مسؤول أمريكي: ما يحدث في "شينجيانغ" بالصين قريب من الإبادة

| 17.10,20. 10:06 PM |

مسؤول أمريكي: ما يحدث في "شينجيانغ" بالصين قريب من الإبادة




قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، الجمعة، إن الصين ترتكب "شيئاً قريباً من" الإبادة الجماعية في معاملتها لأتراك الأويغور في إقليم شينجيانغ ذاتي الحكم بالصين (تركستان الشرقية).

جاء ذلك خلال مشاركة أوبراين في مناسبة على الإنترنت استضافها معهد أسبن، حيث يسلط الضوء على حملات القمع الصينية الأخرى بما في ذلك استهداف الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ.

وأضاف المستشار الأمريكي قائلا إن "لم تكن إبادة جماعية، فإن شيئا قريبا منها (الإبادة) يحدث في شينجيانغ".

وأشار أوبراين إلى قيام الجمارك الأمريكية بمصادرة "أعداد هائلة" من منتجات الشعر المصنوعة من الشعر البشري من شينجيانغ. وقال "الصينيون يحلقون رؤوس نساء الإيغور بما تعنيه الكلمة ويصنعون منتجات للشعر ويرسلونها إلى الولايات المتحدة".

وقالت سلطات الجمارك وحماية الحدود الأمريكية في يونيو/حزيران الماضي، إنها احتجزت شحنة منشؤها شينجيانغ من منتجات الشعر وملحقاته يشتبه في أنها منتجات صنعتها عمالة بالسخرة من شعر بشري.

وفي الشهر نفسه، وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تقارير تفيد بأن الصين تستخدم أساليب الإصابة بالعقم والإجهاض بالإكراه وتنظيم الأسرة قسرا ضد المسلمين في شينجيانغ بأنها "مروعة" و"مثيرة للانزعاج".

وتندد الولايات المتحدة بمعاملة الصين للإيغور وغيرهم من الأقلية المسلمة في شينجيانغ وفرضت عقوبات على مسؤولين تلقي عليهم باللائمة في الانتهاكات، لكنها، لم تطلق حتى الآن وصف إبادة جماعية على تصرفات بكين، وهو تصنيف تترتب عليه آثار قانونية كبيرة ويستلزم إجراء أقوى ضد الصين.

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وهو موطن أتراك الأويغور المسلمين، وتطلق عليه اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/ آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الأويغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وفي 17 نوفمبر/تشرين ثانٍ الماضي، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا كشف وثائق حكومية صينية مسربة، احتوت تفاصيل قمع بكين لمليون مسلم من "الأويغور"، ومسلمين آخرين في معسكرات اعتقال إقليم تركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الأويغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون.

aa


(Votes: 0)

Other News

أذربيجان تسقط مقاتلة أرمينية في قره باغ مدن فرنسية تستعد للدخول في الحظر بسبب كوفيد-19 بعد نجاحها في إدارة أزمة كورونا ومذبحة المسجدين أردرن تفوز في انتخابات نيوزيلندا مجلس الأمن يعقد الاثنين جلسة مغلقة حول النزاع الأذربيجاني الأرمني دول أوروبية تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية زعماء يهود يقولون إن قواعد كورونا في نيويورك تعتبر "معادية للسامية" اشتباكات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية علييف: أذربيجان تحرر 3 بلدات جديدة في قره باغ الأردن.. توجيه تهم للمتهمين بالاعتداء على "فتى الزرقاء" الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 وزراء سوريين حرب سيبرانية بين إيران وإسرائيل اليمن.. استكمال عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثي ملادينوف: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وعقبة أمام السلام الهند.. ارتفاع إجمالي إصابات كورونا إلى 7.37 حالة إسرائيل ترفض منح التأشيرات لموظفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ترامب وبايدن على موعد مع مناظرة متلفزة.. لكن كل منهما سيظهر على محطة مختلفة بمواجهة دعوات مقاطعتها.. ناشطون عرب يطلقون حملة لدعم تركيا وزير الخارجية السعودي يتحدث عن حل "قريب" للأزمة مع قطر فضيحة أخرى للنظام الإيراني ..إحباط أكبر عملية تهريب للأدوية من إيران إلى العراق المقاومة الإيرانية تكشف عن منشأة جديدة لصنع القنابل النووية في إيران مريم رجوي: قمع الشعب الإيراني ونشر الحروب وتصدير الإرهاب عمودان لبقاء نظام الملالي كوفيد-19 قد يؤدي إلى الصمم أيضا إيرلندا الشمالية تغلق الحانات والمطاعم لمدة أربعة أسابيع لمواجهة كوفيد-19 فرض حظر تجول ليلي في عدة مدن فرنسية بدءاً من السبت القادم الأسير الأخرس للأناضول: إما حرا أو شهيدا رسالة من أمير قطر إلى نظيره الكويتي لـ"توطيد العلاقة" مقتل 42 مدنيا في حصيلة لهجمات أرمينيا على مناطق أذربيجانية أردوغان يبحث مع بوتين قضية "قره باغ" والوضع في سوريا وليبيا إشعال النار في لوحات كبيرة تحمل صورًا لخامنئي وسليماني في محافظتي خراسان واصفهان الأمن الأردني يكشف معلومات عن مرتكب جريمة الزرقاء ومطالبات شعبية بإعدامه