زعماء يهود يقولون إن قواعد كورونا في نيويورك تعتبر "معادية للسامية"

| 17.10,20. 05:27 AM |

زعماء يهود يقولون إن قواعد كورونا في نيويورك تعتبر "معادية للسامية"


رفعت ثلاث جماعات يهودية بمقاطعة روكلاند دعوى قضائية ضد ولاية نيويورك وحاكمها أندرو كومو، مشيرة إلى مشاركته في "سلسلة من التمييز المعادي للسامية" مع حملة قمع أخيرة على التجمعات الدينية لتقليل معدل الإصابة بفيروس كورونا في الولاية.

واتهمت الدعوى التي رفعتها محكمة مانهاتن الفيدرالية الديمقراطي أندرو كومو بالإدلاء بتصريحات سلبية وتمييزية عن المجتمع اليهودي الأرثوذكسي، حيث فرض إجراءات جديدة لفيروس كورونا لمواجهة معدل الإصابة المتزايد في الولاية فيما يسمى مناطق "المنطقة الحمراء".

وأشارت الدعوى إلى أن تصريحات وأفعال كومو كانت مؤلمة للسكان بمنطقة شمال مدينة نيويورك حيث قام شخص في كانون الأول/ديسمبر بالاعتداء على مجموعة أشخاص كانوا يحتفلون بعيد "حانوكا"، وتسبب في طعن وجرح خمسة أشخاص. ووقع الهجوم في مونسي، بالقرب من خط ولاية نيو جيرسي على بعد حوالي 56 كيلومترًا شمال مدينة نيويورك.

قالت الولاية إن ست مجموعات من الفيروسات التاجية في المناطق التي تضم 2.8 في المائة من سكان الولاية ظهرت في بروكلين وكوينز ومقاطعات بروم وأورانج وروكلاند، مما استلزم إغلاق المدارس وبعض الشركات والحدّ من التجمعات.

أدت الإجراءات الجديدة التي تم الإعلان عنها في الـ 6 تشرين الأول/أكتوبر إلى الحد مؤقتًا من حجم التجمعات الدينية في المناطق الساخنة بسبب كوفيد-19 وأصبح لا يسمح بتجمع أكثر من 10 أشخاص.

وقالت الدعوى القضائية الأخيرة إن أمر كومو كان "معاديًا بشكل صارخ للسامية، ويخلق مناطق" نقاط ساخنة "ملونة تعتمد على التقيد الديني وموجهة نحو مجتمعات يهودية معينة"، مضيفة أن تصرفه "لا يتعارض فقط بشكل صارخ مع الأدلة العلمية" وأمر محكمة يحد من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الدولة. وأضافت الدعوى أنها "تخص بشكل خاص الجالية اليهودية الأرثوذكسية فيما ثبت أنه أحدث امتداد لسلسلة الحاكم كومو للتمييز المعادي للسامية".

كومو، الذي قال إنه يحترم الطائفة الأرثوذكسية أكد أنه لا يستهدف الجالية اليهودية الأرثوذكسية. وقال إن المناطق الحمراء تستند إلى عناوين المساكن حيث يتم اختبار المزيد من الأفراد إيجابيًا بفيروس كورونا.

وألقى باللوم على عدم تطبيق الحكومة المحلية لفشل البعض في المجتمع اليهودي الأرثوذكسي في اتباع القيود التي تمّ وضعها للحدّ من انتشار كوفيد-19 منذ الربيع. وأشار حاكم نيويورك إلى أن "غالبية الجماعات الأرثوذكسية المتطرفة كانت متعاونة" وإلى أن "هناك عدد صغير نسبيًا غير متعاون، ونعتقد فقط أنه يجب إعفاؤهم من هذه العمليات الحكومية". وقال كومو أيضًا أنه يبدو أن انتشار الإصابات الجديدة في مجموعات حيث فرض قيودًا قد استقر إلى حد ما، رغم أنه لا يزال أعلى مما هو عليه في بقية الولاية. وانخفض عدد سكان نيويورك الذين يعالجون من الفيروس بشكل طفيف إلى 897 مريضا يوم الأربعاء.

