لبنان وقّع عقداً مع شركة ألمانية لإزالة "مواد خطرة" من مرفأ بيروت

| 20.11,20. 08:40 AM |

لبنان وقّع عقداً مع شركة ألمانية لإزالة "مواد خطرة" من مرفأ بيروت




وقّع لبنان عقداً مع شركة ألمانية بقيمة 3,6 مليون دولار للتخلّص من "مواد خطرة قابلة للاشتعال" بعد اكتشاف تخزينها في مرفأ بيروت الذي شهد انفجارا مروعا قبل أكثر من ثلاثة أشهر، وفق ما أفاد مصدران رسميان لوكالة فرانس برس الخميس.

وبدأت الشركة الألمانية "ليفت كومبي"، بعد توقيع العقد في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، العمل لإزالة ونقل وإتلاف 49 مستوعباً يحتوون على مواد شديدة الخطورة مخزنة في محطة المستوعبات في باحة المرفأ، وفق ما أوضح مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

وكانت المستوعبات منذ العام 2009 تحت إشراف المديرية العامة للجمارك التي كان يقع على عاتقها التخلّص منها. وأثير وجودها بعد شهر تقريباً من انفجار 4 آب/أغسطس الذي عزته السلطات إلى تفجير كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص وأوقع آلاف الجرحى ودمّر أحياء في بيروت.

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمرفأ بالتكليف باسم القيسي "لو اشتعلت المواد الموزعة في قلب المرفأ لتدمرت بيروت"، واصفاً توقيع العقد بأنه "خطوة استباقية".

ومنذ 10 أيلول/سبتمبر، يتبادل المعنيون من رئاسة الحكومة والوزارات المختصة والأجهزة العسكرية المراسلات والتقارير حول المواد.

وبحسب ملخّص اطلعت عليه فرانس برس من مكتب دياب، خلص تقرير أعدته المديرية العامة للأمن العام إلى أنّ المستوعبات "تحتوي على مواد أسيدية خطرة قابلة للاشتعال وسريعة التفاعل مع مرور الزمن".

وبعد تبليغ الحكومة بـ "عدم قدرة" الجيش اللبناني على إتلافها، وأن لا قدرة للمرفأ على معالجتها إذ "تحتاج إلى خبرات وتقنيات غير متوفرة محلياً"، رفعت وزارة الأشغال العقد الذي اقترحه القيسي مع الشركة الألمانية.

وبحسب مكتب دياب، فإن المراسلات التي جرت في هذا الإطار أفادت بأن الشركة كانت موجودة في مرفأ بيروت للتفاوض مع رجل أعمال غرقت إحدى بواخره لإزالة الزيوت المتسربة منها ورفعها.

وينص العقد على إعادة تحميل المواد الخطرة في مستوعبات خاصة جديدة تتحمل حرارة عالية ونقلها إلى خارج لبنان. وتبلغ قيمة العقد 3,6 مليون دولار، تسدّد إدارة المرفأ مليونين منها فيما تتحمل الشركة 1,6 مليون دولار، وفق مكتب دياب والقيسي.

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية التي نشرت تقريراً مفصلاً عن توقيع العقد في عددها الخميس قد أثارت تساؤلات حول سبب توقيع العقد مع الشركة الألمانية دون سواها. وأضافت "لماذا لم يتم الإعداد لمناقصة أو استدراج عروض.. لا سيما أن الدولة اللبنانية لا تحتمل ترف إهدار ولو سنت إضافي؟". إلا أن القيسي قال إنّ "التفاوض مع الشركة استغرق شهراً ونصف الشهر" مضيفاً إنه وقع العقد بطلب من الدولة اللبنانية "بعد رفعه مسودة الاتفاق الى وزارة الأشغال التي بدورها حصلت على موافقة رئيسي الجمهورية والحكومة".

وأوضح القيسي أن إدارة المرفأ تقدمت بطلب الى الجهات الدولية المانحة للحصول على مساعدات لتسديد المبلغ المترتب على لبنان الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية والتي فاقمها انفجار المرفأ.

eruo


(Votes: 0)

Other News

وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل 2084 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة لبنانيون يسخرون من قول وزير الداخلية "فلتطبخ النساء قليلاً" نتائج فحوص رحلات وصلت إلى بيروت: 8 حالات إيجابية لقاء سيدة الجبل: خلاص لبنان باستقالة رئيس الجمهورية مصرف لبنان ذكر المصارف بالزامية تطبيق قرار التحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج ووجوب التقيد الفوري بأحكامه إدارة كوارث محافظة عكار: 21 إصابة جديدة و34 حالة شفاء الجيش: توقيف فلسطيني لاجتيازه السياج من داخل الأراضي المحتلة جعجع: محاولة تعويض باسيل أدت الى تعطيل التشكيل الحريري يحاول منفردا تحسين نوعية الحكومة والاخرون همهم كسر رأس أميركا العثور على مواطن جثة في الخلوات حاصبيا استنكارات ودعوات إلى محاسبة المعتدين على مسجد جبيل إقفال في مختلف المناطق وإجراءات أمنية واكبت قرار مجلس الوزراء إبراهيم يكشف تفاصيل زيارته إلى سوريا بعد عودته من واشنطن هبوط بسعر صرف الليرة قبيل الإغلاق العام لبنان يفرض قيود إغلاق لأسبوعين مع ارتفاع عدد المصابين بكورونا قوى الأمن الداخلي: تعميم صورة المفقودة فاطمة عواضة الإدعاء في المحكمة الدولية طلب السجن المؤبد لسليم عياش في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري وزارة الصحة: 1552 إصابة جديدة بكورونا و17 حالة وفاة كم بلغ عدد السجناء المصابين بكورونا؟ المجلس الدستوري علق مفعول القانون 192/2020 المتعلق بقانون المياه النائب السابق محمود طبو في ذمة الله لبنان يتحضر للإغلاق التام بمواجهة كورونا وتحذيرات من انهيار النظام الصحي أذربيجان.. احتفالات بيوم العَلم وتحرير "شوشة" محاضر ضبط بحق عدد من السوبر ماركت في الضاحية الجنوبية لإحتكارها سلعًا مدعومة مدير مستشفى طرابلس الحكومي أعلن اصابته بالفيروس وزارة الصحة: 1139 إصابة جديدة بكورونا كيف علق فرنجية على قرار العقوبات بحق باسيل؟ العثور على الشبان الثلاثة المفقودين في القرنة السوداء تعميم صورة المفقود حسن ابراهيم 33 حالة إيجابية جديدة في محافظة عكار مصرف لبنان يُضاعف قيمة تعويضات نهاية الخدمة؟