سيدات ينظمن احتجاجا في شمال سوريا تضامنا مع مهسا أميني

| 29.09,22. 01:11 AM |



سيدات ينظمن احتجاجا في شمال سوريا تضامنا مع مهسا أميني .. فيديو




تظاهرت مئات النساء في شمال سوريا، الخاضع لسيطرة الأكراد احتجاجا على مقتل شابة كردية إيرانية أثناء احتجازها بمقر شرطة الأخلاق في إيران، وقصت بعض المحتجات شعرهن وحرقن الحجاب في صدى للمظاهرات في إيران.

وتوفيت مهسا أميني ذات الـ 22 ربيعا في وقت سابق هذا الشهر بعد احتجازها في طهران لدى شرطة الأخلاق التي تطبق القيود الصارمة للجمهورية الإسلامية على ملابس النساء. وتسببت وفاتها في أكبر اضطرابات في إيران منذ العام 2019.

ورفعت المحتجات صورا لمهسا أميني خلال مسيرة في شوارع مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا. وقالت سوسن حسين التي تبلغ من العمر 52 عاما، وهي موظفة في الإدارة التي يقودها الأكراد شاركت بالمظاهرة "تعرضت مهسا لمعاملة وحشية من الطغاة الإيرانيين. لا نقبل بهذه الإهانة لأي سيدة كانت بالمجتمع".

وقال والد مهسا أميني إنها لم تكن تعاني من مشاكل صحية وإنها أصيبت بكدمات في ساقيها في الحجز، وحمّل الشرطة مسؤولية وفاتها. ونفت الشرطة الإيرانية إيذاءها، قائلة إنها أُصيبت بمشكلة صحية بينما كانت تنتظر مع أخريات. واتهمت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الإثنين الولايات المتحدة باستغلال الاحتجاجات لمحاولة زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.

وتسيطر جماعات كردية على أجزاء من شمال وشمال شرق سوريا منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية السورية، وتقيم حكما ذاتيا بينما سعى الرئيس السوري بشار الأسد -حليف إيران- إلى إخماد حركات التمرد في الأماكن الأخرى في سوريا.

وقالت أروى الصالح، عضو منظمة "مؤتمر ستار" لحقوق المرأة التي دعت إلى الاحتجاج "إننا نؤيد ونؤازر الاحتجاجات والانتفاضات في إيران".

وتلعب النساء دورا بارزا في المظاهرات في إيران، حيث يلوحن ويحرقن حجابهن، مع قيام بعضهن بقص شعرهن علنا في تحد مباشر للقادة الدينيين. واجتاحت الاضطرابات عدة محافظات في إيران من بينها كردستان.

ويعيش معظم الأقلية العرقية الكردية في منطقة تمتد عبر الحدود بين أرمينيا والعراق وإيران وسوريا وتركيا.

واحتج العشرات على مقتل مهسا أميني يوم الأحد في بلدة سولي الكردية العراقية. واتصل أحد الزعماء الأكراد الرئيسيين في العراق -وهو مسعود البرزاني- الأسبوع الماضي بأسرة مهسا أميني لتقديم التعازي.




(Votes: 0)

Other News

الإعصار إيان يتسبب بقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كوبا بأسرها أداء صلاة الغائب على روح "القرضاوي" في أنقرة محمد وزراء يؤدون القسم أمام الملك سلمان بحضور ولي العهد.. فيديو ما هي الآلية المتبعة بعد تنظيم روسيا استفتاءات ضمّ في أربع مناطق أوكرانية؟ دعوات لتحدي "المعايير المزدوجة" للفيفا بشارات مؤيدة لفلسطين في كأس العالم بعد استفتاءات الانضمام.. خطاب مرتقب لبوتين إضراب وطني عام في الجامعات الإيرانية تضامنا مع ثورة الشعب الإيراني تحت حماية الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي .. مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى نيوزيلندا لم تعد قادرة على تقديم المزيد من المساعدة العسكرية لأوكرانيا روسيا تمهل القنصل الياباني 48 ساعة للمغادرة بعد اعتقاله بشبهة التجسس متلبّسا توقعات بالتحضير لاستبدال زيلينسكي في أوكرانيا الزهور والدمى محمولة بالألم تواصل الحضور إلى مدرسة إيجيفسك الروسية ميدفيديف محذرا الغرب: التهديد النووي ليس خدعة الإيرانيون في اسطنبول يحتجون على عنف الشرطة ووفاة مهسا أميني..فيديو استعدادا للإعصار.. حظر للتجول والغاء الرحلات الجوية في الفيتنام انطلاق جنازة رسمية مثيرة للجدل لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي..فيديو مركبة فضائية تابعة لـ”ناسا” تصطدم بكويكب لتحويل مساره بوتين يصدر مرسوما يمنح بموجبه موظف وكالة الأمن القومي الأمريكي السابق إدوارد سنودن الجنسية الروسية رئيس البرلمان العراقي يقدم استقالته سقوط ضحايا بينهم أطفال في حادث إطلاق نار بمدرسة روسية نصف قرن على أشهر صورة وثقت حرب فيتنام..ماذا تقول الضحية؟ ردا على فكرة علمي أوكرانيا والمثليين.. حملة عربية لشارة فلسطينية في مونديال قطر وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، عن عمر ناهز 96 عاما في اليوم العاشر للانتفاضة .. مظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن في طهران وعديد من المدن الإيرانية مصر..تمرد ضد قانون الأسرة": مقترحات التعديلات المطروحة تشتيت للمجتمع عن أهداف الدولة في قانون متوازن الفاشيون الجدد" يفوزون بانتخابات إيطاليا إيران.. القوات الأمنية تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين..فيديو امتداد الانتفاضة إلى 146 مدينة في إيران بشعار الموت لخامنئي رغم القمع الوحشي..فيديو مظاهرات الإيرانيين في باريس ولندن وفرانكفورت، دعما لانتفاضة الشاملة للشعب الإيراني..فيديو عشرات القتلى والمعتقلين في إيران منذ وفاة مهسا أميني