مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم إصابتهم

| 15.11,20. 08:55 PM |

مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم إصابتهم




ما نعرفه حتى الآن هو أن اكتساب المناعة ضد وباء "كوفيد 19"، يتطلب وجود أجسام مضادة في الجسم، أي أن يكون الشخص قد أصيب بفيروس كورونا ثم تعافى منه، أو أنه أخذ لقاحا، لكن الخبراء يشيرون إلى مناعة أخرى "تلقائية" لدى البعض.

ويرجح باحثون من معهد "فرانسيس كريك" وكلية لندن الجامعية، أنهم وجدوا تفسيرا لقدرة بعض الأشخاص على التصدي لعدوى فيروس كورونا بشكل أفضل من غيرهم.

وقام الباحثون، بحسب دراسة طبية نشرت مؤخرا في مجلة "ساينس" العلمية المرموقة، في البداية بتطوير فحص ذي حساسية عالية لأجل رصد الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد واسمه العلمي "سارز كوف 2".

ويستخدم العلماء هذا الفحص لأجل معرفة ما إذا كان الشخص الذي أصيب بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ثم تعافى منه قد اكتسب أجساما مضادة.

ويسعى الباحثون لمعرفة المدة التي يظل فيها الشخص محصنا ضد العدوى بعد التعافي من فيروس كورونا.

وفي إطار هذه التجربة، استخدم الباحثون عينات مصلية تم استخلاصها من أشخاص لم يصابوا بفيروس كورونا المستجد.

وفي نتيجة مدهشة، رصد العلماء أجساما مضادة لفيروس كورونا لدى أشخاص لم يسبق لهم أن أصيبوا بالعدوى.

وفي تفسيرهم لهذا الأمر، قال الباحثون إن الجهاز المناعي للإنساني ينبري إلى الاستجابة عندما يرصد أي إصابة بفيروس من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة "كورونا" وتسبب اضطرابات صحية مثل الانفلونزا العادية.

ويطلق العلماء على هذه المناعة "التفاعلية المتصالبة" ويقصدون بها استجابة الجهاز المناعي عند رصد عدوى تصيب الجسم في حالات كثير من الأمراض.

وتوجد 4 فيروسات موسمية أخرى شائعة من عائلة "كورونا"، لكنها لا تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، وغالبا ما تكون أعراضها خفيفة وغير شديدة.

ويقول العلماء إن أجسامنا لا تطور مناعة طويلة الأمد تجاه هذه الفيروسات، ولهذا السبب فإن الشخص قد يصاب بالعدوى أكثر من مرة.

لكل هل يمكن للشخص الذي سبق له أن أصيب بفيروس من عائلة كورونا أن يكون ذا مناعة إزاء فيروس كورونا المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية.

ويشرح الخبراء أن الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة كورونا تلجأ إلى البروتين المعروف بـ"سبايك" حتى تلتصق بالخلايا المضيفة وتصيبها.

ويشرح جورج كاسيوتس، وهو الباحث المشرف على الدراسة، أن الأجسام المضادة تتعرف على هذا البروتين، وبفضل هذا الأمر، تحصل مناعة "التفاعلية المتصالبة" التي جرت الإشارة إليها سابقا.

sn


(Votes: 0)

Other News

القهوة وتساقط الشعر.. خبراء الصحة يشرحون العلاقة سيارة طائرة هولندية تحصل على الموافقة للسير في دول الاتحاد الأوروبي ابتكار "أقمشة ذكية" يمكنها تغيير اللون عند التقاطها فيروس كورونا ميزة جديدة في واتساب.. وداع نهائي لـ"الدردشات المزعجة" كمامات متطورة تترجم حديثك وتراقب مؤشراتك الصحية وتنقي الهواء دراسة "حاسمة" تكشف احتمال الإصابة بكورونا على متن الطائرة الصين تعلن عن أحد أرخص هواتف 5G وأكثرها تطورا العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام بعد الشفاء التام.. هذا ما يفعله كورونا بجسم الإنسان دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل إلى أقصى حجم في 2020 كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. خبراء يحددون المسافة علماء يكتشفون 24 كوكبا قد تكون صالحة للحياة شرب القهوة قبل الفطور.. تحذير طبي من"خطر كبير" "واتس آب" تجهّز لتغيير جذري يحمل خبرا سارا العلماء ينجحون بإعادة بناء وجه مومياء طفل مصري بدقة اكتشاف "سفينة أشباح" غامضة بحالة ممتازة رغم بقائها 400 عام تحت الماء اختراع يخفض الضوضاء رغم ترك نوافذ البيت مفتوحة هواوي تعلن عن أحدث هواتفها بسعر منافس "فيسبوك" تدفع أموالا لمستخدميها لإغلاق حساباتهم لأول مرة في العالم.. استنساخ حصان مهدد بالانقراض من مادة وراثية عمرها 40 عاما ..فيديو شركات دوائية تستعد لإنتاج كميات غير مسبوقة من لقاح كورونا 7 علامات قد تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا "من دون أن تدري" الحلم يتحقق في اليابان.. فيديو مذهل للدراجة الطائرة بعد نجاح تجربة الفئران.. "بشرى طبية" لمن يعانون آلام المفاصل النساء الحوامل وشرب القهوة.. دراسة طبية تحسمُ الجدل Lexus تعلن عن تحفتها الفاخرة الجديدة يابانيون يخترعون كمامة تتحدث "نيابة عنك" وتترجم كلامك تسريبات تكشفُ تصميم هواتف آيفون المقبلة بعد 25 عاما.. مايكروسوفت ستوقف الدعم التقني بشكل نهائي لمتصفح "إنترنت إكسبلورر 11"