أدوية الكوليسترول والسكري.. دراسة تزف أخبارا سارة

| 11.11,22. 02:43 AM |

أدوية الكوليسترول والسكري.. دراسة تزف أخبارا سارة




كشف بحث طبي حديث عن علاقة بين أدوية ارتفاع الكوليسترول أو تلك المستخدمة للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وفرص الإصابة بأمراض العين التنكسية المرتبطة بالشيخوخة.

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية لطب العيون، أن الدراسة التي أشرف عليها الاتحاد الأوروبي لعلم وبائيات العيون، قد أكدت ارتباطا وثيقا بين أدوية ارتفاع الكوليسترول أو تلك المستخدمة للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وتراجع فرص الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

وتوصلت الدراسة الحديثة لنتائجها بعد مراجعة 14 دراسة شارك فيها 9332 أشخاص من جميع أنحاء أوروبا، حيث جرى تقييم عدد كبير من البيانات الخاصة بهؤلاء.

وكان جميع المشاركين في التقييم أكبر من 50 عاما، ويتناولون واحدا على الأقل من الأدوية التالية: خفض الكوليسترول مثل الستاتين، عقاقير السيطرة على مرض السكري بما في ذلك الأنسولين، والأدوية الخافضة للالتهابات باستثناء المنشطات، و"ليفودوبا" التي تعالج اضطرابات الحركة الناتجة من الأمراض التنكسية العصبية.

وأظهرت النتائج أن الأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول أو السيطرة على مرض السكري أظهرت ارتباطا بانخفاض معدل انتشار أي نوع من أمراض العين التنكسية، بنسبة 15 و22 بالمئة على التوالي.

وقال القائمون على الدراسة في بيان صحفي: "هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها بحيث يتم التركيز أكثر على اكتشاف عامل السببية، والتداخل المحتمل لهذه الأدوية مع المسارات الفيزيولوجية المرضية".



(Votes: 0)

Other News

بخطوات بسيطة.. فعّل هذه الخاصية لتحمي هاتفك من القرصنة في منزلك.. انتبه من أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا فحص ثوري يكشف 4 سرطانات تصيب النساء دفعة واحدة مؤسسا شركة "بيونتيك" المطورة لأبرز لقاحات "كوفيد-19" يعلنان موعد إطلاق اللقاح المعالج للسرطان تحذير من "واتساب المزيف": احذفوه فورا رغم انحسار كورونا.. دراسة طبية تكشف مفاجأة "غير سارة" أودي تكشف عن سيارتها الجبّارة لمحبي السرعة موجة جديدة من كوفيد تلوح في أفق أوروبا تطوير تقنيات جديدة تشحن بطارية الهاتف خلال دقائق..فيديو تويتر تطرح خاصية تعديل التغريدات لبعض مستخدمي نسختها المدفوعة روسيا تستعد لإطلاق أول أقمارها المخصصة لتغطية الأرض بالإنترنت بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل تحذير.. خطأ بسيط قد يدمر بطارية "آيفون" اليابان تجمع القوة والجمال والتطور في سيارة واحدة..فيديو تطبيق رسائل غوغل يحصل على ميزات تهم الملايين ناسا تكشف "تفاصيل مذهلة" لكوكب المريخ.. فيديو كهرباء من المشي".. طلاب مصريون يبتكرون "بلاطا" يولد الطاقة طبيب يكشف سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي 5 ممارسات أخطر من التدخين على صحتنا روسيا تختبر غواصتين حربيتين جديدتين دراسة: فصيلة دمك تتنبأ بخطر إصابتك بـ"المرض القاتل" دراسة: شرب الشاي يطيل العمر تويوتا تكشف عن واحدة من أفضل السيارات العائلية..فيديو الأردن.. اختراع جهاز لإنتاج الماء من الهواء مذاقه مثل اللحم.. علماء يطورون غذاء ثوريا من الدود روسيا تكشف عن كلب "النينجا" المقاتل..فيديو سيارة لم يسبق لها مثيل تظهر من الصين..فيديو أبرز الأسلحة التي كشفت عنها روسيا في اليوم الأول من منتدى "الجيش-2022" سابقة علمية.. تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات ممكنا علاج جديد يحقق نتائج واعدة أمام السرطان "قاتل الرجال"