محاولة اغتيال عادل الجبير تطفو بعد اتهام إيران استهداف بولتون

| 11.08,22. 07:22 PM |



محاولة اغتيال عادل الجبير تطفو بعد اتهام إيران استهداف بولتون


برزت محاولة اغتيال وزير الدولة السعودي لشؤون الخارجية، عادل الجبير في واشنطن العام 2011 (كان سفيرا للسعودية بأمريكا حينها) بعد توجيه وزارة العدل الأمريكية اتهامات جنائية لعضو في الحرس الثوري الإيراني بدعوى محاولته تدبير اغتيال جون بولتون، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

كما وكشف مصدر مطلع على التحقيقات أن وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، كان هدفًا لمؤامرة الاغتيال الإيرانية، وهو ما أكده مصدر مقرب من بومبيو الذي قال إن "الوظيفة الثانية" (بعد جون بولتون) كانت تشير إلى الوزير.

وقال السفير الأمريكي السابق جيم جيفري، الذي شغل منصب الممثل الخاص لسوريا والمبعوث الخاص للتحالف الدولي لهزيمة داعش في عهد بومبيو، إنه "بالنظر إلى سجل الاغتيالات الإيرانية في أوروبا والاغتيالات التي تم احباطها هناك وهنا"، بما في ذلك المؤامرة الفاشلة ضد وزير الخارجية السعودي السابق في أحد مطاعم واشنطن عام 2011، "ينبغي أن تؤخذ التهديدات على محمل الجد".

من جهته رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، على توجيه وزارة العدل الأمريكية اتهامات لعنصر بالحرس الثوري الإيراني بمحاولة تدبير اغتيال جون بولتون الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وقال كنعاني وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "نسج هذه الأساطير البالية والتي لا أساس لها من الصحة أصبحت إجراءً متكررًا في النظام القضائي والدعائي الأمريكي، وهذه المرة، تمت الاستفادة من فبركة سيناريوهات تتعلق بعناصر مفلسة سياسيًا وعديمة القيمة مثل بولتون للتقدم بهذه العملية.

وأضاف كنعاني أن "مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة تأتي بأهداف ودوافع سياسية، وهي في الحقيقة هروب للأمام واثارة دعائية وبشكل خاص تهرب من مسؤولية العديد من الجرائم الإرهابية المتورطة فيها الحكومة الأمريكية، بصورة مباشرة مثل الاغتيال الجبان للقائد الشهيد سليماني أو الجرائم الإرهابية المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني والجماعات الإرهابية مثل داعش بدعم واسناد من اميركا".

وتابع: "الجمهورية الإسلامية الايرانية تحذر بقوة من أي عمل ضد الرعايا الإيرانيين بذريعة هذه الاتهامات المثيرة للسخرية، وتؤكد أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء في إطار القانون الدولي للدفاع عن حقوق الحكومة ورعايا الجمهورية الإسلامية الإيرانية".




(Votes: 0)

Other News

"مقتل 8 أشخاص وفقدان 6 آخرين في أمطارٍ غزيرة غمرت مناطق بكوريا الجنوبية.. فيديو رغد صدام حسين تكشف حقيقة تأييدها لمظاهرات مقتدى الصدر في العراق صناديق وهاتف حليف.. تفتيش منزل ترامب يثير عاصفة بواشنطن تقرير أممي: أدلة متزايدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ميانمار ضد أقلية الروهنغيا جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيا بعد إصابته بالرصاص الحي..فيديو في ذكرى تأسيسه.. دعم محلي ودولي لتوحيد الجيش الليبي محكمة تونسية توقف تنفيذ قرار الرئيس عزل عدد من القضاة الرئيس أردوغان يفتتح "ألعاب التضامن الإسلامي" مصر.. مقتل طالبة طعناً في الزقازيق "غزة في قلوبنا".. قطر تتضامن مع الشعب الفلسطيني نوع جديد من العنصرية ومعاداة الروس: السلطات الفرنسية تمنع الروس من زيارة قلعة فينسين تسجيل صوتي لوصية الشهيد إبراهيم النابلسي: أنا ذاهب للشهادة "حافظوا عالوطن من بعدي..بوصيكم محدا يترك البارودة" ..فيديو بعد مداهمة منزل ترامب غضب كبير وانتقادات لإدارة بايدن من قبل النواب الجمهوريين الجالية الإسلامية في نيو مكسيكو الأمريكية قلقة بعد سلسلة من حوادث القتل استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة أكثر من 30 عقب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي نابلس في الضفة الغربية المحتلة المغرب.. مظاهرةٌ تضامنية مع الفلسطينيين تنددُ بالتطبيع مع الكيان الإسرائيلي في عملية غير مسبوقة .. مكتب التحقيقات الفدرالي يداهم مقر إقامة الرئيس الأمريكي السابق ترامب بفلوريدا..فيديو زاخاروفا: ضربات القوات الإسرائيلية على قطاع غزة تسببت في تصعيد التوتر وروسيا تؤيد حل الدولتين الهدنة بين الجهاد الاسلامي والكيان الإسرائيلي تدخل حيز التنفيذ من الساعة 23:30 مساء بتوقيت فلسطين أوكرانيا تعلن تضامنها مع الكيان الإسرائيلي وتأييد الهجوم على قطاع غزة والذي استشهد فيه أطفال ومدنيون المقاومة الفلسطينية تطلق رشقات صاروخية نحو تل أبيب وأسدود وعسقلان وسديروت..فيديو سرايا القدس توجه ضربة كبيرة لأسدود وعسقلان ومستوطنات غلاف غزة برشقة صواريخ بعيدة المدى .. فيديو فلسطينيون يتفقدون حطام مبنى دمرته الغارات الإسرائيلية في غزة أول شحنة حبوب صدرتها أوكرانيا لن ترسو في لبنان الأحد كما كان متوقعاً.. السفارة الأوكرانية في لبنان مجلس التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي على غزة عضو كنيست إسرائيلي يميني: سنذهب غدا إلى الحرم القدسي بالتنسيق مع الجيش الصحة الفلسطينية: 24 شهيدا بينهم 6 أطفال ومسنة في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة سكان في غزة يقولون إنهم تلقوا تحذيرا قبل 15 دقيقة من القصف الإسرائيلي لمنازلهم ضد "الإسلاميين" ويتجاهل الإسلاموفوبيا.. تعرف سوناك مرشح "داونينغ ستريت" مریم رجوي : ايران على عتبة الثورة واسقاط النظام