مجلس النواب يخفق في الجولة الأولى من اجتماع لانتخاب رئيس جديد للبلاد..فيديو

| 30.09,22. 05:49 AM |



مجلس النواب يخفق في الجولة الأولى من
اجتماع لانتخاب رئيس جديد للبلاد..فيديو

أخفق امجلس النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلال التصويت يوم الخميس، في أول جلسة انتخابية يعقدها المجلس وذلك قبل أكثر من شهر بقليل من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون.

وكان يتطلب حصول أي من المرشحين على أصوات ما لا يقل عن 86 عضواً من 128 عضواً في مجلس النواب، للفوز في الجولة الأولى من التصويت.

وتصدّر نتيجة التصويت السياسي ميشال معوض، نجل الرئيس اللبناني السابق رينيه معوض بحصوله على 36 صوتا وصوت 63 نائبا بورقة بيضاء ما يشير إلى أن العملية الانتخابية ستستغرق وقتا طويلا على الأرجح.

وبعد أن تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب، سيتم الآن الانتقال إلى جولة ثانية، تنخفض فيها الأغلبية المطلوبة إلى 65 صوتاً، لكن قلة يتوقعون أن يتحقق هذا الهامش أيضا، مما يزيد المخاوف على الاقتصاد.

وأفاد رئيس المجلس نبيه برّي "عندما يتم التوافق على رئيس سأدعو إلى جلسة مقبلة لمجلس النواب".

"انقسامات عميقة"

يأتي هذا الاستحقاق في ظل أزمة مالية غير مسبوقة تشهدها البلاد. وأثارت الانقسامات العميقة بين النواب مخاوف من احتمال ترك لبنان دون رئيس لأشهر بعد انتهاء ولاية عون، مما يقوض ثقة الدائنين.

قبل قدوم عون إلى سدة الحكم، شهد القصر الرئاسي شغوراً لمدة 29 شهراً، وقام المشرعون بـ 45 محاولة فاشلة للتوصل إلى إجماع على مرشح.

يذكر أنه بموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي الطويل الأمد في لبنان، فإن منصب الرئاسة يجب أن يشغله مسيحي ماروني. من بين المرشحين صهر عون جبران باسيل، وزير الخارجية السابق الذي يخضع لعقوبات أمريكية، والسياسي سليمان فرنجية.

فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها في السوق السوداء منذ عام 2019، في انهيار مالي وصفه البنك الدولي بأنه من الأسوأ في العصر الحديث. وقالت الأمم المتحدة إن الأزمة أوقعت أكثر من 80% من السكان في براثن الفقر، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2000 في المائة.

ويضغط المجتمع الدولي على المشرعين اللبنانيين لانتخاب رئيس جديد في "الوقت المناسب"، لتجنب إغراق البلاد في أعمق أزمة. الأسبوع الماضي، أصدرت فرنسا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بيانا مشتركا، حثت فيه النواب على "انتخاب رئيس يمكنه توحيد الشعب اللبناني".



(Votes: 0)

Other News

عشية جلسة الانتخاب الرئاسي.. من هي الكتل النيابية المشاركة؟ باسيل: سنصوت بورقة بيضاء وليس لدينا مرشّح لمنصب الرئاسة الفاتيكان يعزل كاهناً لبنانياً أدين بقضايا اعتداء جنسي مجلس النواب يجتمع الخميس لانتخاب رئيس الجمهورية احتجاجات أمام مجلس النواب اللبناني أثناء جلسة الموازنة..فيديو الحزن تخيم على بلدات لبنانية.. استمرار وصول ضحايا "مركب الموت" دريان: مواصفات الرئيس "واضحة".. ونتفاءل خيراً بتشكيل حكومة الجيش اللبناني يعلن توقيف مهرب القارب الذي غرق قبالة طرطوس انتخابات الرئاسة اللبنانية.. 5 مرشحين وصفقات مرتقبة ميقاتي : البلد بحاجة الى حكومة ميقاتي: أحرزنا تقدما ملموسا بشأن ترسيم الحدود مع الكيان الإسرائيلي سالي حافظ الهاربة من السلطات بعد استرداد مدخراتها بالسلاح: "أنا لست الجانية وإن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب" ابتز قاصر ووالدتها عبر تهديدهما بنشر فيديوهات وصور غير لائقة للفتاة، أوقفته المجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية تعميم صورة موقوفَين أقدما على عدة عمليات سلب بقوة السلاح في مناطق باب الرمل، شكا والبترون، هل وقعتم ضحية أعمالهما؟ ولاية نيو ساوث ويلز تستحدث قوانين جديدة: مصارف لبنان تغلق أبوابها احتجاجا على اقتحامات مودعين الرئيس ميقاتي يُشارك في تشييع الملكة إليزابيث... ورسالة باسم اللبنانيين المختارة تشهد على عقد قران داليا وجوي.. جنبلاط: مناسبة جامعة للمحبة والخير والمستقبل لكما مؤسّس فرقة "ميّاس" الفائزة بمسابقة "أميركا غات تالنت" يدعو إلى "ثورة" في لبنان مودع احتجز رهائن بمصرف في الغازية مطالبًا بأمواله السفير السعودي لدى لبنان بعد فوز فرقة "ميّاس": سيبقى لبنان جوهرة العرب تحت عنوان "كرمالك يا لبنان" .. فرقة مياس الراقصة تبهر العالم وتحصد لقب "أمريكا غوت تالينت"..فيديو صبرا وشاتيلا: أربعون عاما على المجزرة وأهالي الضحايا يتذكرون رائحة الجثث وفظائع الجريمة..فيديو بمسدس بلاستيكي.. مودعة تقتحم مصرفاً في بيروت من أجل علاج شقيقتها وترحيب بالخطوة بين اللبنانيين..فيديو تعميم هامُ من وزير التربية إلى المدارس الخاصة بشأن الأقساط جنبلاط أبرق الى الملك تشارلز معزياً بالملكة اليزابيث: كانت مؤيدة قوية للحريات والديمقراطية انفجار قنبلة في حديقة منزل وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حميه "ناشط "عقدت مؤتمرها التنموي الفلسطيني الأول في بيروت .. صور اغتصاب طفلة داخل حمام فندق شهير في بيروت ومطالبات بفرض أقصى العقوبات على المعتدي القضاء اللبناني يسعى لتعيين قاض ثان لمباشرة التحقيق المتعثر في انفجار مرفأ بيروت