ماكرون في ذكرى انفجار مرفأ بيروت: لن استسلم أبدا ولن أدع لبنان ينهار ويختفي

| 05.08,22. 12:24 AM |

ماكرون في ذكرى انفجار مرفأ بيروت: لن استسلم أبدا ولن أدع لبنان ينهار ويختفي




قال الرئيس الفرنسي اليوم الخميس في مقابلة مع صحيفة "لوريان لوجور": "أعيد التأكيد اليوم أن العدالة يجب أن تتحقق. من أجل طي الصفحة وإعادة بناء انفسهم، تحتاج اللبنانيات واللبنانيون المقيمون في هذا البلد (..) لمعرفة الحقيقة".

وأضاف "يشهد لبنان أزمة غير مسبوقة. ويحتاج إلى العدالة، كذلك من أجل النهوض" موضحا أن "فرنسا في هذا المجال أيضا ستستمر بمساعدة لبنان مع شركائها".

ورأى ماكرون أن التحقيق اللبناني "المعلق منذ أشهر عدة" يجب ان "ينجز باستقلالية تامة وبمنأى عن أي تدخل سياسي".

وأكد: "لن استسلم أبدا، لن أدع لبنان ينهار ويختفي. رغم الرياح المعاكسة والصعوبات ساحافظ على هذا التوجه بحزم وواقعية وبراغماتية".

ورأى أن الاتفاق الذي تم التوصل بشأنه مع صندوق النقد الدولي "يجب أن يطبق، لأنه يشكل مرحلة مهمة لترميم ثقة المستثمرين المفقودة بلبنان".

وحذر ماكرون من أن لبنان "لن يتحمل نزاعا جديدا عند حدوده الجنوبية" مع إسرائيل "سيكون اكثر فتكا وتدميرا من (حرب) 2006". وأكد أن نزاعا كهذا "لا يصب بمصلحة أي طرف لبناني. يجب أن يدرك الجميع ذلك. وفي هذا الخصوص من الأهمية بمكان عدم تسييس مسألة ترسيم الحدود (اللبنانية) مع إسرائيل الصعبة جدا".

وكان الرئيس الفرنسي تحرك بشكل كبير بعد الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 وأودى بحياة أكثر من 200 شخص، وتسبب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقا دمارا واسعا بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.

فقد زار لبنان بعد يومين على الانفجار وبعد شهر كذلك، ونظم بالاشتراك مع الأمم المتحدة ثلاثة مؤتمرات دعم للبنان.





(Votes: 0)

Other News

تحت وسم "4 آب" .. لبنانيون يحيون ذكرى مرور عامين على انفجار مرفأ بيروت المروع مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: لضرورة فتح تحقيق شفاف في تفجير مرفأ بيروت مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: لضرورة فتح تحقيق شفاف في تفجير مرفأ بيروت مركز فِكر: أعمال المتألق إحسان المنذر ستظل باقية انهيار 2 من صوامع القمح المتضررة من انفجار مرفأ بيروت.. وأخرى مرشحة للسقوط تعميم صورة المفقود عبد الحميد الحاج حمود، هل من يعرف عنه شيئًا؟ القضاء اللبناني يحتجز باخرة للتحقيق في احتمال نقلها حبوبا أوكرانية "مسروقة" الحريري يعايد بالسنة الهجرية: من دروس الهجرة أن وعورة الدرب لا ‏يصحّ أن تلوي يد من أراد بلوغ الغاية عدد خاص من الجريدة الرسمية بتوجيه من ميقاتي تضمن مراسيم التقديمات الاضافية للموظفين في القطاع العام دريان في رسالة رأس السنة الهجرية: المطلوب تشكيلُ حكومةٍ فاعلةٍ وانجازِ الاستحقاقاتِ المقبلةِ في مواعيدها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: تصاعد العنف ضد السوريين في لبنان من النائب جنبلاط.. إلى من يعنيهم الأمر "الاشتراكي" ينفي لقاء جنبلاط بصفا وبحث الاستحقاق الرئاسي: تواصلٌ حصل واقتراح لقاء لاحق قوى الأمن الداخلي تعمم صورة شخص مجهول الهوية عثر عليه في محلة المعلقة – زحلة، هل ممن يعرف عنه شيئاً؟ شاب يرمي ثمن الخبز أرضا ويبكي قهرا: "عمرنا ما ناكل" ..فيديو "الوكالة الوطنية للإعلام": بدأنا إضرابا مفتوحا لعلّ صمتنا يكون أكثر بلاغة من صوتنا "العفو الدولية" تدعو بري لوضع حد لـ"التطاول" ناشطون يقتحمون وزارة الطاقة..فيديو جنبلاط: باعوا المرفأ بالتراضي الانهيار في لبنان فصول تتوالى.. آخره انقطاع الخبز وطوابير الذل أمام المخابز والأفران السلطات اللبنانية تحذّر من خطر سقوط الجزء الشمالي من صوامع مرفأ بيروت ستريدا جعجع: لقد فتح وليد بيك ملف رئاسة الجمهوريّة مطلقاً الإشارات الأولية وزير الشؤون الاجتماعية: اذا لم يلتحق الموظفين في المالية فلا امكانية لاحتساب الرواتب هذا الشهر بالأسماء.. هؤلاء هم اعضاء المجلس الأعلى لمحكمة الرؤساء والوزراء الراعي: ابحثوا عن العملاء في مكان آخر جسم غريب في سماء لبنان..فيديو سهرة النورس الثقافية تطلق احتفالية "إلى فلسطين" مسؤولة أممية تحذر من انهيار لبنان اللجان النيابية المشتركة أقرّت 3 مشاريع قوانين.. بوصعب: موضوع ترسيم الحدود في مرحلة متقدمة فرنجية من الديمان: لا علاقة مباشرة مع باسيل