ممرض واحد لكل ثمانية مرضى.. وفق شروط قطاع التمريض يفتح ابواب الاستقرار في استراليا

| 24.11,22. 01:38 PM |


ممرض واحد لكل ثمانية مرضى.. وفق شروط قطاع التمريض يفتح ابواب الاستقرار في استراليا


Australia is in dire shortage of nurses aged care workers and IT programmers Source: Flickr

تواجه أستراليا نقصاً في العديد من المهن، لا سيما بعد جائحة كورونا، وبحسب تقرير حكومي جديد عن أهم الوظائف المطلوبة في أستراليا حاليًا وبشكل فوري، تترأس قائمة الشغور الوظيفي مهنة التمريض، ويليها المبرمجين وموظفي دور رعاية المسنين. ما الذي يجعل استراليا خيارًا مغريًا للعاملين في حقل التمريض، في حين بلدان منافسة كثيرة تستقطب مهاجرين في هذا القطاع؟.

تحتوي قائمة المهن الماهرة ذات الأولوية للهجرة (PMSOL) على 44 مهنة وتهدف إلى دعم التعافي الاقتصادي لأستراليا من وباء كوفيد من خلال السماح لأعداد من العمال المهرة المكفولين بالعودة إلى أستراليا لسد احتياجات المهارات العاجلة في القطاعات الحيوية. واشتملت قائمة عن أهم الوظائف المطلوبة في أستراليا 20 وظيفة بما فيها وظائف مديرين لقطاع البناء والتشييد، مربي أطفال، ميكانيكيين ومديرين لقطاع التجزئة والمحلات. كذلك من المهن المطلوبة بشدة الطهاة والطباخين ومحللي تكنولوجيا المعلومات والكهربائيين.

من المهن التي يتوقع أن تشهد نمواً في التوظيف خلال الطلب على مدى السنوات الخمس المقبلة لمديري الإنشاءات ومعلمي الطفولة المبكرة والممرضات المسجلين ومحللي أعمال وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والكهربائيين. هذا وتضغط مجموعات الأعمال والنقابات لزيادة عدد المهاجرين كسبيل لمواجهة النقص المتزايد في العمالة

استهلت وكيلة الهجرة المحامية ايفا عبد المسيح حديثها مع برنامج “Good Morning Australia”، بتسليط الضوء حول كيفية تقييم وتحديد قائمة المهن الماهرة ذات الأولوية للهجرة من قبل اللجنة الوطنية للمهارات والتي تقوم بمراجعة قائمة الوظائف الشاغرة بانتظام وفقًا للعرض.

تقول عبد المسيح:
في الفترة الزمنية بين حزيران وآب من هذه السنة، تم الإعلان عن 9266 وظيفة شاغرة في قطاع التمريض و7841 وظيفة في قطاع البرمجة اما قطاع رعاية كبار السن فتخطت 5 آلاف وظيفة
أشارت عبد المسيح الى أن 42% من الوظائف المدرجة على قائمة المهن الماهرة ذات الأولوية للهجرة هي مهن فنية وحرفية، وهذا يفتح المجال لتأشيرات ماهرة من خارج استراليا لملء هذا الشغور الوظيفي.

تترأس مهنة التمريض قائمة الشغور الوظيفي، ولكن التقدم على تأشيرة كفاءة يتم وفقًا لمعايير محددة من ناحية العمر، الكفاءة العلمية والخبرة المهنية. تقول عبد المسيح:

"يتوجب على مقدم الطلب الحصول أقله على إجازة جامعية وخبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات في حال الدراسة خارج استراليا وسنة واحدة للطلاب الدوليين الذين يتخصصون داخل استراليا".

