وكالة الاستخبارات الأسترالية AISO تحذر من تجنيد جواسيس عبر وسائل التواصل الإجتماعي

| 19.11,20. 04:21 AM |

وكالة الاستخبارات الأسترالية AISO تحذر من تجنيد جواسيس عبر وسائل التواصل الإجتماعي

Outside view of the new ASIO headquarters in Canberra Source: AAP


حذرت وكالة الأمن والاستخبارات الأسترالية ASIO  من قيام جهات مجهولة باستهداف أستراليين عبر الانترنت ومحاولة تجنيدهم كجواسيس لجهات خارجية.

النقاط الرئيسية:

هذه الجهات الخبيثة تستخدم منصات وطرق متنوعة  للتواصل مع الأفراد
لاتثق بأي رسالة أوهاتف من مصدر مجهول يدعي أنه من الحكومة
يجب تغيير كلمة السر دائما وجعلها صعبة .
للحديث عن هذا الموضوع وللتوعية من خطر هذا الأمر في عصر أصبح اعتمادنا على التكنولوجيا عاليا، قال مهندس تقنية المعلومات بلال علي "إن هذا التهديد يعتبر احتيالا الكترونيا وعملا ضارا هدفه إتلاف البيانات أو سرقتها لتعطيل الحياة الرقمية بشكل عام من عدة نواح منها: الهجمات الإلكترونية كإرسال فيروسات للكمبيوتر، وخروقات للبيانات وهجمات برامج الفدية التي  تشمل الجرائم الإلكترونية مثل "الانتقام" والمطاردة عبر الإنترنت والمضايقات والتسلط والاستغلال.  


وقال المهندس بلال علي " إن هذه الجهات الخبيثة تستخدم منصات، تطبيقات، رسائل القصيرة، مواقع الويب أو رسائل البريد الإلكتروني عبر الإنترنت للتواصل مع الأفراد ويوضح أن الضحايا هم عامة الشعب بمختلف فئاتهم ممن يستخدمون التكنولوجيا في حياتهم العملية والشخصية ".

مهندس تقنية المعلومات بلال علي

وأكد أنه يجب توعية الأطفال بالأمن الالكتروني وتحذيرهم، إذ من المهم تعليم الأطفال الصغار أهمية ملفاتهم الشخصية الرقمية وكيف يمكنهم البقاء بأمان أثناء تصفح الويب - وكلما كان ذلك أسرع كان ذلك أفضل.

وأضاف  المهندس بلال:" نحن نعيش في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ينشر البالغون والأطفال أنشطتهم اليومية، وإبداء آرائهم  المختلفة الايجابية والسلبية، ويقومون أيضا بنشر صورهمو نشاطاتهم اليومية  ومقاطع الفيديو. متنوعة وهذا يكشف كثيرا من تفاصيل حياتهم". موضحا أن نشر أو مشاركة أي شيء عبر الإنترنت قد يبدوغير ضار لصغيرك ومع ذلك، يجب أن تبدأ في شرح كيفية عمل العالم الرقميله. مع تذكر ما أن تصبح الصورة على الإنترنت ، تبقى هناك للأبد. لذا يجب الطلب من الأطفال والمراهقين توخي الحذر عند المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعديل إعدادات ملفات التعريف الخاصة بهم بحيث لا يتمكن سوى أصدقائهم من مشاهدة الملف  الشخصي.

وحول  سرقة هوية الطفل ، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2017 من قبل  Javelin Research ، فقد سُرقت هويات أكثر من مليون طفل، وكان 66٪ من الضحايا دون الثامنة من العمر. وتعتبر هوية الطفل أكثر جاذبية للمحتالين عبر الإنترنت، حيث  يسمح هذا  للمجرمين الالكترونيين فتح خطوط ائتمان جديدة قد تمر دون رادع  لسنوات. ومع حلول الوقت  يكبر الطفل ويرغب التقدم للحصول على قرض مدرسي أو استئجار شقة عندها لن يكون قادرًا بسبب أن درجة الائتمان تعتبر تالفة .

  وقال من المهم التوعية من مخاطر هذا الأمر للأسباب التالية:

■   زيادة وعي المواطنين بكل فئاتهم لهذا التهديد.

■ تحفيز المستخدمين توخي االحذر و اليقظة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

■ تشجيع المستخدمين اتخاذ إجراءات وقائية لعدم وقوعهم ضحية أو هدفًا للمحتالين عبر الإنترنت.

■ يمكن أن تكون عواقب التعامل مع هذه الملفات الشخصية ضارة للغاية.

