اختراق هام يمكّن أفرادا مصابين بالشلل التام من المشي مرة أخرى

| 12.11,22. 01:53 AM |

اختراق هام يمكّن أفرادا مصابين بالشلل التام من المشي مرة أخرى




استعاد تسعة أشخاص يعانون من إصابات مزمنة في العمود الفقري قدرتهم على المشي، باستخدام مزيج من التحفيز الكهربائي والعلاج الطبيعي المكثف.

ويعاني جميعهم من شلل حاد أو كامل نتيجة تلف الحبل الشوكي. وبشكل لا يصدق، رأى المتطوعون جميعا تحسينات على الفور، واستمروا في إظهار التحسينات بعد خمسة أشهر.

وحددت دراسة حديثة أجراها باحثون من مجموعة الأبحاث السويسرية NeuroRestore، مجموعات الأعصاب الدقيقة التي يحفزها العلاج باستخدام الفئران كنقطة انطلاق.

وتم العثور على الخلايا العصبية التي تنظم المشي في جزء من الحبل الشوكي يمر من خلال أسفل الظهر. ويمكن لإصابات الحبل الشوكي أن تقطع سلسلة الإشارات من الدماغ، ما يمنعنا من المشي حتى عندما تكون هذه الخلايا العصبية القطنية المحددة لا تزال سليمة.

وتصبح الخلايا العصبية "السائرة" غير وظيفية بشكل فعال، ما قد يؤدي إلى شلل دائم في الساقين.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي يمكن أن يعكس هذا الشلل، لكن كيف حدث ذلك لم يكن واضحا. لذا اختبرت عالمة الأعصاب كلوديا كات من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان (EPFL) وزملاؤها تقنية تسمى التحفيز الكهربائي فوق الجافية في تسعة أفراد، وكذلك في نموذج حيواني.

وتم تحفيز النخاع الشوكي بواسطة ناقل عصبي مزروع جراحيا. وفي الوقت نفسه، خضع المرضى أيضا لعملية إعادة تأهيل عصبي مكثفة تضمنت نظام دعم آلي يساعدهم أثناء تحركهم في اتجاهات متعددة.

وخضع المرضى لخمسة أشهر من التحفيز وإعادة التأهيل، أربع إلى خمس مرات في الأسبوع. وبشكل مثير للدهشة، تمكن جميع المتطوعين بعد ذلك من اتخاذ خطوات بمساعدة إضافية.

ولدهشة الباحثين، أظهر المرضى الذين تم شفائهم انخفاضا في النشاط العصبي في الحبل الشوكي القطني أثناء المشي. ويعتقد الفريق أن هذا يرجع إلى النشاط الذي يتم صقله لمجموعة فرعية معينة من الخلايا العصبية الضرورية للمشي.

وقام فريق البحث بنمذجة العملية في الفئران واستخدموا مزيجا من تسلسل الحمض النووي الريبي ونسخ النسخ المكانية - وهي تقنية تسمح للعلماء بقياس ورسم خريطة نشاط الجينات في أنسجة معينة - لفهم أي الخلايا الفعالة.

وحددوا مجموعة واحدة من الخلايا العصبية غير المعروفة سابقا والتي يمكن أن تتقدم لتتولى المسؤولية بعد الإصابة، الموجودة داخل الصفيحة المتوسطة للحبل الشوكي القطني.

ولا يبدو أن هذا النسيج، المكون من خلايا تسمى SCVsx2 :: Hoxa10 العصبية، ضروري للمشي في الحيوانات السليمة، ولكن يبدو أنه ضروري للتعافي بعد إصابة العمود الفقري، حيث منع تدميرها الفئران من التعافي. ومع ذلك، فإن تجنيدها يعتمد على النشاط.

وخلص الباحثون إلى أن "هذه التجارب أكدت أن مشاركة الخلايا العصبية SCVsx2 :: Hoxa10 شرط أساسي لاستعادة المشي بعد الشلل".

وقد يؤدي هذا الفهم الجديد في الوقت المناسب إلى المزيد من خيارات العلاج، وقد يوفر نوعية حياة أفضل للأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع إصابات الحبل الشوكي الأخرى أيضا.




(Votes: 0)

Other News

أدوية الكوليسترول والسكري.. دراسة تزف أخبارا سارة بخطوات بسيطة.. فعّل هذه الخاصية لتحمي هاتفك من القرصنة في منزلك.. انتبه من أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا فحص ثوري يكشف 4 سرطانات تصيب النساء دفعة واحدة مؤسسا شركة "بيونتيك" المطورة لأبرز لقاحات "كوفيد-19" يعلنان موعد إطلاق اللقاح المعالج للسرطان تحذير من "واتساب المزيف": احذفوه فورا رغم انحسار كورونا.. دراسة طبية تكشف مفاجأة "غير سارة" أودي تكشف عن سيارتها الجبّارة لمحبي السرعة موجة جديدة من كوفيد تلوح في أفق أوروبا تطوير تقنيات جديدة تشحن بطارية الهاتف خلال دقائق..فيديو تويتر تطرح خاصية تعديل التغريدات لبعض مستخدمي نسختها المدفوعة روسيا تستعد لإطلاق أول أقمارها المخصصة لتغطية الأرض بالإنترنت بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل تحذير.. خطأ بسيط قد يدمر بطارية "آيفون" اليابان تجمع القوة والجمال والتطور في سيارة واحدة..فيديو تطبيق رسائل غوغل يحصل على ميزات تهم الملايين ناسا تكشف "تفاصيل مذهلة" لكوكب المريخ.. فيديو كهرباء من المشي".. طلاب مصريون يبتكرون "بلاطا" يولد الطاقة طبيب يكشف سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي 5 ممارسات أخطر من التدخين على صحتنا روسيا تختبر غواصتين حربيتين جديدتين دراسة: فصيلة دمك تتنبأ بخطر إصابتك بـ"المرض القاتل" دراسة: شرب الشاي يطيل العمر تويوتا تكشف عن واحدة من أفضل السيارات العائلية..فيديو الأردن.. اختراع جهاز لإنتاج الماء من الهواء مذاقه مثل اللحم.. علماء يطورون غذاء ثوريا من الدود روسيا تكشف عن كلب "النينجا" المقاتل..فيديو سيارة لم يسبق لها مثيل تظهر من الصين..فيديو أبرز الأسلحة التي كشفت عنها روسيا في اليوم الأول من منتدى "الجيش-2022" سابقة علمية.. تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات ممكنا