من أجل عقل سليم.. تناولوا الفراولة

| 01.08,22. 12:13 AM |

من أجل عقل سليم.. تناولوا الفراولة




حضت دراسة جديدة على تناول فاكهة الفراولة، خاصة كبار السن، بعدما اكتشفت قدرتها على التقليل من الالتهاب من الدماغ، والحد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

وقال فريق الدراسة، الذي قاده باحثون في جامعة راش بولاية إلينوي الأميركية، إن البالغين من العمر 65 عاما فما أكثر، ويتناولون الفراولة شكل منتظم، لديهم نسبة أقل من بروتينات "تاو" في أدمغتهم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض مهنك مثل الزهايمر، في حال كانت هناك نسبة أكبر.

والفراولة من أهم مصادر مادة بيلانغونيدين، التي يعتقد أنها من مضادات الالتهابات، ويمكن العثور على هذه المادة أيضا في التوت والفجل والفاصولياء والبرقوق.

ونشرت الدراسة في دورية "مرض الزهايمر"، وقال الباحثون فيها إنهم بحثوا في حالات 575 مريضا متوفيا، بمتوسط أعمار يبلغ 91 عاما، ولم يكن أحد منهم يعاني من الزهايمر.

واستمرت الدراسة لمدة 20 عاما قبل وفاة المشاركين، حيث كانوا يدونون في استطلاع سنوي نظامهم الغذائي الذي يتبعونه.

ولوحظ في النتائج أن المجموعات التي تناولت الفراولة كانت لديها نسبة أقل من بروتينيات "تاو".

وقالت الدكتورة جولي شنايدر، اختصاصية أمراض الأعصاب، التي قادت الدراسة إن هناك احتمالا بأن الخصائص المضادة للالتهاب في هذه المادة قادرة على تقليل الالتهاب العصبي العام، وهو ما يؤدي إلى تقليل إنتاج السيتوكين.

والسيتوكين بروتينات تنتجها الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة التهابية.

وينتج الالتهاب في الدماغ نتيجة عوامل عدة مثل قلة النوم والعدوى والتوتر الشديد، وهي تساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.




(Votes: 0)

Other News

العلماء يكشفون عن أدلة جديدة على الآلية الرئيسية في مرض ألزهايمر Aurus الروسية تكشف عن دراجة كهربائية وسيارة تعمل بوقود الهيدروجين عالم يكشف مناطق العالم المعرضة لخطر التحول إلى صحراء رئيس لجنة Lancet المشهور عالميا يثير جدلا بزعمه أن "كوفيد-19" ربما نشأ في مختبرات أمريكية الزهايمر.. اكتشاف جديد يقف وراء حدوث المرض موجود بشكل أكبر لدى النساء تكنلوجيا جديدة تسمح بالرؤية من "خلف الجدران" فورد تكشف عن النقاب عن "الشاحنة الخارقة" بواسطة الذكاء الاصطناعي.. إنستغرام تستحدث آلية للتأكد من عمر مستخدميها الباحثون يكشفون سبب ادعاء بعض الناس قدرتهم على "سماع" أصوات الموتى علماء يطورون جلدا اصطناعيا يجعل الروبوتات تشعر بالألم ويمنحها شعورا شبيها بإحساس البشر دواء واعد يعالج حالات "الديسك" الصعبة في العمود الفقري اليابان تصل إلى سرعة خيالية للإنترنت Lexus تكشف عن RX بنسختها الجديدة كليا..فيديو Lexus تكشف عن RX بنسختها الجديدة كليا..فيديو غوغل تدخل المنافسة مع سامسونغ وهواوي في عالم الهواتف القابلة للطي رولز رويس الصينية تظهر بحلة جديدة..فيديو بعد اكتشاف ثغرة في "جي ميل".. تحذير لملايين المستخدمين لا تتجاهلها.. 9 علامات تحذيرية من السرطان تسريبات لأبرز مواصفات "آيفون 14".. وميزة مهمة لحالات الطوارئ أكثر من 500 يوم.. اكتشاف أطول إصابة كورونا في العالم مستخدمو تويتر والمراقبون قلقون من إمكان استحواذ إيلون ماسك على الشبكة حماية أفضل.. واتساب تستحدث مجتمعات تستوعب عدداً من المستخدمين أكبر مما تضمه المجموعات علاج جديد "قاتل" للسرطان يوقف نمو ثلث الأورام التي يصعب علاجها هل ينبغي خلع الحذاء قبل دخول المنزل؟ خبراء الصحة يوضحون على بعد 13.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض ... علماء يرصدون أبعد مجرة اكتُشفت على الإطلاق بيولوجيا التخاطر.. هل التواصل من دماغ إلى دماغ ممكن؟ واتساب يطلق "ميزة جديدة" في الرسائل الصوتية تويوتا تطلق سيارة شبابية متطورة ورخيصة الثمن "فولكسفاغن" تكشف النسخة الكهربائية لـ"أيقونة الهيبيين" ما الجديد في هاتف "أبل" الجديد "آيفون إس إي"؟