وتأتي الدعوى بعد ما يقرب من أسبوع من ذكر قاضٍ اتحادي في ألباني اهتمام الولاية بحماية السلامة العامة في الحكم لصالح حاكم الولاية في دعوى قضائية رفعها حاخامات ومعابد يهودية جادلت بأن القيود غير دستورية. وفي الدعوى، التي رفعها حاخامات وزعماء معابد والمجموعة اليهودية الأرثوذكسية القومية، اعتبر محامو كومو في أوراق المحكمة بأن "الحق في ممارسة الدين بحرية لا يشمل الحرية في تعريض المجتمع ... للأمراض المعدية".

من جهته دافع عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو، الخميس عن تحركات الحاكم قبل ساعات من جلسة الاستماع للدعوى القضائية، مؤكدا أن الدولة تحاول وقف "موجة ثانية كاملة" مثل تلك التي تحدث في جميع أنحاء العالم. وقال: "لا يمكننا أن ندع هذا يحدث هنا. لذا ولبضعة أسابيع، نطلب من المواطنين القيام بشيء استثنائي للمساعدة في وقف نمو الوباء ومنع انتشاره، أعتقد أن هذا أمر عادل. وأعتقد أن المحكمة ستتفهم الأمر".

eruo


(Votes: 0)

Other News

اشتباكات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية علييف: أذربيجان تحرر 3 بلدات جديدة في قره باغ الأردن.. توجيه تهم للمتهمين بالاعتداء على "فتى الزرقاء" الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 وزراء سوريين حرب سيبرانية بين إيران وإسرائيل اليمن.. استكمال عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثي ملادينوف: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وعقبة أمام السلام الهند.. ارتفاع إجمالي إصابات كورونا إلى 7.37 حالة إسرائيل ترفض منح التأشيرات لموظفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ترامب وبايدن على موعد مع مناظرة متلفزة.. لكن كل منهما سيظهر على محطة مختلفة بمواجهة دعوات مقاطعتها.. ناشطون عرب يطلقون حملة لدعم تركيا وزير الخارجية السعودي يتحدث عن حل "قريب" للأزمة مع قطر فضيحة أخرى للنظام الإيراني ..إحباط أكبر عملية تهريب للأدوية من إيران إلى العراق المقاومة الإيرانية تكشف عن منشأة جديدة لصنع القنابل النووية في إيران مريم رجوي: قمع الشعب الإيراني ونشر الحروب وتصدير الإرهاب عمودان لبقاء نظام الملالي كوفيد-19 قد يؤدي إلى الصمم أيضا إيرلندا الشمالية تغلق الحانات والمطاعم لمدة أربعة أسابيع لمواجهة كوفيد-19 فرض حظر تجول ليلي في عدة مدن فرنسية بدءاً من السبت القادم الأسير الأخرس للأناضول: إما حرا أو شهيدا رسالة من أمير قطر إلى نظيره الكويتي لـ"توطيد العلاقة" مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية أردوغان يبحث مع بوتين قضية "قره باغ" والوضع في سوريا وليبيا إشعال النار في لوحات كبيرة تحمل صورًا لخامنئي وسليماني في محافظتي خراسان واصفهان الأمن الأردني يكشف معلومات عن مرتكب جريمة الزرقاء ومطالبات شعبية بإعدامه انفجار أكبر قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية في بولندا أثناء إبطالها..فيديو وفد من الصليب الأحمر يصل صنعاء للإشراف على تبادل الأسرى الوفد اللبناني يرفض التقاط صورة تذكارية مع الوفد الإسرائيلي بختام جولة مفاوضات ترسيم الحدود إيطاليا.. إصابة 38 راهبة بفيروس كورونا مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية 28 أكتوبر.. ثاني جولات مفاوضات الحدود بين لبنان وإسرائيل