"امبراطور الإعلام": من هو روبرت مردوخ الذي سيحقق البرلمان في نفوذه؟

| 20.11,20. 08:00 AM |

"امبراطور الإعلام": من هو روبرت مردوخ الذي سيحقق البرلمان في نفوذه؟


Rupert Murdoch speaks at the American Australian Association's 70th Anniversary Benefit Dinner in New York City last year. Source: SIPA USA


رجل أعمال أسترالي ويحمل كذلك الجنسية الأمريكية. ولد في عام 1931 في مدينة ملبورن لوالدين من أصول اسكتلندية.

ورث مردوخ عن والده صحيفتين في عام 1952 ومنها انطلق إلى بناء امبراطورية إعلامية في أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا ويدير أكثر من 300 مؤسسة ينضوي تحتها مئات الصحف.

اشترى صحف ذا تايمز البريطانية بإذن خاص من رئيسة الوزراء آنذاك مارغريت تاتشر فالقانون كان يمنع احتكار شخص واحد لأكثر من صحيفة وقد كان في قبضته في ذلك الوقت صحيفتان مذ انتقل إلى لندن في اواخر الستينيات.

ومن بريطانيا إلى الولايات المتحدة ليهمين في السبعينيات على نيويورك بوست ويحصل على الجنسية الأمريكية وانطلق من ملكية الصحف إلى القنوات التلفزيونية وأشهرها فوكس نيوز الاخبارية المعروفة بدعمها للجمهوريين.


مردوخ في قائمة أقوى شخصيات العالم وأكثرها تأثيراً وتقدر ثروته بأكثر من 19 عشر مليار دولار حسب تصنيف فوربز.

في عام 1954، تولى مردوخ إدارة شركة "نيوز ليميتد" ومقرها أستراليا وكانت تتبع لها في ذلك الوقت صحيفة يومية في أديلايد عاصمة جنوب أستراليا.

ومنذ تأسيس News Corporation في عام 1979، شغل مردوخ منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، وأشرف على توسيع عمليات الشركة حول العالم.  

في عام 1960 ، استحوذت شركة "نيوز كورب" على صحيفة "ديلي ميرور" في سيدني وفي عام 1964 أطلقت صحيفة "ذا أستراليان" على الصعيد الوطني.  

في الثمانينيات من القرن الماضي، تمكنت نيوز كورب من الاستحواذ على شركة HarperCollins Publishers وهي اليوم واحدة من أكبر دور نشر الكتب في العالم.

وبعيداً عن الصحف، نجح مردوخ في الاستحواذ على شركة Twentieth Century Fox Film في عام 1985 وأنتج الاستوديو لاحقًا العديد من الأفلام الحائزة على جوائز ، بما في ذلك الفيلمين الأكثر تحقيقاً للأرباح في تاريخ السينما الأمريكية وهما تيتانيك وأفاتار.

رئيس الوزراء السابق كيفن راد طالب بتحقيق في استحواذ مردوخ على وسائل الإعلام.
AAP

قبل حوالي الشهر، طالب رئيس الوزراء العمالي السابق كيفن راد بإجراء تحقيق حكومي موسع في سيطرة روبرت مردوخ على وسائل الإعلام في البلاد، ونشر عريضة على الإنترنت جمعت حوالي نصف مليون توقيع دعماً للتحقيق في ممارسات نيوز كورب التي تقوض تكافؤ الفرص في السياسة الأسترالية حسبما قال.

وقال راد في مقطع مصور: "الحقيقة أن مردوخ أصبح سرطانا، سرطانا متكبرا أصاب ديموقراطيتنا. في آخر 10 سنوات وفي 18 دورة انتخابية كان مردوخ يساند الأحرار ويهاجم العمال."

وبناءً على ذلك، تقدم حزب الخضر بمقترح لبدء تحقيق برلماني في تنوسع وسائل الإعلام وهيمنة مردوخ على غالبيتها.

sbs


(Votes: 0)

Other News

"قتل غير قانوني": قائد الجيش الأسترالي يعتذر للشعب الأفغاني "بصدق وبلا تحفظات" نيو ساوث ويلز تقرر إزالة اللافتات التحذيرية قبل كاميرات السرعة المتنقلة تحقيق عسكري يكشف عن جرائم حرب محتملة ويطيح بفرقة من القوات الأسترالية الخاصة أديلايد تواجه الإغلاق الكامل وهي حالة صعبة مكتب الضرائب يدقق بيانات حملة التأشيرات المؤقتة لمكافحة الاحتيال مقتل امرأة شابة في ملبورن رغم تقديمها طلبا للحماية من المتهم وكالة الاستخبارات الأسترالية AISO تحذر من تجنيد جواسيس عبر وسائل التواصل الإجتماعي السلطات تحث الأستراليين على العودة لتعلّم السباحة وتتخوف من نشوء جيل كامل يفتقر لهذه المهارة ولاية نيو ساوث ويلز: "غرامات تصل إلى 11،000 دولار والسجن 6 أشهر لمخالفي قوانين التباعد الاجتماعي" الحكومة تسوي "أكبر دعوى جماعية في تاريخ أستراليا" بسبب نظام تحصيل ديون سنترلينك غير القانوني أستراليا تعيد قيمة طلب تأشيرة الزواج المستقبلي لمن تضرروا من قيود السفر أستراليا تعلن عن بناء أكبر مصنع للقاحات بقيمة مليار دولار في فيكتوريا جنوب أستراليا تسجل 17 حالة كورونا جديدة بعد ظهور بؤرة تفشي في شمالي أديلايد بينهم استراليا..الصين تقود 15 دولة آسيوية لتوقيع أكبر اتفاق للتجارة الحرة في العالم خبيرة مناخ تدعو الأستراليين إلى وضع خطة لتقليل خسائر الفيضانات هذا العام فيكتوريا تعتزم بناء 12,000 وحدة جديدة للإسكان الاجتماعي بتكلفة 5.3 مليار دولار إلغاء التأشيرة وغرامة 2600 دولار: أستراليا تشدد العقوبات على إدخال الأطعمة الممنوعة 5 مدن أسترالية على قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في العالم للعام 2021 كيف أثر وباء كورونا على المجاملات الاجتماعية؟ الحكومة ترفع أعداد المسموح لهم بدخول أستراليا والأولوية للأستراليين علماء أستراليون: طقس هذا الصيف ستهيمن عليه الفيضانات وليس الحرائق البرلمان يوافق على المنحة النقدية بقيمة 500 دولار لأكثر من 5 ملايين أسترالي محقق خاص للنظر في مزاعم قيام جنود أستراليين بإرتكاب جرائم السلطات الصحية في نيو ساوث ويلز تناشد بعض سكان غرب سيدني الخضوع للفحص الجيل المسروق: لماذا نزعت أستراليا أبناء السكان الأصليين من أحضان أسرهم؟ الصينيون يشترون بضائع أسترالية بأكثر من مليار دولار في يوم واحد ملبورن: تم رفض طلبها لتأجير مكان إقامة بسبب لون بشرتها الحكومة ستدفع 200 دولار أسبوعيا لأصحاب الشركات عند تعيين شباب أقل من 35 عاما أستراليا في طريقها لتوفير لقاح كورونا للمواطنين في مارس آذار القادم البرلمان يقرر إطلاق تحقيق في تنوع وسائل الاعلام الاسترالية واستقلاليتها