مسيرات شعبية بالتزامن مع ذكرى انفجار المرفأ

| 06.08,22. 12:14 AM |



مسيرات شعبية بالتزامن مع ذكرى انفجار المرفأ




شارك مئات اللبنانيين، الخميس، بمسيرات شعبية في الذكرى الثانية لانفجار مرفأ العاصمة بيروت وسط مطالبات بـ"تحقيق العدالة للضحايا".

وانطلقت المسيرات التي دعا إليها "تجمّع أهالي ضحايا انفجار المرفأ"، من نقاط مختلفة في بيروت، من أمام قصر العدل، ومن أمام مبنى جريدة "النهار" اللبنانية، ومن أمام مركز فوج إطفاء بيروت لتصبّ كلّها أمام تمثال "المغترب" قبالة مرفأ العاصمة.

وحمل المشاركون في المسيرات لافتات كُتبت عليها شعارات ضد معرقلي التحقيق في انفجار المرفأ، مثل "انفجار بحجم وطن، جريمة بحق شعب"، "فلتسقط الحصانات".

ودعا أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت في بيان خلال التظاهرة، مجلس الأمن إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة، مؤكدين أن "على الحكومة اللبنانيّة والمعنيين تسليمها المستندات المتعلقة بالتفجير".

كما طالب الأهالي "بإصدار القرار الظني بقضية الانفجار من قبل قاضي التحقيق".

وأودى الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس/ آب 2020 بحياة أكثر من 200 لبناني وأصاب نحو 6500 آخرين، وأضر بحوالي 50 ألف وحدة سكنية وقُدرت خسائره المادية بقرابة 15 مليار دولار.

وبالتزامن مع المسيرات، انهارت أجزاء إضافية من صوامع القمح في مرفأ بيروت، التي تدمرت أجزاء كبيرة منها خلال انفجار المرفأ.

وفي سياق متصل أكد الرئيس اللبناني ميشال عون على حسابه بتوتير، "التزامه بإحقاق العدالة المستندة إلى حقيقة كاملة، يكشفها مسار قضائي نزيه يذهب حتى النهاية، بعيدا عن أي تزوير أو استنسابية أو ظلم، لمحاسبة كل من يثبت تورطه، لأن لا أحد فوق القانون".

بدوره قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبر حسابه بتويتر: "لن يستقيم ميزان العدالة من دون معاقبة المجرمين وتبرئة المظلومين، ولا قيامة للبنان من دون العدالة الناجزة، مهما طال الزمن".

كما أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على حسابه بتويتر، أن " المسار الذي يوصل حتما إلى العدالة وكشف الحقيقة تطبيق الدستور والقانون".

أما رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، فرأى عبر تويتر، أن "انفجار 4 آب هو جرح عميق في قلب بيروت لن يلتئم الا بسقوط التعطيل والاستقواء على الدولة والقانون وتصدع صوامع الاهتراء السياسي والاقتصادي وعروش الكراهية والتعصب الطائفي".

من جانبه جدد "حزب الله" في بيان، نشرته الوكالة الوطنية للإعلام (رسمي)، المطالبة "بتحقيق نزيه وعادل وشفاف وفق الاصول القانونية ومراعاة وحدة المعايير بعيدا عن الاستثمار السياسي والتحريض الطائفي والمزايدات الشعبوية".

ولغاية اليوم، لم يصل التحقيق في القضية إلى أي نتيجة، بسبب طلبات الردّ التي يقدمها المتهمون (نواب ووزراء سابقون) بحق المحقق العدلي طارق البيطار، ما أدى لتوقف التحقيق منذ أشهر.

وبحسب تقديرات رسمية، فإن الانفجار وقع في العنبر رقم 12، الذي كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، كانت مصادرة من إحدى السفن، ومخزنة منذ 2014.




(Votes: 0)

Other News

ميقاتي رداً على بيان "التيار": الناس في وادٍ و"تيار قلب الحقائق" في واد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية: ما نشرته "ليبراسيون" خبر كاذب مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية: ما نشرته "ليبراسيون" خبر كاذب سفينة الحبوب الأوكرانية تواصل مسيرها باتجاه لبنان انهيار 4 من صوامع الحبوب في مرفأ بيروت ماكرون في ذكرى انفجار مرفأ بيروت: لن استسلم أبدا ولن أدع لبنان ينهار ويختفي تحت وسم "4 آب" .. لبنانيون يحيون ذكرى مرور عامين على انفجار مرفأ بيروت المروع مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: لضرورة فتح تحقيق شفاف في تفجير مرفأ بيروت مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: لضرورة فتح تحقيق شفاف في تفجير مرفأ بيروت مركز فِكر: أعمال المتألق إحسان المنذر ستظل باقية انهيار 2 من صوامع القمح المتضررة من انفجار مرفأ بيروت.. وأخرى مرشحة للسقوط تعميم صورة المفقود عبد الحميد الحاج حمود، هل من يعرف عنه شيئًا؟ القضاء اللبناني يحتجز باخرة للتحقيق في احتمال نقلها حبوبا أوكرانية "مسروقة" الحريري يعايد بالسنة الهجرية: من دروس الهجرة أن وعورة الدرب لا ‏يصحّ أن تلوي يد من أراد بلوغ الغاية عدد خاص من الجريدة الرسمية بتوجيه من ميقاتي تضمن مراسيم التقديمات الاضافية للموظفين في القطاع العام دريان في رسالة رأس السنة الهجرية: المطلوب تشكيلُ حكومةٍ فاعلةٍ وانجازِ الاستحقاقاتِ المقبلةِ في مواعيدها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: تصاعد العنف ضد السوريين في لبنان من النائب جنبلاط.. إلى من يعنيهم الأمر "الاشتراكي" ينفي لقاء جنبلاط بصفا وبحث الاستحقاق الرئاسي: تواصلٌ حصل واقتراح لقاء لاحق قوى الأمن الداخلي تعمم صورة شخص مجهول الهوية عثر عليه في محلة المعلقة – زحلة، هل ممن يعرف عنه شيئاً؟ شاب يرمي ثمن الخبز أرضا ويبكي قهرا: "عمرنا ما ناكل" ..فيديو "الوكالة الوطنية للإعلام": بدأنا إضرابا مفتوحا لعلّ صمتنا يكون أكثر بلاغة من صوتنا "العفو الدولية" تدعو بري لوضع حد لـ"التطاول" ناشطون يقتحمون وزارة الطاقة..فيديو جنبلاط: باعوا المرفأ بالتراضي الانهيار في لبنان فصول تتوالى.. آخره انقطاع الخبز وطوابير الذل أمام المخابز والأفران السلطات اللبنانية تحذّر من خطر سقوط الجزء الشمالي من صوامع مرفأ بيروت ستريدا جعجع: لقد فتح وليد بيك ملف رئاسة الجمهوريّة مطلقاً الإشارات الأولية وزير الشؤون الاجتماعية: اذا لم يلتحق الموظفين في المالية فلا امكانية لاحتساب الرواتب هذا الشهر بالأسماء.. هؤلاء هم اعضاء المجلس الأعلى لمحكمة الرؤساء والوزراء