  وشدد على بناء الوعي باستخدام التكنولوجيا، وعدم مشاركة  المعلومات الخاصة عبر الإنترنت مثل أعياد الميلاد، العمر، العنوان أو المدرسة.  مع عدم  الوثوق بأي مكالمة مجهولة ووجوب تحميل التطبيقات من المصدر الأصلي واستخدام كلمات سرية قوية وصعبة .

وأكد على  تقوية الشبكة المنزلية بتغيير  الكلمة السرية Wi-Fi، وعدم النقر أبدًا على روابط مشبوهة أو غير معروفة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط الاجتماعية.

مع اتخاذ  تدابير للمساعدة في حماية نفسك من سرقة الهوية، حيث يمكن لشبكة VPN - اختصارًا للشبكة الافتراضية الخاصة - أن تساعد أيضًا في حماية البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت، خاصة على شبكة Wi-Fi العامة.

sbs


(Votes: 0)

Other News

السلطات تحث الأستراليين على العودة لتعلّم السباحة وتتخوف من نشوء جيل كامل يفتقر لهذه المهارة ولاية نيو ساوث ويلز: "غرامات تصل إلى 11،000 دولار والسجن 6 أشهر لمخالفي قوانين التباعد الاجتماعي" الحكومة تسوي "أكبر دعوى جماعية في تاريخ أستراليا" بسبب نظام تحصيل ديون سنترلينك غير القانوني أستراليا تعيد قيمة طلب تأشيرة الزواج المستقبلي لمن تضرروا من قيود السفر أستراليا تعلن عن بناء أكبر مصنع للقاحات بقيمة مليار دولار في فيكتوريا جنوب أستراليا تسجل 17 حالة كورونا جديدة بعد ظهور بؤرة تفشي في شمالي أديلايد بينهم استراليا..الصين تقود 15 دولة آسيوية لتوقيع أكبر اتفاق للتجارة الحرة في العالم خبيرة مناخ تدعو الأستراليين إلى وضع خطة لتقليل خسائر الفيضانات هذا العام فيكتوريا تعتزم بناء 12,000 وحدة جديدة للإسكان الاجتماعي بتكلفة 5.3 مليار دولار إلغاء التأشيرة وغرامة 2600 دولار: أستراليا تشدد العقوبات على إدخال الأطعمة الممنوعة 5 مدن أسترالية على قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في العالم للعام 2021 كيف أثر وباء كورونا على المجاملات الاجتماعية؟ الحكومة ترفع أعداد المسموح لهم بدخول أستراليا والأولوية للأستراليين علماء أستراليون: طقس هذا الصيف ستهيمن عليه الفيضانات وليس الحرائق البرلمان يوافق على المنحة النقدية بقيمة 500 دولار لأكثر من 5 ملايين أسترالي محقق خاص للنظر في مزاعم قيام جنود أستراليين بإرتكاب جرائم السلطات الصحية في نيو ساوث ويلز تناشد بعض سكان غرب سيدني الخضوع للفحص الجيل المسروق: لماذا نزعت أستراليا أبناء السكان الأصليين من أحضان أسرهم؟ الصينيون يشترون بضائع أسترالية بأكثر من مليار دولار في يوم واحد ملبورن: تم رفض طلبها لتأجير مكان إقامة بسبب لون بشرتها الحكومة ستدفع 200 دولار أسبوعيا لأصحاب الشركات عند تعيين شباب أقل من 35 عاما أستراليا في طريقها لتوفير لقاح كورونا للمواطنين في مارس آذار القادم البرلمان يقرر إطلاق تحقيق في تنوع وسائل الاعلام الاسترالية واستقلاليتها استقدام الوالدين: 5 تأشيرات مختلفة تمكن الأهل من القدوم إلى أستراليا غلاديس بيرجيكليان تدعو لتغيير النشيد الوطني للاعتراف بسكان أستراليا الأصليين فيكتوريا: تحذيرات لمرضى الربو مع توقع عواصف رعدية "شديدة" الشرطة الفيدرالية الأسترالية تفكك شبكة لاستغلال الأطفال جنسيا وتعتقل 14 شخصا الشرطة الفيدرالية الأسترالية تفكك شبكة لاستغلال الأطفال جنسيا وتعتقل 14 شخصا الشرطة الفيدرالية الأسترالية تفكك شبكة لاستغلال الأطفال جنسيا وتعتقل 14 شخصا مخاوف من انهيار السوق العقاري في أستراليا بسبب عدم القدرة على سداد الديون