بعد نجاحها في إدارة أزمة كورونا ومذبحة المسجدين أردرن تفوز في انتخابات نيوزيلندا

| 17.10,20. 08:59 PM |



بعد نجاحها في إدارة أزمة كورونا ومذبحة المسجدين أردرن تفوز في انتخابات نيوزيلندا



ap

أقرت زعيمة الحزب القومي جوديث كولينز بهزيمتها في الانتخابات العامة بنيوزيلندا أمام رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها جاسيندا أردرن التي نجحت في إدارة أزمة كورونا ومذبحة المسجدين.

وقالت كولينز إنها اتصلت بأردن وهنأتها على النتائج الاستثنائة التي حققها حزب العمال في الانتخابات.

ودعي حوالى 3,5 ملايين شخص إلى الاقتراع، صوت 1,7 مليون منهم حتى الآن مسبقا وهو عدد أكبر بكثير من الأرقام التي سجلت في الانتخابات السابقة.

وأشارت استطلاعات للرأي نشرت قبل الانتخابات إلى أن الحزب العمالي الذي تقوده أردرن سيفوز ب46 في المئة من الأصوات، متقدما بفارق 15 نقطة على خصمه الرئيسي الحزب القومي بقيادة جوديث كولينز والمعروفة باسم "المرأة الساحقة"

وأي استطلاع للرأي محظور في نيوزيلندا في يوم التصويت الذي بدأ عند الساعة التاسعة (20,00 بتوقيت غرينتش الجمعة) وانتهى عند الساعة 19,00 (06,00 ت غ). لكن التقديرات الأولية يمكن أن تعلن بعد نحو ثلاث ساعات على إغلاق مراكز التصويت.

وتنوي أردرن التي وصفت الاقتراع بأنه "انتخابات كوفيد"، مواصلة السياسة التي تتبعها في مكافحة الوباء وأثبتت حتى الآن جدواها.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باستراتيجية نيوزيلندا في مكافحة الوباء الذي أودى بحياة 25 شخصا في البلاد.

ولم تكف أردرن عن ترديد سؤال خلال حملتها الانتخابية "من الأكثر كفاءة لضمان سلامة النيوزلنديين ... ووضعنا على طريق الانتعاش؟". ودعت رئيسة الوزراء النيوزيلنديين إلى "التضامن في هذه المرحلة من عدم اليقين".

وأردرن واجهت بصلابة أزمات متعاقبة ضربت البلاد منذ وصولها إلى السلطة في 2017، من الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش (جنوب) وأسفر عن سقوط 51 قتيلا في آذار/مارس 2019، إلى انفجار بركان أودى بحياة 21 شخصا في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقالت خلال السبوع الجاري "أيا تكن الأزمة التي أمر بها، تأكدوا أنني سأعطي كل ما لدي ... وإن كان ذلك يتطلب تضحية كبيرة".

المرأة الساحقة
أما منافستها وزيرة الشرطة السابقة البالغة من العمر 61 عاماً، فقد بذلت جهوداً كبيرة لإقناع الناخبين في المناظرات لكن مع ذلك لم تحقق حملتها الانتخابية نجاحاً.

وتولت في تموز/يوليو رئاسة الحزب القومي، لتكون رابع رئيسة له خلال ثلاث سنوات.

وحصلت كولينز على لقبها "الساحقة" بعدما أيدت أثناء عملها كوزيرة للشرطة تشريعا يسمح بسحق السيارات التي يقودها المراهقون بشكل طائش.

وهاجمت كولينز أثناء حملتها الانتخابية الحكومة لفشلها في ضبط الحدود الذي كان السبب في موجة ثانية من الإصابات بكوفيد-19 في تموز/يوليو، وأكدت أن حزبها كان ليكون أكثر كفاءة في إنعاش الاقتصاد.

لكن الموجة الثانية التي أدت إلى إرجاء الانتخابات لشهر، انحسرت وتضررت مصداقية الحزب القومي بسبب هفوات في مقترحاته حول الميزانية.

وقالت كولينز "لن أتراجع أبداً، أنا مقاتلة، سأناضل دوماً وسأبقى إيجابية بشأن بلدنا".

وكان الاقتراع مقررا في 19 أيلول/سبتمبر الماضي لكنه أرجئ لشهر بسبب موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا المستجد تركزت في أوكلاند (شمال) وانتهت حاليا.

eruo


(Votes: 0)

Other News

مجلس الأمن يعقد الاثنين جلسة مغلقة حول النزاع الأذربيجاني الأرمني دول أوروبية تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية زعماء يهود يقولون إن قواعد كورونا في نيويورك تعتبر "معادية للسامية" اشتباكات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية علييف: أذربيجان تحرر 3 بلدات جديدة في قره باغ الأردن.. توجيه تهم للمتهمين بالاعتداء على "فتى الزرقاء" الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 وزراء سوريين حرب سيبرانية بين إيران وإسرائيل اليمن.. استكمال عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثي ملادينوف: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وعقبة أمام السلام الهند.. ارتفاع إجمالي إصابات كورونا إلى 7.37 حالة إسرائيل ترفض منح التأشيرات لموظفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ترامب وبايدن على موعد مع مناظرة متلفزة.. لكن كل منهما سيظهر على محطة مختلفة بمواجهة دعوات مقاطعتها.. ناشطون عرب يطلقون حملة لدعم تركيا وزير الخارجية السعودي يتحدث عن حل "قريب" للأزمة مع قطر فضيحة أخرى للنظام الإيراني ..إحباط أكبر عملية تهريب للأدوية من إيران إلى العراق المقاومة الإيرانية تكشف عن منشأة جديدة لصنع القنابل النووية في إيران مريم رجوي: قمع الشعب الإيراني ونشر الحروب وتصدير الإرهاب عمودان لبقاء نظام الملالي كوفيد-19 قد يؤدي إلى الصمم أيضا إيرلندا الشمالية تغلق الحانات والمطاعم لمدة أربعة أسابيع لمواجهة كوفيد-19 فرض حظر تجول ليلي في عدة مدن فرنسية بدءاً من السبت القادم الأسير الأخرس للأناضول: إما حرا أو شهيدا رسالة من أمير قطر إلى نظيره الكويتي لـ"توطيد العلاقة" مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية أردوغان يبحث مع بوتين قضية "قره باغ" والوضع في سوريا وليبيا إشعال النار في لوحات كبيرة تحمل صورًا لخامنئي وسليماني في محافظتي خراسان واصفهان الأمن الأردني يكشف معلومات عن مرتكب جريمة الزرقاء ومطالبات شعبية بإعدامه انفجار أكبر قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية في بولندا أثناء إبطالها..فيديو وفد من الصليب الأحمر يصل صنعاء للإشراف على تبادل الأسرى الوفد اللبناني يرفض التقاط صورة تذكارية مع الوفد الإسرائيلي بختام جولة مفاوضات ترسيم الحدود