دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه

| 08.10,20. 07:38 PM |

دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه




كشفت دراسة فرنسية حديثة بأن استهلاك التبغ قد يؤثر على مشيمة المرأة الحامل حتّى عند الإقلاع عن التدخين قبل الحمل.

فقد درس باحثون من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية (إنسيرم) والمعهد الوطني للأبحاث العلمية (سي إن أر أس) وجامعة غرونوبل ألب الحمض النووي في مشيمة 568 امرأة قسمت إلى ثلاث فئات

وشملت الفئة الأولى نساء غير مدخنات والفئة الثانية النساء اللواتي توقّفن عن التدخين قبل ثلاثة أشهر من الحمل فيما تضمّ الفئة الثالثة اللواتي واصلن التدخين قبل الحمل وخلاله.

ولاحظ العلماء عند الفئة الأخيرة تغيّرات في 178 منطقة من المشيمة لا تؤثّر على تسلسل الحمض النووي بل على طريقة التعبير الجيني.

وعند المدخّنات سابقا، لم تكن التغيّرات بهذه الكثافة لكنها رصدت في 26 منطقة، وفق ما جاء في المقال المنشور في مجلة "بي أم سي ميديسن".

وتبيّن أن المشيمة تحتفظ بـ "ذاكرة" التعرّض للتبغ، وفق ما جاء في البيان المرفق بالمقال.

وقد أظهرت دراسات سابقة أن استهلاك التبغ خلال الحمل له تداعيات وخيمة على صحّة الأمّ والطفل، "لكن الآليات التي تدخل على الخطّ غير واضحة بعد بالكامل".

وتؤدّي المشيمة، السريعة التأثّر بمركّبات كيميائية متعدّدة، دورا أساسيا في نموّ الجنين.

ولم تستبعد جوانا لوبول، الباحثة في "إنسيرم" التي أشرفت على هذه الأبحاث أن تكون هذه التعديلات المرصودة في المشيمة بجزء منها وراء "تداعيات التدخين على الجنين وصحة الطفل عند نموّه".

eruo


(Votes: 0)

Other News

ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل إلى أقصى حجم في 2020 كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. خبراء يحددون المسافة علماء يكتشفون 24 كوكبا قد تكون صالحة للحياة شرب القهوة قبل الفطور.. تحذير طبي من"خطر كبير" "واتس آب" تجهّز لتغيير جذري يحمل خبرا سارا العلماء ينجحون بإعادة بناء وجه مومياء طفل مصري بدقة اكتشاف "سفينة أشباح" غامضة بحالة ممتازة رغم بقائها 400 عام تحت الماء اختراع يخفض الضوضاء رغم ترك نوافذ البيت مفتوحة هواوي تعلن عن أحدث هواتفها بسعر منافس "فيسبوك" تدفع أموالا لمستخدميها لإغلاق حساباتهم لأول مرة في العالم.. استنساخ حصان مهدد بالانقراض من مادة وراثية عمرها 40 عاما ..فيديو شركات دوائية تستعد لإنتاج كميات غير مسبوقة من لقاح كورونا 7 علامات قد تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا "من دون أن تدري" الحلم يتحقق في اليابان.. فيديو مذهل للدراجة الطائرة بعد نجاح تجربة الفئران.. "بشرى طبية" لمن يعانون آلام المفاصل النساء الحوامل وشرب القهوة.. دراسة طبية تحسمُ الجدل Lexus تعلن عن تحفتها الفاخرة الجديدة يابانيون يخترعون كمامة تتحدث "نيابة عنك" وتترجم كلامك تسريبات تكشفُ تصميم هواتف آيفون المقبلة بعد 25 عاما.. مايكروسوفت ستوقف الدعم التقني بشكل نهائي لمتصفح "إنترنت إكسبلورر 11" علماء "يعدّلون" إنزيم "مكافحة الشيخوخة" في تجربة مذهلة تبشر بعقاقير "تطيل" العمر شاهد: أول هبوط لمكوك أمريكي مأهول منذ 45 عاما ابتكار نسيج جديد يضمن تبريد الجسم من دون مكيف عالم تونسي يساهم في إطلاق مركبة "ناسا" للمريخ أطفال العالم في خطر.. "تحذير" من أضرار يتعذر شفاؤها الكشف عن لغز "مومياء الصارخ" وقاتل رمسيس الثالث معدية أم غير معدية؟ علماء يحسمون جدل "جزيئات كورونا الطائرة" "مفعول سحري".. دراسة تصف تأثير القرفة على صحة الإنسان تقرير دولي: العالم يواجه تهديدا "أخطر" من كورونا رحلة البشر إلى المريخ ممكنة تقنيا من دون أي موعد في الأفق