دول أوروبية تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية

| 17.10,20. 05:31 AM |

دول أوروبية تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية




دانت قوى أوروبية الجمعة قرار إسرائيل الموافقة على بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، مشيرة إلى أن الخطوة تؤدي إلى "نتائج عكسية" وتقوّض جهود السلام في المنطقة.

وقال بيان مشترك صدر عن وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا أن "توسيع المستوطنات يشكل انتهاكا للقانون الدولي ويهدد بدرجة إضافية قابلية التوصل إلى حل الدولتين بهدف تحقيق سلام عادل ودائم في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني".

وأضاف أنه "كما أكدنا مباشرة للحكومة الإسرائيلية، فإن هذه الخطوة تقوّض بدرجة إضافية جهود إعادة بناء الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار". وحضّت الدول الخمس اسرائيل على وقف بناء المستوطنات فورا.

وأفاد الوزراء الأوروبيون أن المضي قدما ببناء مزيد من المستوطنات سيكون "خطوة تحمل نتائج عكسية في ضوء التطورات الإيجابية المرتبطة باتفاقيات التطبيع التي تم التوصل إليها بين إسرائيل (من جهة)، والإمارات والبحرين" من جهة أخرى.

ووقعت الإمارات والبحرين في منتصف أيلول/سبتمبر اتفاقيتين برعاية واشنطن لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

وأملت القوى الغربية أن يجلب الاتفاقان الاستقرار للمنطقة ويعزز فرص تحقيق السلام.

لكن أطرافا فلسطينية رأت أن الخطوة تعد "خيانة".

ولأول مرة منذ وقّعت على الاتفاقيتين، وافقت إسرائيل الأربعاء على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة. وجاء القرار بعد ثمانية أشهر على تجميد النشاط الاستيطاني.

eruo


(Votes: 0)

Other News

زعماء يهود يقولون إن قواعد كورونا في نيويورك تعتبر "معادية للسامية" اشتباكات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية علييف: أذربيجان تحرر 3 بلدات جديدة في قره باغ الأردن.. توجيه تهم للمتهمين بالاعتداء على "فتى الزرقاء" الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 وزراء سوريين حرب سيبرانية بين إيران وإسرائيل اليمن.. استكمال عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثي ملادينوف: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وعقبة أمام السلام الهند.. ارتفاع إجمالي إصابات كورونا إلى 7.37 حالة إسرائيل ترفض منح التأشيرات لموظفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ترامب وبايدن على موعد مع مناظرة متلفزة.. لكن كل منهما سيظهر على محطة مختلفة بمواجهة دعوات مقاطعتها.. ناشطون عرب يطلقون حملة لدعم تركيا وزير الخارجية السعودي يتحدث عن حل "قريب" للأزمة مع قطر فضيحة أخرى للنظام الإيراني ..إحباط أكبر عملية تهريب للأدوية من إيران إلى العراق المقاومة الإيرانية تكشف عن منشأة جديدة لصنع القنابل النووية في إيران مريم رجوي: قمع الشعب الإيراني ونشر الحروب وتصدير الإرهاب عمودان لبقاء نظام الملالي كوفيد-19 قد يؤدي إلى الصمم أيضا إيرلندا الشمالية تغلق الحانات والمطاعم لمدة أربعة أسابيع لمواجهة كوفيد-19 فرض حظر تجول ليلي في عدة مدن فرنسية بدءاً من السبت القادم الأسير الأخرس للأناضول: إما حرا أو شهيدا رسالة من أمير قطر إلى نظيره الكويتي لـ"توطيد العلاقة" مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية أردوغان يبحث مع بوتين قضية "قره باغ" والوضع في سوريا وليبيا إشعال النار في لوحات كبيرة تحمل صورًا لخامنئي وسليماني في محافظتي خراسان واصفهان الأمن الأردني يكشف معلومات عن مرتكب جريمة الزرقاء ومطالبات شعبية بإعدامه انفجار أكبر قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية في بولندا أثناء إبطالها..فيديو وفد من الصليب الأحمر يصل صنعاء للإشراف على تبادل الأسرى الوفد اللبناني يرفض التقاط صورة تذكارية مع الوفد الإسرائيلي بختام جولة مفاوضات ترسيم الحدود إيطاليا.. إصابة 38 راهبة بفيروس كورونا مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية