السلطات المصرية توقف المدير التنفيذي لمنظمة حقوقية بارزة

| 20.11,20. 06:36 PM |


السلطات المصرية توقف المدير التنفيذي لمنظمة حقوقية بارزة




أوقفت السلطات المصرية مساء الخميس جاسر عبد الرازق المدير التنفيذي لمنظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بحسب ما أعلنت المنظمة.

وجاسر عبد الرازق، هو المسؤول الثالث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي من أبرز المنظمات الحقوقية المصرية، الذي يتم توقيفه في الأيام الخمسة الأخيرة. وقالت المنظمة على حسابها في تويتر إنه تم "القبض على المدير التنفيذي للمبادرة (جاسر عبد الرازق) من منزله في المعادي واقتياده إلى جهة غير معلومة".

وكانت المنظمة قد أعلنت الأربعاء "القبض على كريم عنارة مدير وحدة العدالة الجنائية" ضمنها، وذلك "على يد قوة من الأمن الوطني أثناء قضائه عطلة (بمدينة) دهب في جنوب سيناء". وأضافت أنه تم "اقتياده إلى جهة غير معلومة في الثانية بعد ظهر اليوم الأربعاء".

وفجر الأحد، نشرت هذه المنظمة غير الحكومية بيانا تؤكد فيه توقيف السلطات الأمنية لمديرها الإداري محمد بشير وإحالته إلى النيابة بتهم من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية" و"نشر أخبار كاذبة".

وقالت "المبادرة" في بيانها إن بشير سُئل عن عمل المنظمة وعن زيارة أجراها "عدد من السفراء المعتمدين بمصر" إلى مقرها في القاهرة في وقت سابق هذا الشهر لعقد "لقاء ناقش سبل دعم أوضاع حقوق الإنسان في مصر وحول العالم".

وقررت النيابة حبس بشير 15 يوما مع استكمال التحقيق في وقت لاحق، وفق المنظمة التي دعت السلطات إلى الإفراج عنه فورا.

ويمكن أن يتواصل الاحتجاز قبل المحاكمة إلى عامين وفق القانون المصري، لكن كثيرا ما تمدد الفترة أكثر من سنتين اذ يتم حبس المتهمين على ذمة قضايا بأرقام جديدة.

ووفقا لعدد من المنظمات غير الحكومية، يقدر عدد السجناء السياسيين في مصر بنحو 60 ألفا، بينهم صحافيون ومحامون وأكاديميون ونشطاء واسلاميون اعتقلوا في حملة مستمرة ضد المعارضة منذ الاطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013، الذي توفي بدوره في السجن العام الماضي.

ونفت الحكومة المصرية عدة مرات اتهامات بحصول انتهاكات حقوقية، كما نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي احتجاز مصر لأي معتقل سياسي.

sn


(Votes: 0)

Other News

كورونا في أميركا.. أرقام "حزينة" للإصابات والوفيات جو بايدن يهزم ترامب في جورجيا بعد إعادة فرز الأصوات الجيش الأذربيجاني ينشر قواته في منطقة "أغدام" المحررة مصر.. رئيس جامعة حلوان ينفي إصابة 180 طالبا بكورونا أردوغان: تركيا لديها قدرة توسيع تأثيرها بالنظام العالمي الجديد طنجة.. قنصل فرنسا "ينتحر شنقا" مصر.. "انفجار" بخط أنابيب الغاز في شمال سيناء عباس: الشراكة وإنهاء الانقسام الفلسطيني خيار لا رجعة عنه "الصحة العالمية": الولايات المتحدة رصدت أكثر من مليون إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف عشرات الشخصيات والكيانات بوتين: تراجع أرمينيا عن اتفاق "قره باغ" انتحار الجيش الأرميني يحرق مواقعه قبل مغادرة "أغدام" بأذربيجان نظام اسد صدر قرارات هامة بخصوص الاحتياط والاستدعاء نواب في الكونغرس الأمريكي يدعون بومبيو لإدانة إسرائيل بايدن يختار تسعة من كبار مسؤولي حملته لتولي مناصب رفيعة في البيت الأبيض شرطة نيوزيلندا تسمح للنساء في صفوفها بارتداء الحجاب أكبر مقاطعات ميشغان تقول كلمتها وتوكد فوز بايدن نيويورك تايمز: ترامب بحث خيارات ضرب موقع نووي إيراني في الأسابيع المقبلة مستثمرون يتخلون عن الدولار لصالح "البيتكوين" والذهب نيوزيلندا تفرض ارتداء الكمامات لاحتواء كورونا تبادل إطلاق نيران بين الجيش المغربي والبوليساريو علامة نادرة على "الاستسلام للهزيمة" حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحبت جزءا أساسيا من دعواها القضائية لقاح موديرنا الجديد .. كيف يعمل؟ وهل يختلف عن لقاح "فايزر"؟ الخارجية الكويتية: نواصل المساعي لحل الأزمة الخليجية إنجاز عالمي جديد.. شركة مودرنا تعلن نجاح لقاح كورونا الرئاسة التركية تقدم للبرلمان مذكرة لإرسال جنود إلى أذربيجان أمير قطر: نجدد وقوفنا مع تونس لتحقيق الاستقرار والتنمية والتوافق باراك أوباما يوجه رسائل قاسية لدونالد ترامب مقابر "من 3 طوابق" لاستيعاب وفيات كورونا في إيران ترامب يعيد الكَرّة: لقد فزت بالانتخابات