البيطار يستأنف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

| 24.01,23. 04:36 AM |

البيطار يستأنف التحقيق في انفجار مرفأ

بيروت



استأنف المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت الإثنين، وبرغم الضغوطات السياسية المتواصلة ضده، تحقيقاته بعد 13 شهراً على تعليقها جراء دعاوى رفعها تباعاً عدد من المدعى عليهم ضده، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس.

وعُلّق التحقيق في الانفجار في كانون الأول/ديسمبر 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضد المحقق العدلي طارق بيطار.

ويُندّد ذوو الضحايا ومنظمات حقوقية بمحاولات عرقلة الوصول إلى العدالة في انفجار يُعد أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم وتسبب بمقتل أكثر من 215 شخصاً على الأقل وإصابة 6500 آخرين.

وقال مسؤول قضائي لفرانس برس إن بيطار "استأنف تحقيقاته في ملف المرفأ"، وقرر اخلاء سبيل خمسة موقوفين منذ الانفجار بينهم عامل سوري ومسؤولون سابقون في المرفأ هما مدير الجمارك السابق شفيق مرعي ومدير العمليات السابق سامي حسين.

كما قرر بيطار الادعاء على ثمانية أشخاص جدد بينهم مسؤولان أمنيان رفيعان هما المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم والمدير العام لأمن الدولة طوني صليبا، بحسب المسؤول القضائي، الذي لم يقدم أي تفاصيل حول أسباب الادعاء.

وأوضح المسؤول القضائي أن "بيطار أجرى دراسة قانونية أفضت إلى اتخاذ قرار استئناف التحقيقات برغم الدعاوى المرفوعة ضده".

وكان بيطار ادعى قبل أكثر من عام على رئيس الحكومة السابق حسان دياب ووزراء سابقين بينهم وزيرا الأشغال السابقان يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ووزير المالية السابق علي حسن خليل. كما كان طلب استجواب كل من ابراهيم وصليبا.

لكنه اصطدم بتدخلات سياسية حالت دون اتمام عمله، مع اعتراض قوى سياسية عدة أبرزها حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحيه.

وشاركت جهات عدّة في عرقلة التحقيق. فامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن نواب شغلوا مناصب وزارية. وامتنع مسؤولون عن منح بيطار الإذن لاستجواب مسؤولين أمنيين تحت سلطتهم. وامتنعت قوى الأمن عن تنفيذ مذكرات التوقيف.

وغرق التحقيق بذلك في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية بعدما حاصرت نحو 20 دعوى عمل بيطار مطالبة بكف يده عن الملف.

ويؤجج تعليق التحقيق والتدخلات السياسية المتكررة في بلد تسود فيه ثقافة الإفلات من العقاب غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.

ويأتي قرار بيطار استئناف تحقيقات بعد نحو أسبوع على لقائه وفدا قضائيا فرنسيا خلال زيارة هدفت للاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي الذي يجري تحقيقاً في باريس بشأن مقتل وإصابة فرنسيين في الانفجار.



(Votes: 0)

Other News

السنيورة: "حزب الله" يستخدم بدعة "الثلث المعطل" للقبض على عنق الدولة 3 تعاميم عن مصرف لبنان قاضيان فرنسيان مُنعا من الاطلاع على وثائق التحقيق في انفجار المرفأ بعد فشل البرلمان للمرة الـ11..نواب يعتصمون في البرلمان لحين انتخاب رئيس للجمهورية الجيش اللبناني يمنع جرافة إسرائية من اختراق الخط الأزق الحدودي .. فيديو تعيين محققا جديدا في قضية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي: بعض الاعلام يعمد الى استغلال دماء ضحايا انفجار المرفأ ومعاناة ذويهم بعد تعرّض الأب صوما للضرب... دعوةٌ من مطرانية جبيل "تجمع اهالي شهداء وجرحى ومتضرري المرفأ"عن توقيف نون: هرطقة قضائية ومخطط لتخويف الاهالي وفاة رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق حسين الحسيني عن عمر ناهز 86 عاماً مواطن يطلق النار على مصرف لرفضه تحويل العملات وزارة الصحة استنكرت الاعتداء على موظف في مستشفى المنية: تكرار مثل هذه الاعتداءات يزيد من وطأة أزمات القطاع الصحي متعاقدو الأساسي": إضرابنا مستمر وهدفنا تحصيل الحقوق ارتفاع كبير في أسعار المحروقات المحامي شادي أبو عيسى: للحفاظ على البيانات الشخصية للمواطنين مركز فِكر: الأديب روبير غانم مُفكراً راسخاً في العنفوان والأرز مكتب وزير الخارجية: الخبر عن تسويق بوحبيب لنفسه رئاسياً في واشنطن من نسج الخيال بتوجيه من مفتي الجمهورية: على جميع خطباء المساجد تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن القدس وأهميتها والتنديد بانتهاك باحات المسجد الأقصى "القضاء اللبناني يدعي على 7 أشخاص في مقتل الجندي الإيرلندي مئات الوفيات أسبوعياً بأقسام الطوارئ بسبب نقص الرعاية الصحية في بريطانيا مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: البابا بنديكتوس السادس عشر...ملفان الكنيسة ومجدد الأسس اللاهوتية الرصاص الطائش يصيب طائرتين لطيران الشرق الاوسط الجيش اللبناني يعلن غرق مركب على متنه 200 مهاجر مركز فِكر: للتنبه إلى قيادة السيارات خلال سهرة رأس السنة محقّقون أوروبيون يتوجهون إلى لبنان الشهر المقبل لاستجواب حاكم المصرف المركزي رياض سلامة بيان هام من "المالية".. لمنع التلاعب بأسعار الطوابع المالية في السوق السوداء ميقاتي يتصل بقناة "الجديد" مستنكراً الاعتداء عليها الحريري في ذكرى اغتيال شطح: لن ننسى المرتضى ناعياً النقيب أبو أنطون: إنتقل من منبر الأرض إلى منبرٍ في السماء ليعايد منه السيد المسيح ابو فاعور خلال تهنئة المفتيين الغزاوي وحجازي: لا غضاضة لدينا في طرق كل الابواب بحثاً عن حل