القضاء اللبناني يحتجز باخرة للتحقيق في احتمال نقلها حبوبا أوكرانية "مسروقة"

| 31.07,22. 01:43 AM |

القضاء اللبناني يحتجز باخرة للتحقيق في احتمال نقلها حبوبا أوكرانية "مسروقة"




أصدر النائب العام التمييزي في لبنان السبت قراراً بالحجز على سفينة تنقل الشعير قالت السفارة الأوكرانية في بيروت إنها حُملت بشكل غير قانوني من مناطق في أوكرانيا باتت خاضعة للسيطرة الروسية.

وقال مسؤول قضائي لوكالة فرانس برس إن النائب العام التمييزي غسان عويدات كلف المديرية العامة للجمارك وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراء التحقيقات الأولية في قضية الباخرة "لوديسيا" الراسية في مرفأ طرابلس في شمال لبنان والتي ترفع العلم السوري.

وأمر عويدات، وفق المصدر نفسه، بـ"الحجز على الباخرة إلى حين انتهاء التحقيق"، كما كلف شعبة المعلومات التواصل مع السفارتين الروسية والأوكرانية في لبنان "لتحديد ما إذا كانت البضاعة مسروقة".

وتعد أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب في العالم، وعرقل الغزو الروسي لها والعقوبات الغربية على موسكو عمليات تصدير الحبوب من البلدين.

وتتهم كييف روسيا بسرقة محاصيلها في المناطق التي احتلتها لاستخدامها في الاستهلاك المحلي أو إعادة بيعها في الخارج.

وأعلن السفير الأوكراني في بيروت ايهور اوستاش الخميس أنه التقى بالرئيس اللبناني ميشال عون حيث بحثا في "مسألة دخول سفينة سورية لميناء طرابلس محمّلة بشعير مصدره الأراضي الأوكرانية المحتلة بشكل مخالف للقانون".

والجمعة، أعلن وزير الخارجية اللبنانية عبدالله بو حبيب أنه تلقى "عدداً من الاحتجاجات والانذارات من عدد من الدول الغربية عقب وصول سفينة ترفع العلم السوري ومحملة بطحين وشعير".

وأوضح، وفق ما جاء في حساب الوزارة على تويتر، أن لبنان لم يتمكن بعد من تحديد مصدر المواد، مشيراً إلى أن "الجهات المعنية تقوم حالياً بفحص الباخرة".

وتشير المعلومات الأولية، وفق المسؤول القضائي، إلى أن صاحب شركة الشحن التي أتت بالبضائع تركي الجنسية، فيما تعود البضائع إلى تاجر سوري، وكان يفترض أن يُفرغ جزء من حمولتها في لبنان والباقي في سوريا.

وأفاد مسؤول في الجمارك لفرانس برس الجمعة أن بعد التحقق تبين أن "أوراق البضائع نظامية وليس هناك ما يدل على أنها وصلت إلى لبنان مسروقة"، مشيراً إلى أن "الباخرة ليس عليها عقوبات خصوصاً أنها مرّت بتركيا، وإن كانت تشملها عقوبات لتم توقيفها هناك".

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيها لبنان الغارق في انهيار اقتصادي أزمة حبوب، إذ ينتظر اللبنانيون في طوابير للحصول على أكياس الخبز المدعوم. وفاقم الغزو الروسي لأوكرانيا الوضع سوءاً كون لبنان يستورد ثمانين في المئة من حاجته من أوكرانيا.

ومنذ بدء الغزو الروسي، علقت آلاف أطنان الحبوب في الموانئ الأوكرانية. وقد وقعت كييف وموسكو الشهر الحالي اتفاقاً يسمح بتصدير 20 إلى 25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.



(Votes: 0)

Other News

الحريري يعايد بالسنة الهجرية: من دروس الهجرة أن وعورة الدرب لا ‏يصحّ أن تلوي يد من أراد بلوغ الغاية عدد خاص من الجريدة الرسمية بتوجيه من ميقاتي تضمن مراسيم التقديمات الاضافية للموظفين في القطاع العام دريان في رسالة رأس السنة الهجرية: المطلوب تشكيلُ حكومةٍ فاعلةٍ وانجازِ الاستحقاقاتِ المقبلةِ في مواعيدها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: تصاعد العنف ضد السوريين في لبنان من النائب جنبلاط.. إلى من يعنيهم الأمر "الاشتراكي" ينفي لقاء جنبلاط بصفا وبحث الاستحقاق الرئاسي: تواصلٌ حصل واقتراح لقاء لاحق قوى الأمن الداخلي تعمم صورة شخص مجهول الهوية عثر عليه في محلة المعلقة – زحلة، هل ممن يعرف عنه شيئاً؟ شاب يرمي ثمن الخبز أرضا ويبكي قهرا: "عمرنا ما ناكل" ..فيديو "الوكالة الوطنية للإعلام": بدأنا إضرابا مفتوحا لعلّ صمتنا يكون أكثر بلاغة من صوتنا "العفو الدولية" تدعو بري لوضع حد لـ"التطاول" ناشطون يقتحمون وزارة الطاقة..فيديو جنبلاط: باعوا المرفأ بالتراضي الانهيار في لبنان فصول تتوالى.. آخره انقطاع الخبز وطوابير الذل أمام المخابز والأفران السلطات اللبنانية تحذّر من خطر سقوط الجزء الشمالي من صوامع مرفأ بيروت ستريدا جعجع: لقد فتح وليد بيك ملف رئاسة الجمهوريّة مطلقاً الإشارات الأولية وزير الشؤون الاجتماعية: اذا لم يلتحق الموظفين في المالية فلا امكانية لاحتساب الرواتب هذا الشهر بالأسماء.. هؤلاء هم اعضاء المجلس الأعلى لمحكمة الرؤساء والوزراء الراعي: ابحثوا عن العملاء في مكان آخر جسم غريب في سماء لبنان..فيديو سهرة النورس الثقافية تطلق احتفالية "إلى فلسطين" مسؤولة أممية تحذر من انهيار لبنان اللجان النيابية المشتركة أقرّت 3 مشاريع قوانين.. بوصعب: موضوع ترسيم الحدود في مرحلة متقدمة فرنجية من الديمان: لا علاقة مباشرة مع باسيل ماذا قال جنبلاط عن توقيف المطران الحاج؟ نتائج الشهادة الثانوية بفروعها الأربعة اليونيسيف: أزمة المياه تعرض صحة ملايين اللبنانيين للخطر مساعدات ومبالغ مالية تفوق 450 ألف دولار.. توقيف مطران لبناني عائد من فلسطين المحتلة يثير سخطا واسعا إضراب موظفي الإدارة العامة يزيد لبنان إرباكا نقابة موظفي مصرف لبنان أعلنت الإضراب والإقفال التام 3 أيام ابتداء من الغد: لوضع حد لتصرفات القاضية عون أهالي دير دير عمار يطالبون بتأمين المياه