طبقة الأوزون تتجه نحو التعافي.. وتحذير من "مشاريع" تهددها

| 12.01,23. 03:30 AM |


طبقة الأوزون تتجه نحو التعافي.. وتحذير من "مشاريع" تهددها




حذر علماء من أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الإشعاعات الشمسية الخطيرة، "على الطريق الصحيح" للتعافي في غضون 4 عقود، لكن مشاريع الهندسة الجيولوجية للحد من الاحترار المناخي، يمكن أن تهدد هذا التقدم.

وأكدت الأمم المتحدة، عقب دراسة موسعة استمرت لأربعة أعوام، أن طبقة الأوزون "في طريقها نحو التعافي"، فوفق تقديرات الخبراء، تخلص الإنسان تدريجيا من 99 بالمائة من المواد المحظورة، التي تدمر الأوزون، وعلى رأسها المواد المستخدمة في أجهزة التبريد.

وأثنت الأمم المتحدة في تقرير لها، على جهود التعاون العالمي في تعافي الأوزون، الذي أدى إلى تقليل تعرض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية.

فقد أدى بروتوكول مونتريال الموقع عام 1987، إلى التقليل بشكل كبير من كمية مركبات ضارة بالغلاف الجوي.

وبحسب التقرير الأممي، إذا تم الحفاظ على السياسات الحالية، يمكن استعادة طبقة الأوزون إلى مستويات عام 1980، أي قبل ظهور ثقب الأوزون في نقاط مختلفة من العالم.

وفي حين تم الترحيب بالتقرير باعتباره دليلا على جهود الحكومات لتجنب اتساع رقعة الأوزون، إلا إنه يحذر من أن "التحسن المستمر في طبقة الأوزون غير مضمون"، إذ قد تؤدي مقترحات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، إلى "انتكاسة جذرية لجهود استعادة طبقة الأوزون".

وتعليقا على هذه المعلومات، قال أستاذ المناخ والأرصاد الجوية، علي قطب، إن هذه الدراسة "تتحدث عما هو متوقع أن يحدث خلال 4 عقود"، مشددا في الوقت نفسه على أنه "يجب أن يكون هناك تنفيذ على أرض الواقع".

وتابع: "النشاط البشري أدى إلى حدوث تلوث، واضطراب في معدلات غاز الأوزون، وهذا له آثار سلبية على الطبقة الأساسية في الغلاف الجوي، وهي طبقة الأوزون".

وأوضح قطب أنها "طبقة مهمة للاحتفاظ بدرجة حرارة الأرض، والحفاظ على الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية، التي تؤدي للعديد من الأمراض، أخطرها سرطان الجلد".

واستطرد: "سمك طبقة الأوزون يتراوح ما بين 7 إلى 10 سم في طبقات الغلاف الجوي، ويزداد السمك أو ينخفض وفقا لدرجة الحرارة".

وأضاف لـ"سكاي نيوز عربية": "هناك تناقض كبير بين الأوزون السطحي والأوزون العلوي في طلقات الجو العليا. السطحي مرتبط بالنشاط البشري، فكلما ازداد النشاط أدى لظروف بيئية سيئة، وعدم جودة الهواء على الأرض، وحدوث خلل في غاز الأوزون".

واعتبر قطب أن الحل للحفاظ على طبقة الأوزون في العقود المقبلة، يكمن في "العودة للتكنولوجيا الطبيعية".




(Votes: 0)

Other News

3 نصائح بسيطة "قد تنقذ حياتك" "بيرقدار" التركية تختبر طائرة مسيرة تقلع عموديا..فيديو دراسة: هذه المشروبات تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال يمكن رؤيته بالعين المجردة.. العلماء يترقبون مرور مذنب بالقرب من الشمس عادات خاطئة تزيد من خطر إصابة الأطفال والشباب بالسكري شرب الماء والشيخوخة.. دراسة تكشف الرابط العلماء يطورون أحمر شفاه يمكنه درء الفيروسات مثل "كوفيد-19" وإيبولا علامة "غريبة" في العين قد تكون مؤشرا لسرطان خطير هواتفنا الذكية "تسبب الحساسية والربو".. دراسة تكشف مفاجأة اكتشاف فيروس جديد كامن في الخفافيش لتخفيف الوزن.. نصائح قد تخفف عليك مشاق الرحلة "تيك توك" يختبر ميزة جديدة تهمك.. تعرف عليها اختراق هام يمكّن أفرادا مصابين بالشلل التام من المشي مرة أخرى أدوية الكوليسترول والسكري.. دراسة تزف أخبارا سارة بخطوات بسيطة.. فعّل هذه الخاصية لتحمي هاتفك من القرصنة في منزلك.. انتبه من أكثر الأماكن المليئة بالبكتيريا فحص ثوري يكشف 4 سرطانات تصيب النساء دفعة واحدة مؤسسا شركة "بيونتيك" المطورة لأبرز لقاحات "كوفيد-19" يعلنان موعد إطلاق اللقاح المعالج للسرطان تحذير من "واتساب المزيف": احذفوه فورا رغم انحسار كورونا.. دراسة طبية تكشف مفاجأة "غير سارة" أودي تكشف عن سيارتها الجبّارة لمحبي السرعة موجة جديدة من كوفيد تلوح في أفق أوروبا تطوير تقنيات جديدة تشحن بطارية الهاتف خلال دقائق..فيديو تويتر تطرح خاصية تعديل التغريدات لبعض مستخدمي نسختها المدفوعة روسيا تستعد لإطلاق أول أقمارها المخصصة لتغطية الأرض بالإنترنت بعد نجاح الاصطدام بالكويكب.. هذا ما سيحدث في المستقبل تحذير.. خطأ بسيط قد يدمر بطارية "آيفون" اليابان تجمع القوة والجمال والتطور في سيارة واحدة..فيديو تطبيق رسائل غوغل يحصل على ميزات تهم الملايين ناسا تكشف "تفاصيل مذهلة" لكوكب المريخ.. فيديو