إدانات عربية لتمزيق المصحف وحرقه في هولندا

| 25.01,23. 10:16 AM |

إدانات عربية لتمزيق المصحف وحرقه في هولندا




أدانت السعودية، والإمارات وقطر ومصر، والأردن، وفلسطين وسلطنة عمان، الثلاثاء، تمزيق نسخة من المصحف الشريف وحرقها في مدينة لاهاي بهولندا.

والإثنين، حرق زعيم جماعة بيجيدا المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد، نسخة القرآن الكريم بعد تمزيقها وتدنيسها، في لاهاي، العاصمة الإدارية للبلاد بعد نحو 3 أشهر من توقيفه أثناء قيامه بحرقه أيضا.

واستدعت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، السفير الهولندي في أنقرة جويب ويجناندس، احتجاجا على الاعتداء الذي طال القرآن الكريم في لاهاي، محذرة من تلك الممارسات.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان عن "إدانة واستنكار" المملكة للحادثة، مؤكدة أنها "خطوة استفزازية لمشاعر ملايين المسلمين".

كما أدانت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان الحادثة، مشددة على "ضرورة احترام الرموز الدينية والمقدسات والابتعاد عن التحريض والاستقطاب".

من جهتها اعتبرت قطر الذي أدانت الحادثة في بيان لوزارة خارجيتها، أن هذه "الواقعة الشنيعة تعد عملا تحريضيا، واستفزازا خطيرا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم"، محذرة من "السماح بتكرار التعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير".

بدورها أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان إدانة للحادثة، أن ما تم "فعل سافر يتجاوز حدود حرية التعبير، وينتهك مقدسات المسلمين"، مشددة على أن الدول الأوروبية التي تشهد تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا مسؤولة عن منع تكرار تلك الحوادث.

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الأردنية الحادثة، في بيان إدانة بأنها "ممارسات متطرفة، تؤجج الكراهية والعنف، وتهدد التعايش السلمي، وتزعزع الأمن والاستقرار"، داعية لاحترام الرموز الدينية والكف عن الكراهية".

كما شددت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان إدانة للحادثة، أنها "اعتداء صارخا على مشاعر ملايين المسلمين"، مطالبة بتحرك دولي وأممي لوقف تلك الممارسات وتجريم مرتكبي هذه الانتهاكات.

من جانبها أعربت سلطنة عمان في بيان صادر عن وزارة خارجيتها عن "استنكارها الشديد" للحادثة، مؤكدة على "ضرورة تكاتف الجهود الدولية لترسيخ قيم التسامح والتعايش والاحترام وتجريم جميع الأعمال التي تروّج لفكر التطرف والبغضاء وتسيء للأديان والمعتقدات".

بدوره أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف في بيان الحادثة، مشيرا إلى أن "مثل هذه الأفعال من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم واستفزازهم".

من جانبها، دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في بيان بأشد العبارات الحادثة،

قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف في مدينة لاهاي الهولندية، معربة في بيان عن "استنكارها وشجبها لمثل هذه الممارسات المتطرفة والاستفزازية التي تشكل مثالا للكراهية ومظهرا من مظاهر الاسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان".

وسبق أن أدانت تلك الدول واقعة حرق المصحف في السويد قبل أيام.

والسبت قام اليميني المتطرف راسموس بالودان، زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي، بحرق نسخة من القرآن قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكابه فعلته.



(Votes: 0)

Other News

أردنيون يعتصمون أمام سفارة السويد في عمّان للتنديد بحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم مظاهرة في باكستان تنديداً بحرق المصحف في السويد حفل تخرج 211 جندية سعودية "هيومن رايتس ووتش" تنتقد إجراءات الكيان الإسرائيلي الجديدة لدخول الأجانب للضفة تحالف الحضارات التابعة للأمم المتحدة: حرق القران ازدراء وإهانة للمسلمين وزير الدفاع التركي: نرفض تجاهل السويد للاستفزازات الحاصلة على أراضيها حكومة الكويت تستقيل بعد 4 أشهر من تشكيلها رئيس الشؤون الدينية في تركيا : سنرفع دعاوى بمحاكم 120 دولة ردا على استهداف الإسلام أردوغان للسويد: لن ندعم عضويتكم بالناتو طالما لا تحترمون معتقداتنا مسيحيو ومسلمو روسيا يدينون حرق نسخة من القرآن في السويد موسكو تقترب من إحكام قبضتها على باخموت.. وأميركا تدعو زيلينسكي "للانسحاب" العراق.. فاجعة تهز الموصل.. كلاب ضالة تنهش أجساد 9 أطفال رئيس الوزراء السويدي يعلق على حادثة حرق القرآن الشريف"ما هو قانوني ليس بالضرورة أمر ملائم" هل انتهى "العصر الذهبي" للابتزاز السيبراني "الفدية"؟ ما سبب منع الهند عرض فيلم وثائقي لبي.بي.سي عن رئيس الوزراء مودي؟ سوريا..انهيار مبنى يودي ب16 شخصاً في حلب كيف سيجرى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث وعقيلته؟ وهل سيتم لم شمل العائلة المالكة؟ إقالة وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي من منصبه ما سبب مقاطعة دول عربية لاجتماع جامعة الدول العربية في العاصمة الليبية طرابلس؟ إيران..مقتل عقيد في الشرطة بمحافظة كرمان إيران..مقتل وإصابة 4 من عناصر الحرس في اشتباكات مسلحة في مدينة “بوكان” إنتفاضة إيران في يومها الـ127 انخفاض معدل المواليد.. تحذير من "تأثيره على العالم" روسيا تتوعد بتجميد أصول وسائل الإعلام الفرنسية على أراضيها توقع تولي كريس هيبكنز رئاسة وزراء نيوزيلندا خلفا لجاسيندا أرديرن مقتل فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية..فيديو فلسطين ترحب بتسلم العدل الدولية طلب "رأي استشاري" بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية تشاووش أوغلو: جرائم الكراهية ليست حرية تعبير مصرع 28 شخصا جراء انهيار جليدي في التبت جنوب الصين أنقرة تدين بأشد العبارات حرق نسخة القرآن الكريم في السويد