الإعصار إيان يتسبب بقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كوبا بأسرها

| 29.09,22. 01:10 AM |



الإعصار إيان يتسبب بقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كوبا بأسرها




غرقت كوبا في الظلمة مساء الثلاثاء بعدما ألحق الإعصار إيان أضراراً جسيمة بالشبكة الكهربائية مما أسفر عن انقطاع التيار عن الجزيرة بأسرها، بحسب ما أعلنت شركة الكهرباء العمومية "أونيون إليكتريكا".

وقالت الشركة في تغريدة على تويتر إنّ البلاد "بدون خدمة كهرباء"، مشيرة إلى أنّ هذا الانقطاع في التيار الكهربائي ناجم عن الأضرار التي خلّفها مرور إيان، وهو إعصار من الفئة الثالثة اجتاح غرب الجزيرة من دون أن يحصد أرواحاً فيها وأكمل سيره باتجاه ولاية فلوريدا الأميركية.

بدوره، قال لازارو غويرا، المدير الفنّي لشركة الكهرباء العمومية، في تصريح للتلفزيون الكوبي إنّه "ليست هناك حالياً أيّ خدمة كهرباء في أيّ من أنحاء البلاد".

من جهتها قالت وزارة الطاقة والمعادن "إنّه وضع استثنائي" ومعالجته تتطلّب "دقّة كبيرة"، مطمئنة في الوقت نفسه إلى أنّ خدمة الكهرباء ستعود تدريجياً.

وقلّة قليلة من السكّان الذين لديهم في منازلهم أو مكاتبهم مولّدات كهربائية تمكّنوا من توليد الطاقة الكهربائية، في بلد يبلغ عدد سكّانه 11.2 مليون نسمة.

وعلى الرّغم من أنّ الإعصار كان قد غادر الجزيرة مساء الثلاثاء، إلا أنّ الأمطار والرياح لم تكن قد توقّفت في المنطقة الساحلية حيث خرج عدد من السكّان يسيرون في الشوارع مسترشدين بأنوار هواتفهم المحمولة، بينما أضاء البعض الآخر منازلهم بواسطة الشموع أو الكشّافات الضوئية العاملة بالبطاريات.

وتركّزت الأضرار الناجمة عن الإعصار في بينار ديل ريو، المقاطعة الواقعة في أقصى غرب الجزيرة، وكذلك في مدينتي أرتيميسا وهافانا المجاورتين، حيث يعيش 2.1 مليون شخص.

واستغرق مرور الإعصار في غرب الجزيرة أكثر من خمس ساعات صباح الثلاثاء، وبعدها أكمل سيره فوق خليج المكسيك متّجهاً إلى الولايات المتّحدة.

وفي كوبا، تمّ إجلاء حوالى 40 ألف شخص من ديارهم في مقاطعة بينار ديل ريو التي ضربها الإعصار بقوة، بحسب ما أعلنت السلطات.

وفي مدينة بينار ديل ريو أظهرت لقطات فيديو التقطتها وكالة فرانس برس خطوط كهرباء وقد تقطّعت بفعل العاصفة وسقطت أرضاً، وأسطح منازل متناثرة في الشوارع التي غمرتها مياه الأمطار.

وفي مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قال أحد سكان المدينة وهو مسنّ يبلغ من العمر 70 عاماً "إنه الخراب والدمار. هذه ساعات مرعبة. لم يبق شيء هنا".

وتستعدّ فلوريدا لتلقّي ضربة مباشرة من إيان، الإعصار "الخطر للغاية" والذي سبقت وصوله إلى الولاية الواقعة في جنوب الولايات المتّحدة رياح عاتية.

وبحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير فمن المتوقع أن يكتسب إيان مزيداً من القوة قبل أن يضرب الساحل الغربي لفلوريدا، وحينها سيكون مصنّفاً إعصاراً كبيراً و"خطراً للغاية".



(Votes: 0)

Other News

أداء صلاة الغائب على روح "القرضاوي" في أنقرة محمد وزراء يؤدون القسم أمام الملك سلمان بحضور ولي العهد.. فيديو ما هي الآلية المتبعة بعد تنظيم روسيا استفتاءات ضمّ في أربع مناطق أوكرانية؟ دعوات لتحدي "المعايير المزدوجة" للفيفا بشارات مؤيدة لفلسطين في كأس العالم بعد استفتاءات الانضمام.. خطاب مرتقب لبوتين إضراب وطني عام في الجامعات الإيرانية تضامنا مع ثورة الشعب الإيراني تحت حماية الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي .. مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى نيوزيلندا لم تعد قادرة على تقديم المزيد من المساعدة العسكرية لأوكرانيا روسيا تمهل القنصل الياباني 48 ساعة للمغادرة بعد اعتقاله بشبهة التجسس متلبّسا توقعات بالتحضير لاستبدال زيلينسكي في أوكرانيا الزهور والدمى محمولة بالألم تواصل الحضور إلى مدرسة إيجيفسك الروسية ميدفيديف محذرا الغرب: التهديد النووي ليس خدعة الإيرانيون في اسطنبول يحتجون على عنف الشرطة ووفاة مهسا أميني..فيديو استعدادا للإعصار.. حظر للتجول والغاء الرحلات الجوية في الفيتنام انطلاق جنازة رسمية مثيرة للجدل لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي..فيديو مركبة فضائية تابعة لـ”ناسا” تصطدم بكويكب لتحويل مساره بوتين يصدر مرسوما يمنح بموجبه موظف وكالة الأمن القومي الأمريكي السابق إدوارد سنودن الجنسية الروسية رئيس البرلمان العراقي يقدم استقالته سقوط ضحايا بينهم أطفال في حادث إطلاق نار بمدرسة روسية نصف قرن على أشهر صورة وثقت حرب فيتنام..ماذا تقول الضحية؟ ردا على فكرة علمي أوكرانيا والمثليين.. حملة عربية لشارة فلسطينية في مونديال قطر وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، عن عمر ناهز 96 عاما في اليوم العاشر للانتفاضة .. مظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن في طهران وعديد من المدن الإيرانية مصر..تمرد ضد قانون الأسرة": مقترحات التعديلات المطروحة تشتيت للمجتمع عن أهداف الدولة في قانون متوازن الفاشيون الجدد" يفوزون بانتخابات إيطاليا إيران.. القوات الأمنية تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين..فيديو امتداد الانتفاضة إلى 146 مدينة في إيران بشعار الموت لخامنئي رغم القمع الوحشي..فيديو مظاهرات الإيرانيين في باريس ولندن وفرانكفورت، دعما لانتفاضة الشاملة للشعب الإيراني..فيديو عشرات القتلى والمعتقلين في إيران منذ وفاة مهسا أميني بينهم قوات أمن ومتظاهرون.. حصيلة ضحايا الاحتجاجات ارتفعت لـ35