أستراليا تتمسك بالغواصات الأميركية رغم انتقادات ماكرون

| 19.11,22. 04:18 AM |

أستراليا تتمسك بالغواصات الأميركية رغم انتقادات ماكرون




قال رئيس الوزراء الأسترالي، اليوم الجمعة، إنه لا يزال ملتزما ببناء أسطول من الغواصات التي تعمل بالتكنولوجيا النووية الأميركية على الرغم من أن الرئيس الفرنسي وصف الخطة بأنها "مواجهة مع الصين".

أثارت الحكومة الأسترالية السابقة غضب الرئيس إيمانويل ماكرون العام الماضي بإلغاء عقد لأسطول فرنسي الصنع من الغواصات التي تعمل بالطاقة التقليدية بقيمة 66 مليار دولار أميركي، واختارت بدلاً من ذلك النسخ التي تعمل بالطاقة النووية في صفقة تم التوصل إليها سراً مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

التزم رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز بما يسمى اتفاقية "أوكوس" لتبني التكنولوجيا النووية منذ توليه السلطة في الانتخابات في مايو. سيتم الإعلان عن ما إذا كانت أستراليا ستختار نسخة من الغواصة الأميركية من طراز فرجينيا أو الغواصة البريطانية من فئة "أستوت" في مارس.

أوكوس.. التحالف الذي قد يعيد أجواء الحرب الباردة.

قال ألبانيز للصحفيين في قمة بانكوك التي يحضرها ماكرون أيضًا: "نحن نمضي في ترتيبات أوكوس، لا يوجد شيء غامض بشأن ذلك".

انتقد ماكرون أمس الخميس اتفاق أوكوس، وقال للصحفيين إن فرنسا عرضت على أستراليا، التي لا تمتلك صناعة للطاقة النووية، غواصات تعمل بالديزل والكهرباء يمكن صيانتها بشكل مستقل.
وقال ماكرون: "لم تكن في مواجهة مع الصين لأنها لم تكن غواصات تعمل بالطاقة النووية"، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

وأضاف ماكرون أن رئيس الوزراء، سكوت موريسون، سلف ألبانيز، اختار "العكس تماما: الدخول في مواجهة من خلال امتلاك أسلحة نووية".

عندما تم الإعلان عن صفقة أوكوس في سبتمبر من العام الماضي، أدانت وزارة الخارجية الصينية تصدير التكنولوجيا النووية الأميركية ووصفت التحرك بأنه "غير مسؤولة كلية".

ويخشى بعض جيران أستراليا من أن يؤدي ذلك إلى سباق تسلح في المنطقة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت أستراليا تخلق مواجهة نووية مع الصين، أجاب ألبانيز: "يحق للرئيس ماكرون طرح آرائه، كما يفعل بطريقة صريحة للغاية"، مضيفا "يحق له الإدلاء بأي تعليقات يريدها كقائد لفرنسا".

وأشار ألبانيز إلى أنه لم يكن هناك شعور بالسوء بين الزعيمين، قائلاً: "لقد أجرينا حديثا وديا للغاية، كما نفعل دائمًا" عندما التقيا مساء الخميس في بانكوك.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​




(Votes: 0)

Other News

"لا يمكننا التقاط الصور الهندية": أستراليا بوست تعتذر عن لافتة وضعتها في موقف محرج تداعيات مقتل مهسا أميني مستمرة: حكومة ايراني تستدعي سفيرة أستراليا بعد اعتراضها على تعليقات رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي السياسيون أم وكلاء العقارات أم الممرضات: ما هي الوظائف التى لا تحظى بثقة الأستراليين؟ الحقوق التي تكفلها الجنسية الأسترالية: هل يتمتع المواطن الاسترالي بالحقوق ذاتها خارج الأراضي الأسترالية؟ فيضانات نيو ساوث ويلز تسبب دماراً شاملاً والآتي أعظم شركة Medibank تتحدى مخترقي بيانات عملائها: "لن ندفع فدية" شخصان في عداد المفقودين في يوغورا وأزمة فيضانات نيو ساوث ويلز مستمرة اجتماع استثنائي" بين الصين وأستراليا في قمة العشرين فيضانات نيو ساوث ويلز تزداد خطورة ودعوة سكان منطقة Forbes لإخلائها على الفور أسترالي يموت ببطء داخل السجون العراقية: عائلته تخشى أن لا يخرج حياً خمسة مراهقين في حالة صحية حرجة بعد حادث اصطدام سيارتهم المسرعة على الساحل الشمالي في سدني هطول أكثر من 70 ملم من الامطار في أجزاء من فيكتوريا وفيضانات في نيو ساوث ويلز ولاية نيو ساوث ويلز تحدث تغييراً كبيراً بالنسبة لمشتري المنزل الأول مأساة الجالية الجنوب السودانية في ملبورن مع وفاة شابة في حادث سيارة مرعب السلطات الصحية: فيروس كورونا تفشى بين ركاب السفينة السياحية بسدني لماذا أصبحت كوينزلاند أكثر الولايات جذبا للسكان في أستراليا؟ «يمكن أن نقدم تخفيضا»: تفاصيل جديدة حول الفدية المطلوبة من Medibank والقراصنة يكشفون المزيد من البيانات حزمة بقيمة 905 ملايين دولار لحاملي تراخيص سيارات الأجرة في نيو ساوث ويلز الأسترالي تارانت منفذ مجزرة "كرايستشيرش" بنيوزيلندا يستأنف حكم المؤبد كيف أصبحت حفرة "Umpherston-أمفرستون" أفضل حديقة سرية في أستراليا؟ دعوة لإعادة العمل بالخدمة الوطنية الإلزامية في استراليا بعد قرابة 50 عاما من الغائها مديري الشركات والمؤسسات الأسترالية بحاجة للحصول على هوية تعريفية لهم قبل 30 تشرين الثاني مخترقو بيانات Medibank في أستراليا يهددون بنشر بيانات العملاء من واشنطن إلى بكين واستراليا.. كيف تحولت جزر سليمان إلى ملعب للتنافس الدولي؟ بلديات نيو ساوث ويلز تنظف ما دمرته الفيضانات والعثور على جثة رجل مفقود آخر بعد خرق بيانات الملايين من عملائها: Medibank ترفض دفع أي فدية للمخترقين نظام الهجرة "المزعزع": نافذة يستغلها المهربون لاستغلال كبار السن لإدخال المخدرات إلى أستراليا فيضانات وسيول تجبر السلطات على إجلاء الآلاف في ولاية نيو ساوث ويلز هذا مروع": صدمة مفوضة تحقيق برنامج Robodebt حول وقائع تعامل الحكومة مع المواطنين تقرير جديد يكشف عن تأخر إصدار التأشيرات السياحية في أستراليا إلى مستويات قياسية