بعد الشفاء التام.. هذا ما يفعله كورونا بجسم الإنسان

| 09.10,20. 08:23 AM |

بعد الشفاء التام.. هذا ما يفعله كورونا بجسم الإنسان




يحدث فيروس كورونا أعراضا متفاوتة بين من يصابون بالعدوى، ففيما يعاني البعض اضطرابات شديدة تصل إلى حد الوفاة، لا يعاني الأغلبية أي أعراض أو أنهم يشعرون بأعراض خفيفة فقط.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن متاعب بعض مرضى "كوفيد 19" لا تنتهي عند التعافي التام، أي حينما يُجرى لهم الفحص وتكون النتيجة "سلبية"، لأن معاناتهم تتواصل مع أعراض مزعجة طويلة الأمد.

وتثير هذه الأعراض المستمرة أو ما يعرف بـ"كوفيد الطويل" قلقا وسط الأطباء لأن مصابين كثيرين تخلصوا من الفيروس، لكنهم ما زالوا يعانون اضطرابات مقلقة.

وكشفت دراسات وبحوث أولية أن أكثر الأعراض التي يبلغ عنها المتعافون من فيروس كورونا هي الشعور بالتعب وضيق التنفس والصداع والأرق وألم الصدر والمفاصل والسعال وفقدان حاستي الذوق والشم، إضافة إلى الطفح الجلدي والحمى.

أما الأعراض التي تسجل بشكل أقل وسط المتعافين فهي اضطرابات السمع وما يعرف بـ"ضباب الدماغ".

ويرى الباحثون أن الأعراض تشمل أعضاء أخرى في الجسم مثل القلب والرئتين والدماغ، حتى وإن لم يعان الشخاص المصاب أي أعراض من جراء كورونا.

وبما أن المرض ظهر وتفشى قبل أقل من عام، يرى الباحثون أن تقديم صورة واضحة حول آثار بعيدة المدى للعدوى ما يزال أمرا صعبا.

وكشفت دراسة فرنسية، أن ثلثي المصابين الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو متوسطة أبلغوا عن عارض واحد طويل الأمد على الأقل، بعد ستين يوما من التماثل للشفاء.

وشملت الدراسة عينة من 150 مصابا بكورونا في حالة غير حرجة، بين شهري مارس ويونيو الماضيين.

وفي دراسة مماثلة أجريت بإيطاليا، تبين أن 87 في المئة من مرضى كورونا عانوا من عارض واحد طويل الأمد على الأقل، لاسيما الشعور بالتعب وضيق التنفس.

لكن الدراسة الإيطالية شملت مصابين من كبار السن الذين عانوا مضاعفات خطيرة من جراء العدوى.

لكن هذه الاضطرابات التي ترافق المرضى بعد التعافي من الفيروسات ليست بالأمر الغريب، بحسب الباحثين، لأنها تسجلُ بعد الشفاء من عدة إصابات فيروسية مثل التهاب الكبد "ب" وما يعرف بفيروس "إبتشتاي بار" وحتى الإنفلونزا العادية في بعض الأحيان.

sn


(Votes: 0)

Other News

دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل إلى أقصى حجم في 2020 كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. خبراء يحددون المسافة علماء يكتشفون 24 كوكبا قد تكون صالحة للحياة شرب القهوة قبل الفطور.. تحذير طبي من"خطر كبير" "واتس آب" تجهّز لتغيير جذري يحمل خبرا سارا العلماء ينجحون بإعادة بناء وجه مومياء طفل مصري بدقة اكتشاف "سفينة أشباح" غامضة بحالة ممتازة رغم بقائها 400 عام تحت الماء اختراع يخفض الضوضاء رغم ترك نوافذ البيت مفتوحة هواوي تعلن عن أحدث هواتفها بسعر منافس "فيسبوك" تدفع أموالا لمستخدميها لإغلاق حساباتهم لأول مرة في العالم.. استنساخ حصان مهدد بالانقراض من مادة وراثية عمرها 40 عاما ..فيديو شركات دوائية تستعد لإنتاج كميات غير مسبوقة من لقاح كورونا 7 علامات قد تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا "من دون أن تدري" الحلم يتحقق في اليابان.. فيديو مذهل للدراجة الطائرة بعد نجاح تجربة الفئران.. "بشرى طبية" لمن يعانون آلام المفاصل النساء الحوامل وشرب القهوة.. دراسة طبية تحسمُ الجدل Lexus تعلن عن تحفتها الفاخرة الجديدة يابانيون يخترعون كمامة تتحدث "نيابة عنك" وتترجم كلامك تسريبات تكشفُ تصميم هواتف آيفون المقبلة بعد 25 عاما.. مايكروسوفت ستوقف الدعم التقني بشكل نهائي لمتصفح "إنترنت إكسبلورر 11" علماء "يعدّلون" إنزيم "مكافحة الشيخوخة" في تجربة مذهلة تبشر بعقاقير "تطيل" العمر شاهد: أول هبوط لمكوك أمريكي مأهول منذ 45 عاما ابتكار نسيج جديد يضمن تبريد الجسم من دون مكيف عالم تونسي يساهم في إطلاق مركبة "ناسا" للمريخ أطفال العالم في خطر.. "تحذير" من أضرار يتعذر شفاؤها الكشف عن لغز "مومياء الصارخ" وقاتل رمسيس الثالث معدية أم غير معدية؟ علماء يحسمون جدل "جزيئات كورونا الطائرة" "مفعول سحري".. دراسة تصف تأثير القرفة على صحة الإنسان تقرير دولي: العالم يواجه تهديدا "أخطر" من كورونا