بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل

| 28.09,22. 07:02 AM |





بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل




نجح المسبار "دارت" الذي أطلقته وكالة "ناسا" الأميركية في الاصطدام في القمر الكويكبي "ديمروفوس"، في محاولة يأمل العلماء أن تؤدي إلى تغيير مسار الجرم السماوي بعيدا عن كوكب الأرض.

لكن ما يأمله العلماء بشكل أكبر هو إثبات القدرة على تحويل مسارات الكويكبات الخطيرة القادمة إلى كوكب الأرض.

وتمت العملية ليل الاثنين الثلاثاء بالتوقيت العالمي.

وجاءت هذه الخطوة بعد 10 أشهر من إطلاق المركبة "دارت"، وعلى بعد 11 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

ولن يُعرف ما إذا كانت التجربة قد نجحت أم لا قبل مزيد من المشاهدات للكويكب بواسطة تلسكوب أرضي الشهر المقبل، وفق "رويترز".

لكن مسؤولي ناسا أشادوا بالنتيجة الفورية للاختبار الذي أجري مساء يوم الاثنين، قائلين إن المركبة الفضائية حققت هدفها.

وقالت "ناسا" إن الهدف من وراء هذه التجربة معرفة كيفية منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.
وفي 11 سبتمبر الجاري، أي قل أسبوعين من اصطدام "دارت"، نشر المسبار أقمار اصطناعية مصغرة تدعى "كيوبسات" من أجل تصوير الكويكبات.

وعملت هذه الأقمار التي كانت خلف "دارت" على مسافة 3 دقائق، وتمكنت من تجاوز القمر المصغر"ديمروفوس"، ورصدت التأثير المباشر لعملية الاصطدام.

الأمر قد يصل لأسابيع

لكن الأمر سيستغرق أياما وربما أسابيع حتى يستقر القمر الكويكبي في مساره الجديد، ولذلك لكون هذه الأقمار الاصطناعية فعالة، لأنها ستكون متجهة إلى الفضاء السحيق.

ولذلك، سيكون على عاتق التسلكوبات الأرضية مثل "جيمس ويب" و"هابل" متابعة ما سيحدث بعد ذلك.

وقال ميشيل: "لقد أدركنا منذ وقت مبكر في مناقشتنا حول المهمة أننا بحاجة إلى القدرة على قياس انحراف (الكويكبات) عن الأرض بسرعة".

ويمكن التحدي في أن الكويكبين "ديديموس" و"ديمورفوس"،صغيرا الحجم وقريبان من بعضهما البعض.

لكن مع بعضهما البعض، يشكل الجرمان السماويان ما يسميه العلماء بـ"ثنائي الكسوف"، فعندما يمر أحدهما أمام الآخر، نتمكن من رؤية ضوءهما المشترك يتراجع.

وتبلغ فترات التغير في مستوى سطوع الجرمين السماويين عن الوقت الذي يستغرق "ديمورفوس" في الدوران حول "ديديموس".

المصادم الحركي

وخلاصة الأمر هو أن العلماء بحاجة إلى الوصول إلى نماذج بشأن التأثير البشري على الكويكبات وعواقب ذلك بدقة، وهو ما يعرف بتقنية "المصادم الحركي" على بقية الكويكبات.

وعندما تصل "هيرا" خلال أربع سنوات، ستكون قادرة على الإجابة عن كثير من الأسئلة.



(Votes: 0)

Other News

تحذير.. خطأ بسيط قد يدمر بطارية "آيفون" اليابان تجمع القوة والجمال والتطور في سيارة واحدة..فيديو تطبيق رسائل غوغل يحصل على ميزات تهم الملايين ناسا تكشف "تفاصيل مذهلة" لكوكب المريخ.. فيديو كهرباء من المشي".. طلاب مصريون يبتكرون "بلاطا" يولد الطاقة طبيب يكشف سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي 5 ممارسات أخطر من التدخين على صحتنا روسيا تختبر غواصتين حربيتين جديدتين دراسة: فصيلة دمك تتنبأ بخطر إصابتك بـ"المرض القاتل" دراسة: شرب الشاي يطيل العمر تويوتا تكشف عن واحدة من أفضل السيارات العائلية..فيديو الأردن.. اختراع جهاز لإنتاج الماء من الهواء مذاقه مثل اللحم.. علماء يطورون غذاء ثوريا من الدود روسيا تكشف عن كلب "النينجا" المقاتل..فيديو سيارة لم يسبق لها مثيل تظهر من الصين..فيديو أبرز الأسلحة التي كشفت عنها روسيا في اليوم الأول من منتدى "الجيش-2022" سابقة علمية.. تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات ممكنا علاج جديد يحقق نتائج واعدة أمام السرطان "قاتل الرجال" سيارة رخيصة ومتطورة واقتصادية من تويوتا تسريبات عن أسعار "آيفون" الجديدة.. وغياب متوقع للهاتف المصغر تحفة صينية أخرى في عالم السيارات المتطورة ..فيديو من أجل عقل سليم.. تناولوا الفراولة العلماء يكشفون عن أدلة جديدة على الآلية الرئيسية في مرض ألزهايمر Aurus الروسية تكشف عن دراجة كهربائية وسيارة تعمل بوقود الهيدروجين عالم يكشف مناطق العالم المعرضة لخطر التحول إلى صحراء رئيس لجنة Lancet المشهور عالميا يثير جدلا بزعمه أن "كوفيد-19" ربما نشأ في مختبرات أمريكية الزهايمر.. اكتشاف جديد يقف وراء حدوث المرض موجود بشكل أكبر لدى النساء تكنلوجيا جديدة تسمح بالرؤية من "خلف الجدران" فورد تكشف عن النقاب عن "الشاحنة الخارقة" بواسطة الذكاء الاصطناعي.. إنستغرام تستحدث آلية للتأكد من عمر مستخدميها