نوهت عبد المسيح أن اللغة الإنكليزية هي مفتاح استراليا وعلى قاسمة الشروط، والمتقدم على التأشيرة يجب أن يحقق اقله 7 درجات في اختبار اللغة الإنكليزية المعتمد EILTS، واردفت قائلة:
يشترط على المتقدم على التأشيرة ان يصلح لممارسة المهنة دون قيود واحكام سلوكية والا يتخطى 45 سنة من العمر، اذ تقول:
تقييم المهارات يستغرق وقتًا لذا العمر المثالي يتراوح بين 25-38 سنة

ماذا عن قطاع المعلوماتية والبرمجة الذي أصبح حاجة أساسية وملحة سيما خلال الجائحة والآن في محاولة استراليا في محاربة الهجمات السيبرانية؟ وهل الشهادة العليا تعتبر بديلًا عن الخبرة المهنية؟




(Votes: 0)

Other News

كاهن سابق يواجه المحكمة بتهمة الاعتداء الجنسي على طفل تحذيرات من تفشي التهاب الدماغ الياباني في نيو ساوث ويلز بعد أشهر من الأمطار والفيضانات لكمات ورمي زجاجات: توتر بين مشجعي أستراليا وفرنسا في ميدان الاتحاد بملبورن بعد خسارة السوكيورس مواسم أطول لحرائق الغابات والظواهر الجوية المتطرفة في تزايد حملة حكومية على قطاع Buy now Pay later لإعادة تنظيمه: مذا يعني هذا الأمر؟ قبل أيام من انتخابات ولاية فكتوريا: وفاة أحد المرشحين بشكل مفاجئ أستراليا تتمسك بالغواصات الأميركية رغم انتقادات ماكرون "لا يمكننا التقاط الصور الهندية": أستراليا بوست تعتذر عن لافتة وضعتها في موقف محرج تداعيات مقتل مهسا أميني مستمرة: حكومة ايراني تستدعي سفيرة أستراليا بعد اعتراضها على تعليقات رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي السياسيون أم وكلاء العقارات أم الممرضات: ما هي الوظائف التى لا تحظى بثقة الأستراليين؟ الحقوق التي تكفلها الجنسية الأسترالية: هل يتمتع المواطن الاسترالي بالحقوق ذاتها خارج الأراضي الأسترالية؟ فيضانات نيو ساوث ويلز تسبب دماراً شاملاً والآتي أعظم شركة Medibank تتحدى مخترقي بيانات عملائها: "لن ندفع فدية" شخصان في عداد المفقودين في يوغورا وأزمة فيضانات نيو ساوث ويلز مستمرة اجتماع استثنائي" بين الصين وأستراليا في قمة العشرين فيضانات نيو ساوث ويلز تزداد خطورة ودعوة سكان منطقة Forbes لإخلائها على الفور أسترالي يموت ببطء داخل السجون العراقية: عائلته تخشى أن لا يخرج حياً خمسة مراهقين في حالة صحية حرجة بعد حادث اصطدام سيارتهم المسرعة على الساحل الشمالي في سدني هطول أكثر من 70 ملم من الامطار في أجزاء من فيكتوريا وفيضانات في نيو ساوث ويلز ولاية نيو ساوث ويلز تحدث تغييراً كبيراً بالنسبة لمشتري المنزل الأول مأساة الجالية الجنوب السودانية في ملبورن مع وفاة شابة في حادث سيارة مرعب السلطات الصحية: فيروس كورونا تفشى بين ركاب السفينة السياحية بسدني لماذا أصبحت كوينزلاند أكثر الولايات جذبا للسكان في أستراليا؟ «يمكن أن نقدم تخفيضا»: تفاصيل جديدة حول الفدية المطلوبة من Medibank والقراصنة يكشفون المزيد من البيانات حزمة بقيمة 905 ملايين دولار لحاملي تراخيص سيارات الأجرة في نيو ساوث ويلز الأسترالي تارانت منفذ مجزرة "كرايستشيرش" بنيوزيلندا يستأنف حكم المؤبد كيف أصبحت حفرة "Umpherston-أمفرستون" أفضل حديقة سرية في أستراليا؟ دعوة لإعادة العمل بالخدمة الوطنية الإلزامية في استراليا بعد قرابة 50 عاما من الغائها مديري الشركات والمؤسسات الأسترالية بحاجة للحصول على هوية تعريفية لهم قبل 30 تشرين الثاني مخترقو بيانات Medibank في أستراليا يهددون بنشر بيانات العملاء