لبنان يرد على إسرائيل بشأن "تغيير الموقف 7 مرات"

| 21.11,20. 01:40 AM |

لبنان يرد على إسرائيل بشأن "تغيير الموقف 7 مرات"



نفى لبنان المزاعم التي أطلقها وزير الطاقة الإسرائيلي يوفان شتاينتس، الجمعة، عن أن بيروت "بدلت مواقفها في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية 7 مرات".

وأكد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية، الجمعة، أن كلام الوزير الإسرائيلي "لا أساس له من الصحة، لأن موقف لبنان ثابت فيما يخص المفاوضات غير المباشرة في موضوع الترسيم البحري وفقا للتوجيهات التي أعطاها رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الوفد اللبناني المفاوض، لا سيما لجهة ممارسة لبنان حقه السيادي".

وكانت إسرائيل اتهمت لبنان، الجمعة، بتغيير موقفه بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في المتوسط، محذرة من احتمال أن تصل المحادثات إلى "طريق مسدود" وعرقلة مشاريع التنقيب عن مصادر الطاقة في عرض البحر.

واختتم البلدان الأسبوع الماضي جولة ثالثة من المفاوضات برعاية الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وقررا عقد جولة رابعة في بداية ديسمبر.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي في تغريدة على "تويتر": "لبنان غيّر موقفه بشأن حدوده البحرية مع إسرائيل 7 مرات".

وأضاف أن "موقفه الحالي لا يتعارض مع مواقفه السابقة فحسب، بل يتعارض أيضا مع موقف لبنان على الحدود البحرية مع سوريا التي تأخذ في الاعتبار الجزر اللبنانية القريبة من الحدود".

وتابع أن "من يريد الازدهار في منطقتنا ويسعى إلى تنمية الموارد الطبيعية بأمان عليه أن يلتزم مبدأ الاستقرار وتسوية الخلاف على أساس ما أودعته إسرائيل ولبنان لدى الأمم المتحدة"، مؤكدا أن "أي انحراف عن ذلك سيؤدي إلى طريق مسدود وخيانة لتطلعات شعوب المنطقة".

وكان عون قد كتب في تغريدة على حساب الرئاسة على "تويتر"، أنه أكد خلال استقباله قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) أن "ترسيم الحدود البحرية يتم على أساس الخط الذي ينطلق برا من نقطة رأس الناقورة استنادا إلى المبدأ العام المعروف بالخط الوسطي، من دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية".

وتتعلق المفاوضات أساسا بمساحة بحرية تمتد على حوالي 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة. إلا أن لبنان اعتبر لاحقا أنها استندت إلى تقديرات خاطئة.

ويطالب لبنان خلال جلسات التفاوض بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترا مربعا تشمل جزءا من حقل "كاريش" الذي تعمل فيه شركة إنرجيان اليونانية، بحسب ما قالت مديرة معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لوري هايتيان لوكالة "فرانس برس".

sn


(Votes: 0)

Other News

تلاوة أمر اليوم في الذكرى ال77 للاستقلال في اليرزة وفي قيادات المناطق والمعاهد وزارة الصحة: 10 حالات إيجابية لرحلات وصلت إلى بيروت ما حقيقة وفاة رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سليم الحص؟ لبنان وقّع عقداً مع شركة ألمانية لإزالة "مواد خطرة" من مرفأ بيروت وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل 2084 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة لبنانيون يسخرون من قول وزير الداخلية "فلتطبخ النساء قليلاً" نتائج فحوص رحلات وصلت إلى بيروت: 8 حالات إيجابية لقاء سيدة الجبل: خلاص لبنان باستقالة رئيس الجمهورية مصرف لبنان ذكر المصارف بالزامية تطبيق قرار التحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج ووجوب التقيد الفوري بأحكامه إدارة كوارث محافظة عكار: 21 إصابة جديدة و34 حالة شفاء الجيش: توقيف فلسطيني لاجتيازه السياج من داخل الأراضي المحتلة جعجع: محاولة تعويض باسيل أدت الى تعطيل التشكيل الحريري يحاول منفردا تحسين نوعية الحكومة والاخرون همهم كسر رأس أميركا العثور على مواطن جثة في الخلوات حاصبيا استنكارات ودعوات إلى محاسبة المعتدين على مسجد جبيل إقفال في مختلف المناطق وإجراءات أمنية واكبت قرار مجلس الوزراء إبراهيم يكشف تفاصيل زيارته إلى سوريا بعد عودته من واشنطن هبوط بسعر صرف الليرة قبيل الإغلاق العام لبنان يفرض قيود إغلاق لأسبوعين مع ارتفاع عدد المصابين بكورونا قوى الأمن الداخلي: تعميم صورة المفقودة فاطمة عواضة الإدعاء في المحكمة الدولية طلب السجن المؤبد لسليم عياش في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري وزارة الصحة: 1552 إصابة جديدة بكورونا و17 حالة وفاة كم بلغ عدد السجناء المصابين بكورونا؟ المجلس الدستوري علق مفعول القانون 192/2020 المتعلق بقانون المياه النائب السابق محمود طبو في ذمة الله لبنان يتحضر للإغلاق التام بمواجهة كورونا وتحذيرات من انهيار النظام الصحي أذربيجان.. احتفالات بيوم العَلم وتحرير "شوشة" محاضر ضبط بحق عدد من السوبر ماركت في الضاحية الجنوبية لإحتكارها سلعًا مدعومة مدير مستشفى طرابلس الحكومي أعلن اصابته بالفيروس وزارة الصحة: 1139 إصابة جديدة بكورونا كيف علق فرنجية على قرار العقوبات بحق باسيل؟