في منزلك.. انتبه من أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا

| 27.10,22. 02:32 AM |

في منزلك.. انتبه من أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا




قد يعتقد البعض أن أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا في المنزل هي مقعد المرحاض، لذا يحرصون على تنظيفه بانتظام، إلا أن دراسة حديثة كشفت مكانا آخرا، وتحديدا في غرض يُستخدم بشكل يومي.

وكشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين الألمان ونشرت في مجلة "Scientific Advances"، أن الموقع الأكثر احتواء على البكتيريا في منزل هو "إسفنجة المطبخ"، التي تستخدم في غسل الأطباق.

وأظهرت دراسة شاملة لـ 14 إسفنجة منزلية، التي تفرك جميع أطباقك بها يوميا، يوجد عليها حوالي 54 مليار خلية بكتيرية.

وتقول الدراسة: "على الرغم من سوء الفهم الشائع، فقد أظهرت (الأبحاث السابقة) أن بيئات المطبخ تستضيف ميكروبات أكثر من المراحيض، بسبب إسفنجات المطبخ، التي ثبت أنها تمثل أكبر مستودعات للبكتيريا النشطة في المنزل بأكمله."

وتعد إسفنجة المطبخ أرضا خصبة لتكاثر الميكروبات، بسبب بيئتها المغذية الدافئة والرطبة، إلى جانب بقايا الطعام الملصقة على أسطحها.

كما تجعل الطبيعة المسامية لإسفنجات المطبخ وقدرتها على امتصاص السوائل، مساحة تخزين مثالية للكائنات الحية الدقيقة.

واهتم الباحثون في الدراسة بشكل خاص بالأماكن التي يتفاعل معها البشر يوميا، لذا ركزوا على الحمامات والمطابخ. ومن خلال فحص تسلسل الحمض النووي لـ 28 عينة من 14 إسفنجة، وجدوا 118 نوعا من البكتيريا.

وشملت نسبة صغيرة من النتائج التي توصلوا إليها البكتيريا المسببة للأمراض، من بينها السالمونيلا، ويمكن لهذه الأنواع من البكتيريا أن تسبب التهابات الأمعاء والجلد الخفيفة إلى الشديدة.

بكتيريا
تطوير دواء يقضي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

وأشارت الدراسة إلى أنه "حتى لو كنت تغسل الإسفنجة وتستخدم بعض الصابون بعد ذلك، فمن الصعب القضاء تماما على البكتيريا والفطريات التي تعيش فيها، فحتى بعد تعقيم الإسفنجة، ظهرت مستعمرات بكتيرية جديدة.

وأوضحت: "لا يبدو أن أي طريقة تطهير وحدها قادرة على تحقيق تقليل عام للبكتيريا بأكثر من 60 بالمئة، إذ أظهرت بياناتنا أن الإسفنج المعقم بانتظام لا يحتوي على بكتيريا أقل من تلك غير النظيفة".

وفي هذا الصدد، يوصي الخبراء بتبديل إسفنجة المطبخ يشكل أسبوعي.




(Votes: 0)

Other News

فحص ثوري يكشف 4 سرطانات تصيب النساء دفعة واحدة مؤسسا شركة "بيونتيك" المطورة لأبرز لقاحات "كوفيد-19" يعلنان موعد إطلاق اللقاح المعالج للسرطان تحذير من "واتساب المزيف": احذفوه فورا رغم انحسار كورونا.. دراسة طبية تكشف مفاجأة "غير سارة" أودي تكشف عن سيارتها الجبّارة لمحبي السرعة موجة جديدة من كوفيد تلوح في أفق أوروبا تطوير تقنيات جديدة تشحن بطارية الهاتف خلال دقائق..فيديو تويتر تطرح خاصية تعديل التغريدات لبعض مستخدمي نسختها المدفوعة روسيا تستعد لإطلاق أول أقمارها المخصصة لتغطية الأرض بالإنترنت بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل تحذير.. خطأ بسيط قد يدمر بطارية "آيفون" اليابان تجمع القوة والجمال والتطور في سيارة واحدة..فيديو تطبيق رسائل غوغل يحصل على ميزات تهم الملايين ناسا تكشف "تفاصيل مذهلة" لكوكب المريخ.. فيديو كهرباء من المشي".. طلاب مصريون يبتكرون "بلاطا" يولد الطاقة طبيب يكشف سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي 5 ممارسات أخطر من التدخين على صحتنا روسيا تختبر غواصتين حربيتين جديدتين دراسة: فصيلة دمك تتنبأ بخطر إصابتك بـ"المرض القاتل" دراسة: شرب الشاي يطيل العمر تويوتا تكشف عن واحدة من أفضل السيارات العائلية..فيديو الأردن.. اختراع جهاز لإنتاج الماء من الهواء مذاقه مثل اللحم.. علماء يطورون غذاء ثوريا من الدود روسيا تكشف عن كلب "النينجا" المقاتل..فيديو سيارة لم يسبق لها مثيل تظهر من الصين..فيديو أبرز الأسلحة التي كشفت عنها روسيا في اليوم الأول من منتدى "الجيش-2022" سابقة علمية.. تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات ممكنا علاج جديد يحقق نتائج واعدة أمام السرطان "قاتل الرجال" سيارة رخيصة ومتطورة واقتصادية من تويوتا تسريبات عن أسعار "آيفون" الجديدة.. وغياب متوقع للهاتف المصغر