممكن؟ واتساب يطلق "ميزة جديدة" في الرسائل الصوتية تويوتا تطلق سيارة شبابية متطورة ورخيصة الثمن "فولكسفاغن" تكشف النسخة الكهربائية لـ"أيقونة الهيبيين" ما الجديد في هاتف "أبل" الجديد "آيفون إس إي"؟ أكبر تهديد لزعامة تسلا.. سيارة يابانية "ثورية" تقلب الموازين