مرض "مينيير" لدى الرجال وارتباطه بالتدخين

| 27.09,22. 07:04 AM |

مرض "مينيير" لدى الرجال وارتباطه بالتدخين




يشكّل التدخين أحد أكبر التهديدات الصحية التي يواجهها العالم، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص سنويا حول العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويمكن أن يتسبب التدخين في مجموعة واسعة من الحالات الصحية الخطيرة، والتي تتضمن أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة والحلق.

ووجدت دراسة حديثة، نشرت في مجلة journal of Clinical Medicine، أن التدخين يرتبط ارتباطا أكيداً، لدى الرجال، بخطر الإصابة بمرض مينيير (MD)، بينما كان ارتباط استهلاك الكحول بالمرض غير مؤكد.

ويعرف مرض مينيير بأنه اضطراب في الأذن الداخلية قد يؤثر على السمع والتوازن بدرجات متفاوتة. ويتميز المرض بحدوث نوبات دوار وطنين وفقدان تصاعدي لحاسة السمع، وعادة ما يحدث في أذن واحدة.

وقد فحص الدكتور يونغ كيم وزملاؤه من جامعة CHA في سيونغنام بكوريا الجنوبية، العلاقة بين التدخين واستهلاك الكحول والسمنة، ومرض مينيير بين السكان الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، في خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية، وهي مجموعة فحص صحي، من عام 2002 إلى عام 2019. وتمت مطابقة إجمالي من 15208 مرضى بمرض مينيير مع 499.658 مشاركا لأجل المقارنة.

ارتبط نقص الوزن باحتمالات إصابة أقل بمريض مينيير. وكان التدخين مرتبطا ارتباطاً أكيداً بمرض مينيير لدى الرجال، بينما لوحظ عدم ارتباط بين استهلاك الكحول وهذا المرض.

وبشكل أوضح، وجدت الدراسة أن التدخين لدى الرجال البالغين زاد من خطر الإصابة بمرض مينيير، بينما كان الخطر منخفضا لدى الرجال الذين يستهلكون الكحول.

وكتب المؤلفون: "حسّنت الدراسة الحالية معرفتنا السابقة بالعوامل المرتبطة بمريض مينيير من خلال التقييم المتزامن لعوامل نمط الحياة المتعددة، بما في ذلك التدخين واستهلاك الكحول والسمنة. ونظرا لأن هذه العوامل قابلة للتعديل، يمكن أن يكون تعديل نمط العيش من بين استراتيجيات الإدارة القيّمة سريرياً للمرضى الذين يعانون من مرض مينيير".




(Votes: 0)

Other News

أزمة منتصف العمر عند النساء وسيلة لمنع الحمل" لدى الرجال قد تصبح من الماضي مع ابتكار جديد طبيبة تكشف أعراض غير واضحة لتليف الكبد علامة مخيفة لنقص فيتامين B12 ناجمة عن "عدم كفاية تدفق الدم إلى الدماغ" لا تخافوا تناولها.. أفضل 10 فواكه يمكن اعتمادها خلال الريجيم مجددا.. علماء يحذرون من خطر الأطعمة الجاهزة: تسبب السرطان والوفاة والرجال هم أكثر عرضة مواد كيميائية في صبغة الشعر ومنتجات منزلية تهدد الحوامل ونمو الأجنة "دم الجبال".. حل سحري يجدد الحيوية ويقضي على الشيخوخة أيهما أكثر فائدة.. العنب الداكن أم الفاتح؟ دراسة تكشف عن تجاوز التعرض للدخان السلبي المستويات الإرشادية للمخاطر الصحية مشروب شائع يسرّع بالشيخوخة والوفاة المبكرة مواد غذائية تساعد على تنظيف الجسم من السموم شعور قد يزيد من خطر إصابتك بنوبة قلبية كشف أعراض الإصابة بأنواع متحور "أوميكرون" الفرعية طبيب مختص يتنبأ بما سيؤول إليه حال كورونا بعد عام خبيرة تغذية تنصح فئات من الناس بعدم تناول اللحوم دراسة طبية تنفي فائدة شائعة لفيتامين "د" راقب أظافر قدميك!.. علامتان عليهما تدلان على أنك معرض لخطر "القاتل الصامت" لمن تخطى الـ50 عاما.. تناولوا هذا الفيتامين كل صباح ابتكار حبة دواء تمنحك فوائد الرياضة دون مزاولتها ثلاثة أطعمة يمكن أن يؤدي تجنبها إلى التخلص من آلام الظهر الشائعة "الرقابة الروسية" تعلن عن اكتشاف نوع فرعي جديد لمتحور "أوميكرون" طبيب روسي: الاستحمام بالماء البارد قد يؤدي إلى تسمم قوي لقاح "رائد" قد يحمي من سرطان فتاك الصحة العالمية تعلن عدد الإصابات بجدري القردة عالميا والفئات التي ينتشر فيها بكثافة الخطر الجديد.. معلومات يجب أن تعرفها عن "جدري القردة" عالم روسي يتوقع ظهور متحورات جديدة جراء تفشي جائحة فيروس كورونا في كوريا الشمالية علامات في الأصابع والكفين تشير إلى أمراض القلب في علم النفس.. ما يعني عدم تذكرك لأسماء الأشخاص؟ أطعمة مجمدة يجب التوقف عن تناولها